الاسكان تقوم بطرح  شقق سكنيه بايجار 300 جنيه و مقدم أقل من 5000 جنيه : تابع التفاصيل و طريق التقديم
وحدات سكنية جديدة

حيث قام وزير الاسكان بالاعلان عن التفاصي التي تدور حول القيام بطرح الكراسات الخاصة بالشروط و ذلك لعدد حوالي 5706 من الوحدات السكنية و التي تحتوي علي غرفتين و صالة ، و تتوفر تلك الواحدات في عدد 10 محافظات مصرية جديدة ، و يتم تقديم مقدم حوالي 15000 جنيه مع راتب شهري يبدأ من مبلغ 300 جنيه .

و قد أوضح وزير الاسكان بأن الكراسات الخاصة بالشروط  التابعه للوحدات السكانيه و التي تم طرحها في السوق ، يمكن الحصول عليها من مكاتب البريد في محافظة مطروح ، و قال أيضا بأن التقدم للقيام بالحجز الخاص بتلك الوحدات سوف يبدأ خلال يوم السبت الموافق 15 من شهر أكتوبر الحالي ، و من ثم يستمر لمدة شهر ، لينتهي يوم 15 من شهر نوفمبر القادم .

المحافظات المتوافر بها الوحدات :

حيث أوضح وزير الاسكان بأن تلك الوحدات المعلن عنها في 10 محافظات جديدة و هي :

  • و حدات تتكون من غرفتين بالاضافه الي صاله في محافظات :

محافظة الاسماعيلية و تقع فيها في منطقة السماكين و أيضا المستقبل ، محافظة السويس و ذلك في منطقة عتاقة ، و محافظة القليوبية و ذلك في مناطق طوخ و أيضا شبين القناطر بالاضافة الي قليوب ، و أيضا في محافظة المنوفية و ذلك في منطقة سرس الليان و قويسنا هذا بالاضافة الي منطقتي منوف و أشمون ، و محافظة دمياط في مناطق شطا و أيضا عزبة الالبرج و الزرقا ، في محافظة المنيا في منطقة بني مزار و محافظة سوهاج و ذلك في مناطق النشأه و جهينه و طهطا ، و أخيرا في منطقة قنا الجديدة و ذلك بمحافظة قنا .

  • وحدات تتكون من 3 غرف بالاضافة الي صالة :

و ذلك في منطقة العريش بالاضافة الي حي السبيل و المساعيد و ذلك في محافظة شمال سيناء .

كما قال وزير الاسكان أثناء حديثة بأن تلك الوحدات هي الوحدات الأولي من المشروع الخاص بطرح وحدات سكنية من أجل المواطنين و ذلك علي نظن الايجار المؤقت ، و ذلك لتتناسب الوحدات مع اولئك الذين يقل راتبهم عن 1500 جنيه ، كما سيتم قريبا ططرح و حدات جديدة و الاعلان عنها كما ستكون في محافظات أخري ، و ذلك سيكون في الموحلة الثانيه ، هذا طبعا بعد أن يتم الانتهاء من الوحدات الأولي .

الشروط الواجب توافرها في المتقدم للحصول علي الوحدة السكنية :

  • ألا يكون قد تم تخصيص أيه و حدات سكنيه أخري للمتقدم من قبل  أو لأي من أفراد أسرته و يشمل ذلك ” الزوجة ، الأطفال القصر ، الزوج ” سواء كان مازال يملكها أو قد قام بالتنزل عنها لأي كان .
  • يشترط الاّ يكون قد حصل علي وحدة سكنية من قبل باختلاف أنواعها في أي من المدن الجديدة بالمحافظات ، هذا سواء كان بحوزته بالشراك أو تم التنازل عنها من قبل الغير .
  • أن يكون المتقدم ، لم يسبق له أن استفاد من قرض تعاوني أو حتي دعم من المشروع التعاوني السابق ، أو أي من الجهات الحكومية .
  • يجب علي المتقدم أن يكون من أبناء تلك المحافظة أو حتي العاملين فيها .
  • أن يكون الحد الأقصي للايجار حوالي 7 سنوات ، و يتم التغيير بناء علي اتفاق بين الطرفين .
  • أن يكون عنر المتقدم 21 سنه فما أكثر ، حتي 50 عام .
  • أن يكون الدخل الشهري للأسرة 1500 فما أقل ، و ذلك يتم اثباته عن طريق بحث اجتماعي يتم تقديمه ، هذا من قبل مديرية التضامن الاجتماعي و التي تكون تابعة للمنطقة .
  • لا يجوز للمتقدم القيام بالتصرف في الوحدة و ذلك طوال فترة الايجار .
  • و أن يتم سداد المقدم و الذي يبلغ 1000 جنيه من أجل الوحدة الواحدة و التي تحوي غرفتين و صاله ، أما للوحدة السكنية التي تحوي 3 غرف و صاله فيتم سداد 1500 جنيه .
  • أن يقوم المتقدم بسداد حوالي 3000 جنيه و هي قيمة عداد الكهرباء و أيضا المياه و الغاز ، و تقديم ايجار ثلاثة أشهر مقدما كتأمين ، و بالتالي فان المقدم للوحدة غرفتين و صاله يصل الي 3900 جنيه و للوحدة 3 غرف و صاله حوالي 4250 جنيه .
  • قيمة الايجار الشهري 300 جنيه للوحدة غرفتين و صاله و حوالي 410 للوحدة 3 غرف و صاله .
  • يحدث زيادة في الايجار و ذلك بنسبة 7% كل عام .

طريقة الحجز للوحدات السكنية :

و ذلك عن طريق القيام بملئ المرفق بالكراسه الخاصة بالشروط و أيضا كتابه اقرار بخط واضح مع ارفاق صروة بطاقة الرقم القومي الخاص بالمتقدم و أيضا زوجته ، و يجب أن تكون البطاقة الشخصية سارية ، هذا مع بيان الدخل القومي في حالة العاملين في الوظائف الحكومية مع ارفاق شهادة معتمدة من جهه العمل بذلك .