عاااجل …قرار وزاري يتيح ترخيص فوري للبناء علي الأراضي الزراعية وفقا للشروط التالية
البناء علي الأراضي الزراعية

هذا حيث قام “عصام فايد” وزير الزراعه و استصلاح الأراضي الزراعية بالتصريح خلال مؤتمر له عن القرار الوزاري والذي يحمل رقم 1919 ، حيث يتعلق هذا القرار بعده تصريحات تتيح البناء علي الأراضي الزراعية ، هذا فيما يتعلق بالأراضي الجديدة و التي قد تم استصلاحها و الأراضي المزروعه و أيضا أراضي الوادي و كذلك الدلتا ، و الأراضي الأخري و التي تصنف ضمن الأراضي الزراعية .

حيث كان القرار الوزاري يقوم بتوضيع عدد من النقاط و التي تتعلق بالأراضي الزراعية و كذلك الشروط الواجب توافرها و عدد من التراخيص التي يتم منحها و الموافقة من خلالها علي البناء علي الأراضي الزراعية .

شروط الحصول علي تصريح للبناء علي الأراضي الزراعية :

  • أن يتم انشاء عدد من محطات تموين السيارات و كذلك الألات الزراعية و غيرها ، و يجب أن تحتوي المحطات علي البنوين و السولار ، و قد أوضح القرار أنه من أجل العمل علي بناء تلك المحطات فانه يجب وجود تلك الشروط التي سيتم توضيحها كالأتي :
  1. أن تكون الأرض التي سيتم بناء المحطة عليها مساحتها 1000 متر مربع و ذلك بعد ترك حرم مناسب للطريق المار عليها .
  2. يشترط أن يكون موقع المحطة الخاصة بالبنزين يقع علي الطريق الرئيسي.
  3. أن تكون المسافه علي الطريق وفي نفس الاتجاه و المتواجدة بين تلك المحطة المراد انشائها و بين المحطات الأخري لا تقل عن مسافة 20 كم .
  • أن يتم العمل علي انشاء أسوق للماشية و للقيام بذلك يجب توافر مجموعه من الشروط من بينها :
  1. وجود سوق واحد فقط في الدائرة التابعه لكل مركز .
  2. شرط وجود السوق مطل علي الطريق العام و حولة السور لا يتعدي طولة مترين .
  3. الحصول علي موافقة من قبل مديرية الطب البيطري و الزراعه و أيضا بالاضافة الي الجهات الأمنية الأخري .
  4. أن تكون المساحه و التي سيقام عليها السوق حد أدني 5 فدادين .
  • تقوم الحكومة بعمل ترخيص في الأراضي الزراعية للبناء عليها و ذلك اذا كان هذا البناء سيخدم كلا الثروات الحيوانية و أيضا الداجنه ، هذا و من أجل ذلك يجب الحصول علي موافقة كل جهات الولاية علي الأرض ، هذا بالاضافة الي موافقة قطاع الانتاج الحيواني ، و أيضا موافقة الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، هذا بالاضافة الي أنه لا يوجد قيود بمساحه معينه خلال القيام بانشاء هذا المشروع .
  • هذا و يتم منح ترخيص بالبناء علي الأراضي الزراعية في حالة امتلاك المالك عدد فدادين 5 أو أكثر و من ثم يحق له القيام ببناء منزل يعيشش فيه مع أسرته أو حتي لأولاده و ذلك من أجل خدمة صالح الأرض الزراعية .