أسباب توقف السعودية عن امداد مصر بالنفط :السعوديين يتطاولون علي مصر و اشتعال هاشتاج ” ايقاف امداد مصر بالنفط “
تطاول السعوديين علي مصر

ايقاف امداد مصر بالنفط ، حيث قالت الوكالة الخاصة بالأنباء العالمية «رويترز» و ذلك في احدي تقاريرها  ، بإن مصر لم تتلق  أي من المخصصات للمساعدات البترولية و التي تتلقاها من السعودية منذ بداية شهر أكتوبر الحالي،  الأمر الذي اضطر الهيئة المصرية العامة للبترول إلى القيام  بزيادة المناقصات الخاصة بها في أسرع وقت و ذلك  في ظل النقص الحاد المعروض من الدولار الأمريكي في السوق و أيضا زيادة المتأخرات المستحقة للشركات  المسؤوله عن إنتاج النفط.

هذا و قد قامت المملكة بضخ مليارات الدولارات و التي شملت منح من أجل الاقتصاد المصري و ذلك منذ  القيام بالإطاحة بالرئيس الأسبق “محمد مرسي” الذي كان منضم  لجماعة ظ <<الإخوان المسلمين>> ، و ذلك في عام 2013 عقب القيام بالاحتجاجات الحاشدة ضد حكمه.

و قد قامت السعودية بتوفير المساعدات البترولية لمصر و التي تقدر بمئات الملايين من الدولارات و ذلك  شهريا في الوقت الذي  تواجه فيه البلاد ذلك النقص الحادا في العملة الصعبة الأمر الذي اضطرها إلى القيام بترشيد الاستخدام للدولار لصالح من أجل شراء السلع الأساسية و أيضا التفاوض على الترتيبات الائتمانية الطويلة الأجل و ذلك مع منتجي البترول من أجل الحفاظ على التدفق للإمدادات المهمة.

  • سبب وقف السعودية امداد النفط لمصر :

و يعد السبب وراء توقف السعودية عن امداد مصر بالنفط هو أن مصر قد قامت بالتصويت و ذلك في يوم الجمعة الماضية في الأمم المتحدة و ذلك على القرار الروسي و الذي قد رفضته المملكة العربية السعودية،  و هذا هو الأمر الذي  قد أثار غضب المملكة، و قد أبدى الممثل السعودي استياءه من هذا الفعل و حدث ذلك عقب  انتهاء الجلسة.

و قد  قامت شركة أرامكو الحكومية السعودية بالأمس بإبلاغ هيئة البترول الرسمية بأنها قد توقفت عن القيام  بمد القاهرة بـ700 ألف طن من المواد البترولية  و ذلك منذ بداية  شهر أكتوبر الجاري ، الأمر الذي  قد اعتبره البعض بمنزلة رد سعودي على التصويت الخاص بمصر لصالح القرار الروسي.

و قد  قام الإعلامي “يوسف الحسيني” اليوم  بنشر تدوينة خاصة به على حسابه الشخصي، و التي قد أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي و أيضا أثارت الغضب لدي المغردين السعوديين،حيث اعتبروها بأنها إهانة و صنفوها بأنها غير مقبولة للمملكة العربية السعوديةعلي الاطلاق ،  حيث قال  الحسيني في التدوينة التي نشرها ،”ده سر شدة الودن؟!، وهي مصر بتتشد ودنها!! إحنا لو رفعنا أيدينا بس.. الولد هيعيط لأبوه”.

  • تغريدة الحسيني و رد السعوديين عليها :

1111

 

 

هذا و عقب  موقف مصر الاخير و ذلك فى مجلس الامن و قيامها بالتصويت  لصالح روسيا , فقد اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك وتويتر” الهاشتاج الذي أطلقه السعوديين بنص  #ايقاف_امداد_مصر_بالنفط و حدث ذلك  بين مؤيدي ومعارضي , و قد قام العديد من الاعلاميين بالسعودية بالتطاول  على مصر هذا بالاضافه الى التطاول  من قبل بعض  المواطنين السعوديين على مصر و ذلك فى استياء من الأمر الذي  حدث و قد وصل الى حد التخوين .

  • محتوي هاشتاج #ايقاف_امداد_مصر_بالنفط :

و مع الاجتياح الموجه للغضب الشديد من قبل السعودية و ذلك بعد موقف مصر الصادم و ذلك على حد قول السعوديه و قيامها  بالتصويت لصالح روسيا ,  فقد اطلق المغردون هذا الهاشتاج و قد  وصف البعض منهم بأن مصر  ناكره للجميل , كما قام البعض الاخر بوصف مصر بانها  قد خانت العروبه , في حين جاء على النقيض الرأي الخاص بالمصريين و الذين قاموا باستنكار  التطاول على مصر من قبل السعودي،ين مؤكدين بان مصر وجيشها فضلها على العالم اجمع .

في حين جاء على الصعيد الاخر بعض من النشطاء بالبلدين ذوي الرأي المحايد اللذين يدعون لعدم الانسياق وراء محاولات الوقيعه بين البلدي.

بعض من التغريدات التي قام السعوديين بنشرها :

هاشتاج ايقاف امداد مصر بالنفط
هاشتاج ايقاف امداد مصر بالنفط
هاشتاج ايقاف امداد مصر بالنفط
هاشتاج ايقاف امداد مصر بالنفط

 

هاشتاج ايقاف امداد مصر بالنفط
هاشتاج ايقاف امداد مصر بالنفط