رسمياً : الاسكان تطرح شقق سكنية ب10 محافظات بسعر 300 جنيه شهرياً و مقدم أقل من 5000جنيه

جاء فى الإعلان الأخير لوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، فيما يخص الإسكان والوحدات السكنية التى تقدمها وزارة الإسكان المصرية، عن توافر العديد من الفرص الجديدة والوحدات السكنية للراغبين فى الحجز، حيث صرح الدكتور مصطفى مدبولي وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة  عن أخر التفاصيل الخاصة بطرح كراسات الشروط الخاصة بعدد 5706 وحدة سكنية، حيث تتكون كل وحدة سكنية بالمشروع المعلن عنه، من غرفتين وصالة  أو ثلاث غرف وصالة، حيث تم التصريح بأن المشروع سوف يقام في 10 محافظات على مستوى جمهورية مصر العربية، حيث أعلن أن الوحدات السكنية المطروحة هو 1500 جنيه ، على أن يكون الإيجار الشهري يبدأ من 300جنيه شهرياً ، ونقدم لكم أماكن كراسات الشروط الخاصة بالوحدات المعلن عنها ، مواعيد الحجز بالوحدات السكنية المعلن عنها ،  أسماء المحافظات ال10 المطروح بها الوحدات السكنية المعلن عنها ، الشروط الخاصة بالمتقدمين لتلك المرحلة.

أماكن كراسات الشروط الخاصة بالوحدات المعلن عنها :

جاء فى تصريح وزير الاسكان بخصوص كراسات الشروط الخاصة بمشروع الوحدات السكنية المعلن عنها ، أن كراسات الشروط متاحة حاليًا ويمكن الحصول عليها عن طريق مكاتب البريد المختلفة داخل المحافظات المطروح بها الوحدات السكنية ، وأنه بالفعل تم توفير كراسات الشروط بمكاتب البريد.

مواعيد الحجز بالوحدات السكنية المعلن عنها :

تقرر أن يبدأ فتح عملية التقدم أمام السادة المواطنين لحجز تلك الوحدات السكنية المعلن عنها ، بمختلف أنواعها فى جميع المحافظات ال10 ، بداية من يوم السبت الموافق 15 أكتوبر الجاري ، وسوف يستمر الحجز فى تلك الوحدات لمدة شهر، على أن ينتهى باب الحجز في يوم 15 من شهر نوفمبر القادم.

أسماء المحافظات ال10 المطروح بها الوحدات السكنية المعلن عنها :-

جاء فى تصريح وزير الاسكان والتعمير ، أن الوحدات سيتم طرحها في 10 محافظات وهي :-

أولا وحدات غرفتين وصالة سوف تكون بالمحافظات الآتية:-

1 _ محافظة الاسماعيلية بمنطقتي السماكين والمستقبل .

2 _ محافظة السويس بمنطقة عتاقة .

3 _ محافظة القليوبية بمناطق طوخ وشبين القناطر وقليوب.

4 _ محافظة المنوفية بمنطقة سرس الليان وقويسنا ومنوف وأشمون .

5 _ محافظة دمياط بمناطق شطا وعزبة البرج والزرقا.

6 _ محافظة المنيا بمنطقة بني مزار .

7 _ محافظة سوهاج بمناطق المنشأة وجهينة وطهطا وسوهاج والمراغة وطما وأخميم الجديدة .

8 _ محافظة قنا بمدينة قنا الجديدة .

9 _ محافظة البحيرة بمدينة النوبارية.

ثانياً وحدات ثلاث غرف وصالة ستكون بالمحافظات الآتية :-

_ تقرر أن نظام الوحدات الثلاث غرف سوف يكون فى محافظة شمال سيناء بمنطقة العريش بحي السبيل والمساعيد فقط ، على أن يضاف لوحدات الثلاث غرف محافظات أخرى فى المرحلة الثانية من مشروع الوحدات السكنية المعلن عنه ، بنظام الايجار المؤقت، وسوف يتم الإعلان عنه رسميًا بعد أن يتم الانتهاء من إعداد كافة إعدادات وتجهيزات البيانات الخاصة بها.

حيث صرح وزير الاسكان والتعمير أن الوحدات الخاصة بالثلاث غرف سوف تكون بمحافظة واحدة فقط فى المرحلة الاولى من مراحل طرح الوحدات السكنية المعلن عنها للمواطنين حاليًا بنظام الايجار المؤقت ، وهى خاصة بالمواطنين الذين يقل دخلهم الشهري عن 1500 جنيه شهريًا.

الشروط الخاصة بالمتقدمين لتلك المرحلة :-

1- ألا يكون قد سبق للشخص المتقدم لتلك المرحلة أن خصصت له أو لأي أحد من أفراد أسرته سواء (الزوج ، الزوجه ، الأولاد القصر) أى وحدة سكنية من المشروع الحالى، وذلك ينطبق على اى وحدة أيا كان نوعها،  سواء كانت تلك الوحدة فى حوزته فى الوقت الحالى أو قد قام المتقدم بالتنازل عنها للغير أو ألت إلى الشخص المتقدم بالتنازل له من الغير.

