اخر اخبار المملكة العربية السعودية 18 نوفمبر : “الشورى” يوافق على مشروع فرض رسوم على الأراضي البيضاء.. و “سيبكو الصينية” توقع عقد محطة لضغط الغاز لصالح “أرامكو السعودية”

الملك سلمان يغادر أنطاليا بعد انتهاء قمة مجموعة الـ20

غادر فخامة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين غادر مدينة أنطاليا بجمهورية تركيا عائداً إلى أرض الوطن المبارك  و ذلك بعدما ترأس – حفظه الله – وفد المملكة العربية السعودية المشارك في قمة العشرين التي انتهت فعاليتها في جمهورية تركيا .

هذا و كان الملك سلمان قد شارك في فعاليات قمة العشرين بتركيا و قام بعدة اجتماعات على هامش القمة مع العديد من زعماء العالم و رؤساء كبار دول العالم .

تعليق الدراسة في مدارس جدة و جامعة الملك عبد العزيز

أعلن السيد عزام دخيل وزير التعليم في المملكة العربية السعودية أعلن عن تعليق الدراسة في مدارس محافظة جدة و ذلك بسبب موجة الأمطار و السيول الشديدة التي هطلت على  المحافظة مؤخراً مشيراً أن مديري التعليم بالكامل وصلهم البلاغ رسمياً و تم ابلاغ طواقم و قوات الدفاع المدني و الكشافة و المتطوعين بما يضمن سلامة الطلاب و المدرسين .

هذا و أعلنت جامعة الملك عبد العزيز تعليق الدراسة في كافة فروعها و ذلك ليوم الأربعاء جراء الأمطار و السيول و ذلك لضمان سلامة الطلبة و الطالبات .

أمطار غزيرة في جدة  .. و  ” مركز الأزمات ” يطالب السكان بعدم مغادرة المنازل إلا للضرورة القصوى

سقطت يوم الثلاثاء أمس أمطار غزيرة على محافظة جدة و بلغت أشدها على المناطق الشمالية من المحافظة .

هذا و أهابت إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة المقيمين في المحافظة بتوخي الحذر جيداً أثناء سيرهم في الطريق موضحةً بعض الأماكن التي تجمعت فيها مياة الأمطار في المحافظة حيث بلغت المياة في النفق المقابل لـ ” عزيز مول ” التجاري بشارع الأمير ماجد ارتفاعاً كبيراً أدى إلى توقف الطرق طويلاً  و كذلك النفق المتقطاع بين شارعي الأمير ماجد ( السبعين ) و شارع الأمير سعود الفيصل فيما تتجمع المياة بشارع الروضة مقابل سوق جددة الدولي .

و لذلك حث مركز الأزمات و الكوارث بإمارة مكة المكرمة سكان محافظة جدة بضرورة البقاء بالمنازل و عدم النزول من البيوت إلا للضرورة القصوى .

“الشورى” يوافق على مشروع فرض رسوم على الأراضي البيضاء.. ويؤكد أن الهدف من الرسوم هو تحقيق التوازن بين العرض والطلب لمعالجة أزمة السكن

وافق مجلس الشورى السعودي على مشروع فرض رسوم على الأراضي البيضاء و ذلك بعد أن قرر تحويل “مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم على الأراضي البيضاء” إلى “مشروع نظام رسوم الأراضي البيضاء”.

و أكد مجلس الشورى السعودي أن هذا القرار ليس الغرض منه زيادة القدرة المالية لدى المملكة العربية السعودية و إنما الغرض هو تحقيق التوازن بين العرض و الطلب و ذلك لحل أزمة السكن في المملكة .

و أوضح مجلس الشورى السعودي أوضح أن البرنامج الزمني والمرحلي لتطبيق الرسم ستحدده اللائحة التنفيذية بالإضافة إلى القواعد والأحكام الموضوعية للمشروع.

“سيبكو الصينية” توقع عقد محطة لضغط الغاز لصالح “أرامكو السعودية”

قالت مصادر في قطاع الغاز السعودي أن شركة سيبكو الصينية لانتاج الطاقة قد وقعت عقداً  لبناء محطة لضغط الغاز في إطار توسعة خط أنابيب الغاز الرئيسي في السعودية.

هذا و من المتوقع أن يرفع المشروع باسم شبكة الغاز الرئيسية ( 2 ) يرفع طاقة الشبكة من 8.4 مليار قدم مكعب إلى 12.5 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً و ذلك في حلول عام 2018 .

وتقوم سيبكو بالفعل بتنفيذ المرحلة الأولى من توسعة الشبكة حيث تبني محطات تقوية لضغط الغاز من المنتظر أن تستكمل بنهاية 2016 وسيساعد ذلك في رفع طاقة الشبكة إلى 9.6 مليار قدم مكعبة.

يذكر أن شبكة الغاز الرئيسية قد أٌنشئت في منتصف السبعينات لتجميع الغاز و استخراج النفط و ذلك من أجل استخدامه في الصناعة المحلية .