الدماطى : برتوكول تعاون لتنظيم معرض للآثار المصرية بمدن يابانية

قام الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار بتوقيع برتوكول تعاون خاص بتنظيم معرض للآثار المصرية،تتم اقامته فى بثمانى مدن يابانية في الفترة من أكتوبر  القادم وحتى سبتمبر  لعام2017 ، تحت عنوان “عصر بناة الأهرام” .

وأشار وزير الآثار أن العائد المادي لهذا المعرض من المقرر أن يبلغ نحو 2 مليون دولار أمريكي، ما سوف يساهم  في دعم موارد الوزارة المالية، وينعكس بطبيعة الحال على مختلف المشروعات الأثرية القائمة، ويدفع مسيرة العمل بها.

وأوضح الوزير إلى أن القيمة التأمينية للمعرض تقدر بحوالي 138 مليون و 570 ألف دولار أمريكى.

 

وأكد الدماطى أنه من المقرر أن يضم  المعرض نحو 120 قطعة أثرية مصرية مكررة، ترجع إلي عصر الدولة القديمة، ومن المقرر أن تجوب القطع ثمانى مدن يابانية رئيسية هي طوكيو، سنداي، ماتسوياما، كيوتو، كاجوشيما، توياما، شيزوكا، فوكوكا،  وذلك لمدة خمسة وعشرين شهرا ، الأمر الذى يعتبر خير وسيلة للدعاية والترويج لزيارة مصر والتعرف على ما حضارتها وتاريخها وآثارها.

وعلى صعيد آخر، أوضحت رئيسة قطاع  المتاحف،  إلهام صلاح، أن القطع المقرر عرضها هي القطع المكررة فقط دون غيرها، من ضكنها أحد تماثيل الملك خفرع، ومجموعة من تماثيل الخدم، والعمال، الى جانب تمثال لأحد الكتبة، بالاضافة ‘لى نموذج للعبة “السنت”، ونموذج لمركب الشمس وتمثال للملك “ني وسر رع”.