من وزارة الإسكان .. مد فترة سحب كراسات قرعة الاراضى التابع للاسكان والتعمير شروط الإسكان حتى يوم 13 أكتوبر

سحب كراسات قرعة الاراضى التابع للاسكان ،بعد أن جاء فى تصريح الدكتور “مصطفى مدبولى”، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن يوم الأربعاء 5/10/2016 ، كان هو آخر أيام  سحب كراسات الشروط والمواصفات، وذلك عن طريق بنك التعمير والإسكان، أو من أحد فروعه المنتشرة على مستوى مصر، وذلك فى مشروع المرحلة التكميلية  لأراضى الإسكان الجماعى لعدد 34841 قطعة أرض، حيث كان المشروع مقتصر على الافراد الحاجزين بالمرحلة الأولى التى تم طرحها فى الفترة من تاريخ 17/4/2016 وحتى يوم 2/6/2016، كما جاء فى الإعلان التى أعلنته وزارة الإسكان والتعمير المصرية، كنوع من المساوة للأشخاص الذين لم يوفقوا فى البداية من الحصول على قطعة أرض لهم فى القرعة العلنية التى سبقتها، حيث تجدون فى هذا المقال تفاصيل قطع أراضى الإسكان الاجتماعى، والشروط الواجب توافرها فى المتقدمين للمرحلة التكميلية، وكيفية التقديم والحجز بالأراضى المعلن عنها، وأسلوب التخصيص لأراضى المرحلة التكميلية، موعد مد فترة سحب كراسات الشروط والمواصفات، أسباب مد مدة فترة سحب كراسات الشروط والمواصفات.

تفاصيل قطع أراضى الإسكان الاجتماعى :

نقدم لكم تفاصيل قطع أراضى الإسكان الاجتماعى المطروحة كما حددتها وزارة الإسكان، حيث صرح الدكتور “مصطفى مدبولى”، خلال حديثه أنه، قامت وزارة الإسكان بطرح عدد 34841 قطعة أرض.

وذكر الدكتور مصطفى مدبولى أن توزيع الأراضى المذكورة سيكون كالأتى ، حيث سيوزع 9415 قطعة بمدينة السادات، وعدد 17698 قطعة أرض بمدينة العاشر من رمضان، وعدد 1999 قطعة بمدينة بدر، وعدد 382 قطعة بمدينة الصالحية الجديدة، وعدد 469 قطعة بمدينة أسيوط الجديدة، وعدد 3013 قطعة بمدينة سوهاج الجديدة، وعدد 325 قطعة بمدينة طيبة الجديدة، وعدد 1540 قطعة بمدينة قنا الجديدة.

الشروط الواجب توافرها فى المتقدمين للمرحلة التكميلية :

جاء ضمن تصريحات السيد وزير الإسكان، على أستمرار شروط المرحلة الأولى فى نفس هذا المرحلة، وتتوافر الشروط بكراسة الشروط التى تم تقديمها منذ الإعلان عن الأراضى.

وقد وضحت بعض تلك الشروط من خلال حديث المشرف على قطاع الشئون التجارية والعقارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المهندس “طارق السباعى”، حيث بين أنه من الشروط الواجب توافرها فى الأفراد المتقدمين للحجز بالمرحلة التكميلية :

1 _ أن يكون المتقدمة من العملاء السابق لهم بالفعل التقدم للحجز بنفس المدينة، وذلك فى خلال الفترة المحددة من 3/5/2016 وحتى تاريخ 2/6/2016،.

2 _ يشترط فى المتقدم لتلك المرحلة التكميلية ، عدم حصوله على قطعة الأرض فى المرة السابقة والتى أعلن عنها عن طريق القرعة العلنية التى سبق إجراؤها.

3 _ يشترط ايضًا فى المتقدم لهذه المرحلة التكميلية، أن لم يسبق له سحب  المبلغ المسدد كجدية للحجز السابق.

4 _ من الشروط التى ذكرها المهندس طارق السباعى، أنه لا يحق للأسرة سواء (الزوج والزوجة) فى هذه المرحلة التقدم لحجز أكثر من قطعة أرض واحدة، وذلك ينطبق على كل المدن المعلن عنها.

كيفية التقديم والحجز بالأراضى المعلن عنها :

جاء فى تصريحات المشرف على قطاع الشئون التجارية والعقارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المهندس طارق السباعى، على السادة المواطنين الراغبين فى التقدم للحجز، عليهم أن :

1_ يقوموا بسحب كراسات الشروط والمواصفات، وهى متوفرة فى جميع فروع بنك التعمير والإسكان.

