للمغامرين الجدد : كيف توفر للسفر! …الطريق لرحلتك الأولى

” ليس لدي ما يكفي من المال “، إجابتي الدائمة على أي فرصة سفر كانت تعرض عليّ، مع الوقت أقتنعت أن المشكلة لم تكن في المال؛ بعد أن توصلت لعدد من الخطوات لتقليل النفقات و جعل الرحلة أقل كلفة. 

فيم يلي بعض خطوات من تجربتي للتوفير قد تفيدك كثيراً إذا ما قررت السفر …

خطط لرحلتك جيداً

كل تفصيلة في الرحلة مهمة، إن أردت توفير المال، التخطيط لا يكون بوضع اسم المدينة على برنامجك فقط، و لكن في الأماكن التي تود زيارتها، أفضل أوقات للزيارة، أسعار تذاكر تلك الأماكن، حساب المسافات بينها و هل ستنتقل ماشياً أم راكباً، كيف ستقضي ليلتك وأين ستبيت؟، العديد من الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك قبل السفر ما يجعل الرحلة أقل تكلفة و أكثر امتاعا.

تخلص من المصروفات غير الضرورية

اعرف جيداً فيم تنفق مالك، هذه هي أولى خطوات توفير المال، سأقدم لك هنا طريقة مجربة لتخفيف النفقات :

  1.  راقب مصروفاتك، وقم بعمل قائمة لكل الأشياء التي تنفق فيها أموالك
  2.  صنف القائمة إلى نوعين من حيث الأهمية ( ضروري للعيش، و غير ضروري للعيش )
  3.  ابدأ بحذف بعض العناصر من الأشياء غير الضرورية للعيش
  4.  أضف ما تبقى من عناصر في جدول كالتالي :  و ابدأ باقتراح بدائل لتخفيف التكلفة.
    table
  5.  تأكد من المبلغ الذي يمكنك توفيره و هل هو كاف أم أنك في حاجة لإعادة العملية مرة أخرى.

سافر في مجموعات صغيرة 

في المشاركة توفير، حين تكون وحيداً ستكون مضطراً لدفع كامل تكاليف رحلتك وحدك، حين تسافر في مجموعة فإنك ستتقاسم مع المجموعة مصاريف السكن و الأكل و المواصلات و غيرها، أيضاً سيمكنك من شراء الأحجام الأكبر من المشتريات و التي تكون أكثر توفيراً وحدك لن تشتري سوى الحجم الأصغر، لن تستطيع أن تأكل عبوة تحوي 5 كيلو جرامات من المكرونة وحدك و لكن عندما تكون وسط مجموعة يمكنكم أكلها و تشارك ثمنها بشكل أوفر من أن يأكل كل منكم منفرداً.

اختر رحلة الطيران الأرخص

اقض بعض الوقت في تفحص مواقع رحلات الطيران، و المقارنة بين أسعار الشركات المختلفة، غالبا ستجد فرصاً جيدة منخفضة الثمن.
لا تنس أن الرحلات المباشرة ليست دائما الخيار الأرخص، من الأفضل أن تقضي بعض ساعات الانتظار في أحد المطارات بدلا من دفع 200 أو 300 دولار اضافية على تكلفة الرحلة.

يمكنك زيارة هذه المواقع للتعرف على أسعار التذاكر الأرخص.
(Skyscanner  |  Edreams | Easyjet )

أمتعة صغيرة و ذكية

إذا كان سفرك ل 4 أيام أو أسبوع مثلاً فلست بحاجة لوضع خزانة الملابس بالكامل في حقيبة السفر، اقض بعض الدقائق في التخلص من الأشياء غير الضرورية في الحقيبة، سيخلصك ذلك من تكلفة الوزن الزائد في المطار ويجعل تنقلك أسهل.

أما اذا كانت رحلتك طويلة فعليك أن تتعلم بعض الطرق لحزم الأمتعة و الحقائب، فقط تصفح يوتيوب و ستجد عشرات مقاطع الفيديو حول ذلك الأمر، يمكنك مشاهدة هذا الفيديو

اقض ليلك في القطارات أو الحافلات

إذا كانت المسافة طويلة بين مكانين تريد الذهاب إليهما فلست في حاجة إلى انفاق الأموال لقضاء الليلة في فندق، يمكنك السفر ليلاً و النوم في القطار أو الحافلة، الاستمتاع بالسفر نائماً يوفر لك بعض الأموال التي تمكنك من زيارة أماكن أخرى.

أعرف أن البعض يجد صعوبة في النوم في المواصلات و لكن تأكد أن تعبك طوال اليوم و بعض من الموسيقى الهادئة كفيلان بمساعدتك على النوم.

استخدم النزل والبيوت الشبابية 

لا تحتاج إذا كنت ترغب في توفير الأموال إلى السكن في الفنادق ذات التكلفة العالية، يمكنك استخدام نزل الشباب Hostels و التي توفر عروضاً جيدة للطلبة، يمكنك أيضاً أن تعيش مغامرة تشارك البيوت ( House sharing) إن قررت فعل ذلك فإن نومك من الممكن أن يكون على أريكة أو في غرفة مشتركة مع 5 أفراد مثلا.ميزة هذه التجربة أنها الأكثر توفيراً للمال، كما أنها تطور قدراتك على التكيف مع الظروف المختلفة. يمكنك زيارة هذه المواقع لتعرف أين ستقيم في رحلتك القادمة. 

(Easyroommate | Airbnb | Couchsurfing )