تعرف على نظام الجرين كارد السعودى والإقامة الدائمة للمغتربين بالسعودية وكافة التفاصيل الخاصة به

ما هو نظام الجرين كارد السعودى ؟ ومدى تحقيقة لأحلام لملايين من العمالة المغتربة فى السعودية ؟ تعرف على كافة تفاصيل نظام الجرين كارد السعودى فى هذا الموضوع .
جاءت بداية فكرة الجرين كارد بالولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1990، بهدف إعطاء فرصة الإقامة الدائمة والهجرة الى أمريكا من الدول التى لا يستطيع أفرادها السفر بسهولة اليها، وتقليل هجرة الإفراد التى تسمح لها سلطات دولتها بالسفر بسهولة الى أمريكا كالبرازيل والهند وانجلترا والصين وباكستان وغيرها، وبالفعل تم تنفيذ فكرة الجرين كارد الأمريكى ولكن بشرط أن الدول التى يتجاوز عدد أفرادها 50 ألف مهاجر يتم استباعدها من قرعة الجرين كارد الأمريكى.

مميزات الحصول على الجرين كارد الأمريكى

  • يمنح حاملة القدرة على السفر من والى الولايات المتحدة الأمريكية بكل حرية وسهولة.
  • من حق حامل الجرين كارد الإستفادة بكافة الخدمات العامة التى تقدمها الدولة من تعليم وصحة وضرائب وغيرها، كما يكون له معاش ثابت بعد بلوغ سن التقاعد بأمريكا.
  • يعتبر الفائز بالجرين كارد مواطن دائم بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • يمكن لحامل الجرين كارد إرسال دعوات لإقاربة من خارج أمريكا للحصول على إقامة بها.
  • يمكن للفائز بالجرين كارد بعد فترة الحصول على الجنسية الأمريكية مع حقة بالإحتفاظ بجنسيتة الأصلية وعدم إسقاطها.
  • بطاقة الجرين كارد سارية مدى الحياة بدون تاريخ إنتهاء.

ما هو نظام الجرين كارد السعودى ؟ 

أما عن نظام الجرين كارد السعودى فقد بدأت فكرتة بشكل رسمى فى عهد الأمير السعودى محمد بن سلمان، بعد تولية الحقيبة الإقتصادية والإشراف رسمياً على العديد من الوزارات، حيث كانت خطة محمد بن سلمان تقوم على تخفيض النفقات بهدف الإستعداد لمرحلة إقتصادية كبرى قادمة أطلق عليها ” خطة اقتصاد المملكة بعد النفط ” ، وهى خطة تهدف الى عدم قيام إقتصاد الدولة واعتمادها كلياً على النفط، مع ضرورة توفير موارد أخرى للإقتصاد لان النفط مصدر غير دائم وغير مضمون، فأعطى بن سلمان الفرصة لطرح أفكار جديدة وبديلة يعتمد عليها الإقتصاد السعودى بدلاً عن النفط.
و قد تحدث الأمير ولى العهد محمد بن سلمان عن طرح فكرة الجرين كارد السعودى للمرة الأولى خلال لقاء أجراة مع وكالة بلومبرغ الاقتصادية ، حيث ناقش بن سلمان طرق جديدة لجذب استثمارات الى السعودية وتوفير المليارات وذلك من خلال طرح فكرة الجرين كارد السعودى.

تعرف على تفاصيل الجرين كارد السعودى

لم تم حتى الآن الإعلان عن تفاصيل نظام الجرين كارد السعودى بشكل رسمى، ولكن أكد الأمير محمد بن سلمان من خلال حديثة أن نظامة سوف يكون مطابقاً تمام لنظام الجرين كارد الأمريكى مع عدد من الإختلافات البسيطة تتناسب مع الغالبية العظمى من المقيمين بالسعودية عرب ومسلمين.
كما أكد بن سلمان أن الأولوية بالفوز بالجرين كارد السعودى هم المقيمين الآن بالفعل داخل المملكة، كما أضاف ان هذا النظام يعطى فرصة كبيرة للإستثمار وكبرى الشركات لتشغيل أكبر عدد ممكن من العمالة الأجنبية، من خلال زيادة حصتهم فى استقدام العمالة الضرورية لتلك المؤسسات من حاملى الجرين كارد السعودى.

موعد تطبيق فكرة الجرين كارد السعودى

صرح وزير العمل السعودى أنه من المقرر أن يتم الكشف عن كافة التفاصيل الخاصة بنظام الجريد كارد السعودى خلال هذا الأسبوع فى مؤتمر صحفى عالمى، مشيراً انه الوزارة تنتظر توجيهات الأمير بن سلمان للكشف عن كافة التفاصيل وعن موعد تطبيق هذا النظام.

أما عن توطين العمالة بالمملكة فقد صرح وزير العمل أنه فى إنتظار توجيهات القيادات العليا بهذا الشأن، وبات الحال الآن امام العمالة الوافدة للمملكة الإختيار بين أمرين وهما البحث عن فرصة عمل جديدة وتغيير المهنة، والأمر الأصعب وهو الطلب منهم بمغادرة السعودية، الأمر الذى صدم العديد من أفراد العمالة الوافدة للمملكة.