2_ عليهم القيام بتقديم استمارات البيانات وذلك بعد إتمام ملئ البيانات فيها،  وتحديد رغباتهم بشكل كامل فى مكان قطعة الأرض التى يريدوها.

3_ على السادة المتقدمين أن يقوموا بإرفاق إيصال سداد جدية الحجز السابق سداده.

4_ على السادة الراغبين فى التقدم، عليهم تقديم صورة بطاقة الرقم القومى، وذلك لفرع البنك السابق سداد جدية الحجز لديه، حيث تكون أيام العمل  الرسيمية فيه ، فى تمام الساعة 3 عصرًا وحتى الساعة 5 مساءً.

وجدير بالذكر أن المهندس طارق السباعى، قد وضح فى تصريحه أن جميع المواقع والمخططات التفصيلية لقطع الأراضى، ومواصفاتها بكل مدينة، والمساحات، والأسعار، متاحة حاليًا ، وجميعها موضحة بشكل مبسط وبالتفصيل بكراسة الشروط والمواصفات.

أسلوب التخصيص لأراضى المرحلة التكميلية :

أشار المشرف على قطاع الشئون التجارية والعقارية بالهيئة المهندس طارق السباعى، إلى أن أسلوب التخصيص المتبع حاليًا، سوف يكون عبارة عن إجراء قرعة يدوية لتحديد الفائزين، والتخصيص لهم، وستكون القرعة بشكل علنى أمام السادة المتقدمين بطلب الأراضى المعلن عنها بكل مدينة ، حيث سيتحدد عدد الفائزين بعدد قطع الأراضى الباقية حتى الأن فى المدن المعلن عنها، وذلك موضح بالتفصيل داخل بيان قطع الأراضى المتاحة بكراسة الشروط والمواصفات، كما موضح به أعداد المتاح لهم التقدم لهذه المرحلة، كما أنه سوف يتم الإعلان بشكل رسمى لاحقاً عن باقى التفاصيل ، من حيث الموعد والمكان المحددين لإجراء القرعة وذلك فى كل مدينة على حدى، كما يحظر التعامل مع أى جهة خارج فروع البنك فقط.

كما صرح المسؤلين على أنه سوف يتم رد المبلغ المتعلق بجدية الحجز للسادة المتقدمين للأراضى المتاحة حاليًا بالمرحلة التكميلية، والذين لم يقع عليهم حتى الآن الاختيار، وذلك سيكون بعد إعلان نتيجة القرعة العلنية القادمة للمرحلة التكميلية.

ويمكن للسادة المواطنين الآن فحص مناطق الأراضى المتاحة حايًا عن طريق  الموقع الإلكترونى الخاص بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والموجودة بأسم ” البوابة الإلكترونية لهيئة المجتمعات العمرانية “، ويمكنك الوصول إليها عبر هذا اللينك www.newcities.gov.eg..

موعد مد فترة سحب كراسات الشروط والمواصفات :

جاء قرار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور “مصطفى مدبولى”، بشأن موعد مد فترة سحب كراسات الشروط والمواصفات، والتى أعلن من قبل عن مكان توافرها سيكون بأحد فروع بنك التعمير والإسكان ، المختلفة على مستوى محافظات الجمهورية ، حيث مرحلة القرعة التكميلية لعدد 34841 قطعة أرض داخل الإسكان الاجتماعى، وذلك لمدة أسبوع فقط، حيث تحدد أن أخر موعد لها سيكون يوم  الخميس الموافق 13 أكتوبر الجارى،.

وجدير بالذكر أنه لا يمكن التقدم للمرحلة التكميلية إلا للأشخاص الذين سبق لهم الحجز بالفعل فى المرحلة الأولى من المشروع المعلن عنه، والتى سبق طرحها فى الفترة ما بين 17/4/2016وحتى يوم 2/6/2016، حيث تقوم الوزارة بإعطائهم فرصة ثانية عن طريق القرعة العلنية التى قرر إجرائها، نظرا للتزاحم الشديد من عدد من المواطنين.

أسباب مد مدة فترة سحب كراسات الشروط والمواصفات :

تم تغيير المدة التى حددتها الوزارة لسحب كراسة الشروط ، ومدها لأسبوع أخر ، وذلك بسبب تزاحم المتقدمين على البنوك المختلفة، حيث صرح المهندس مدبولى ، أنه قد تلقى تقريراً رسمى، يفيد أنه يوجد تزاحم شديد من قبل عدد كبير من المواطنين الراغبيين فى تسلم كراسة الشروط، على بعض فروع بنك التعمير والإسكان، وأنه قد تجمع حوالى 5 آلاف فرد من المواطن الراغبين فى تسلم كراسة الشروط، على كلاً من فرع مدينة العاشر من رمضان وفرع مدينة بدر .