2- ألا يكون الشخص المتقدم قد سبق وأن خصصت له وحدة سكنية بالمدن الجديدة، أياً كان نوع تلك الوحدة، أو حتى فى المحافظات المختلفة على مستوى جمهورية مصر العربية، سواء كانت تلك الوحدة في حوزته حاليًا أو قام المتقدم بالتنازل عنها للغير أو بالشراكة مع أخرين أو ألت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

3- ألا يكون قد سبق للمتقدم الاستفادة من قرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي السابق للأسكان أو أي جهة حكومية أو مالكاً لسكن.

4- يجب أن يكون المتقدم لتلك المرحلة من أبناء المحافظة المعلن عنها أو من الأشخاص المقيمين فيها أو من العاملين بهذه المحافظات أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها.

5- الحد الأقصي للأيجار للوحدة الواحدة هو 7 سنوات، حيث أن تلك المدة غير قابلة للتجديد إلا فى حالة اتفاق الطرفين على هذا فيما بعد.

6-يجب على المتقدم  ألا يقل عمره عن 21 عام، كما يجب ألا يزيد على 50 عام ، وهذا يحسب من تاريخ بدء الحجز على الوحدات المعلن عنها.

7- يجب ألا يزيد الدخل الشهري لأى اسرة متقدمة عن 1500 جنيه، وقد جاء فى الإعلان أنه يتم إثبات هذا الدخل من خلال عمل بحث إجتماعي، وذلك يكون  بمعرفة مديرية التضامن الاجتماعي التابع لها المتقدم للوحدات المعلنة للتأكد بشكل رسمى من مدى استحقاق المتقدم لتلك الوحدة السكنية.

8- جدير بالذكر أنه لايحق للمتقدم التصرف في الوحدة السكنية طوال مدة الايجار.

9- يجب أن يقوم المتقدم للوحدة المعلن عنها، بسداد مبلغ المقدم المعلن عنه سابقًا ، من أجل الحجز فى الوحدات السكنية ، حيث قدره 1000 جنيه مصرى وذلك عن كل وحدة مكونة من غرفتين وصالة،  ويجب على المتقدم دفع مبلغ 1500 جنيه وذلك عن طريق الوحدة المكونة من ثلاث غرف وصالة ، وذلك سوف يكون عن طريق  أي مكتب بريد مميكن بجميع محافظات جمهورية مصر العربية.

10- يقوم المتقدم للوحدة المكونة من غرفتين وصالة بدفع قيمة عداد الكهرباء والمياه والغاز ، والذى تحدد قدرها بمبلغ 3000 جنيه، ومع هذا يجب أن يقوم المتقدم بسداد قيمة الاستهلاك الشهري له، ويضاف على هذا سداد قيمة إيجار ثلاثة أشهر أخرين حيث يعتبروا مقدما للوحدة كتأمين، ليصبح إجمالى قيمة المقدم الوحدة المعلن عنها بمبلغ 3900 جنيه ، وسوف يقوم المتقدم للوحدة المكونة من ثلاثة غرف وصالة بدفع قيمة  4250 جنيه .

11- سوف يقوم المتقدم بدفع قيمة الايجار الشهري للوحدة المقدم لها بمبلغ مقداره 300 جنيه للوحدة غرفتين وصالة وأما بالنسبة للغرفة المكونة من 3 غرف وصالة سوف يدفع قيمة إيجار شهرية مقدرة ب410 ج شاملة الصيانة.

12- يجب يزداد الايجار سنوياً للوحدة بنسبة 7% من السعر المعلن.

كيفية حجز الوحدات السكنية المعلن عنها :-

1 _ يتوجب على السادة المتقدمين لحجز الوحدات المعلن عنها بملء النموذج المرفق بكراسة الشروط، كما يتم ملئ الإقرار المصاحب لها بخط واضح.

2 _ يرسل مع النوذج والإقرار صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم نفسه ووصورة الرقم القومى الخاصة بزوجته، ويشترط أن تكون البطاقة سارية.

3 _ يرسل بيان الدخل الشهري للمتقدم للوحدة المعلن عنها ، اما بالنسبة للمتقدمين ويكونوا عاملين بأحد الجهات الحكومية ، يتم تقديم شهادة معتمدة رسمية مقدمة من جهة العمل الذى يعمل به، حيث يتضمن فيها جميع البيانات الأساسية بالفرد المتقدم للوحدة المعلنة ،  وفيها تفاصيل صافي الدخل الشهري له، أما فى حالة عمل الطرفين المقدمين للوحدة المعلنة ، تم تقديم جميع شهادات الدخل الخاصة بكلا الزوجين معًا .