البحوث الفلكية :ظاهرة فلكية فريدة وعجيبة ستضرب سماء مصر والعالم الليلة وحتى فجر غد فما هى

البحوث الفلكية : ظاهرة فريدة وعجيبة ستضرب سماء مصر والعالم الليلة وحتى فجر غد، نقدم لكم البحوث الفلكية : ظاهرة فريدة وعجيبة ستضرب سماء مصر والعالم الليلة وحتى فجر غد، حيث صدر عن البحوث الفلكية ، أن هناك ظاهرة عجيبة سوف تضرب سماء مصر وسماء العالم أجمع ايضًا، وقد كشف عن هذه الظاهرة رئيس معهد البحوث الفلكية ، بقسم الفلك بالمعهد القومي ، الدكتور “أشرف تادرس”، حيث أنها تعد ظاهرة فلكية فريدة من نوعها فى أمور الفلك، وقد ورد فى تصريح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن سماء مصر، سوف تشهد تلك الظاهرة الفريدة مساء اليوم وحتى فجر الغد، ونستعرض معكم أسم الظاهرة الفلكية الفريدة التى تضرب سماء مصر ، و لماذا سميت الشهب بهذا الأسم ؟ ، وسمات شهب الجباريات .

أسم الظاهرة الفلكية الفريدة التى تضرب سماء مصر :

جاء فى بيان البحوث الفلكية الصادر عن رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور “أشرف تادرس”، أن الشهب المتساقطة تسمى “الجباريات”، حيث جاء فى بيان البحوث الفلكية أن تلك الشهب تُعَدّ منذ سنة 2006 إحدى أفضل زخات الشهب السنوية التى تمطر على الأرض. وجدير بالذكر أن شهب الجباريات ، تصل أحياناً سرعتها إلى معدل 60 شهاباً فى الساعة.

لماذا سميت الشهب بهذا الأسم ؟ :

أوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور “أشرف تادرس”، بأن تلك الظاهرة الفلكية الفريدة قد أطلق عليها أسم “الجباريات” ، وذلك نسبة إلى كوكبة الجبار، كما أنها ايضًا ترتبط مع المذنب هالي. وقد قال أشرف تادرس، أنها تُسمَّى “زخة” شهب الجباريات، حيث أنها تنسب إلى الكوكبة التي تُشَاهَد فيها.

وقد جاء فى تصريح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور “أشرف تادرس”، أن الزخة تصل ذروتها فى العادةً بين يومي 20 و22 من شهر أكتوبر الحالى، كما يصل معدَّلها المعتاد إلى عدد 20 شهاباً فى الساعة الواحدة إلى أن يصل إلى نصف الأرض الشمالي ومن جهة أخرى يصل معدلها إلى40 شهاباً لنصف الأرض الجنوبي .

سمات شهب الجباريات :

جاء فى تصريح أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن سمات هذه الشهب الجباريات ، هي :

1 _ تستطيع شهب الجباريات أن تتحرّك بسرعة 68 كيلو متراً فى الثانية.

2 _ تستطيع شهب الجباريات أن تتحطم على ارتفاع 68 كيلو متراً فوق سطح الأرض.

3 _ تستطيع بقايا شهب الجباريات أن تضرب الغلاف الجوي للأرض.

1 _ تستطيع شهب الجباريات أن تحترق عند سقوطها فى صورة شهب.