دول عربية ترفض نظام  الفصلين الدراسيين للمصريين بالخارج

صرحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنها جهزت كافة الاجراءات والتدابير الخاصة بتطبيق نظام الفصلين الدراسيين بامتحانات الطلاب المصريين بالخارج التي تعقد تحت إشراف سفارات وقنصليات جمهورية مصر العربية بجميع الدول التي يوجد لمصر بها تمثيل دبلوماسي، وإلغاء نظام المنهج الكامل اعتبارًا من بداية العام الدراسي القادم 2016/ 2017.

وصرح بيان صحفي أوضحت الوزارة فيه أنه تم تشكيل لجان فنية؛ لتحديد الاحتياجات الفنية واللوجستية والمالية اللازمة لاعتماد تطبيق النظام الجديد، كما أكدت الوزارة أنه تم مخاطبة وزارة الخارجية المصرية والسفارات المصرية بالخارج؛ لموافاة الوزارة بموافقة الدول العربية والأجنبية على تطبيق النظام بها.

وعن موقف بعض الدول العربية من تطبيق النظام الجديد، أفادت وزارة الخارجية المصرية بأن: السفارة المصرية بالسعودية أعربت عن رفض الجانب السعودي عن طلب وزارة التربية والتعليم المصرية بشأن تطبيق نظام الفصلين الدراسيين في امتحانات المصريين بالخارج

وقالت السفارة المصرية بعمان أن معظم أولياء الأمور أعربوا عن تفضيلهم الإبقاء على نظام الفصل الدراسي الواحد.

وبالنسبة لقطر، صرحت السفارة المصرية هناك بأن امتحانات المصريين بالخارج يتم عقدها سنويًا في المدرسة المصرية بالدوحة، ومن ثم لا يوجد مانع من تطبيق نظام الفصلين الدراسيين.

فيما صرحت السفارة المصرية بالبحرين، بأنه نظرًا لقلة عدد المتقدمين لامتحانات المصريين بالخارج، فإن الأمر لا يتطلب استصدار موافقة الجهات المعنية البحرينية طالما أنها تعقد داخل السفارة.

وصرحت السفارة المصرية بالإمارات، إن تطبيق نظام الفصلين الدراسيين سيؤدي إلى العديد من المشاكل المرتبطة بتجهيز الاستمارات، وأماكن انعقاد اللجان والمراقبين، والنفقات المترتبة على ذلك، وتضارب مواعيد الامتحانات مع امتحانات طلاب الإمارات، هذا بالإضافة إلى أن الجالية المقيمة في دبي وفى الإمارات التي تقع في الشمال أعربت عن تفضيلها الإبقاء على نظام الفصل الدراسي الواحد، حيث أن معظم الطلاب يدرسون في مدارس الإمارات .

وبناءً على ذلك، صرحت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم البدء في تطبيق نظام الفصلين الدراسييين في امتحانات المصريين بالخارج، بالنسبة لأبناء الجاليات المصرية فور ورود الموافقات اللازمة من وزارة الخارجية والسفارات المصرية بالخارج.