لانسر كريستالة.. أفضل سيارة مستعملة للطبقة المتوسطة
لانسر كريستالة

تعتبر لانسر على رأس المبيعات لشركة ميتسوبيشى، ولاقت قبولاً ورواجاً لدى المصريين حيث كان لإصدارات لانسر النصيب الأكبر من الألقاب الشعبية، فحمل إصدار عام 1993 اسم “كريستالة“، فى حين حمل إصدار عام 2000 لقب “المكواة“، وحصل إصدار عام 2003 على لقب “البومة“، وأخيرا نال إصدار عام 2007 والمستمر حتى الآن لقب “القرش“. وسنفرد لكل إصدار موضوعاً شاملاً بمشيئة الله.

وهذا الموضوع عن السيارة “الكريستالة“،والتى استمر إصدارها منذعام 1993-2000 والمنتشرة فى شوارع مصر هذه الآونة، ويفضلها معظم الباحثين عن سيارة مستعملة متوسطة السعر، حيث يتراوح سعرها من 45000 إلى 55000 جنيه.

  • الشكل الخارجى:

كان تصميمها مبتكراً آنذاك، حيث تتمتع بواجهة أماميه مشدودة و طويلة إلى حد ما، بالإضافة إلى رفارف أمامية نافرة يندر وجودها في سيارة سيدان. تتسم بالبساطة والهدوء فى التصميم . إلا أن هذه  السيارة ليست بالواسعة، حيث أنها ضيقة بعض الشيئ.

الشكل الخارجى للسيارة
الشكل الأمامى للكريستالة

و ترتفع الخطوط الجانبيه فى مؤخره السياره عن المقدمه، بالإضافة إلى وجود مصابيح خلفية هرمية الشكل تماشياً مع الموضه السائده فى تلك الآونة، هذا بالإضافة إلى عواكس خلفيه مدمجه فى غطاء صندوق الأمتعه، ما يعزز الشكل الرياضى للسيارة.

أما صندوق الأمتعه فهو ذو حجم متوسط له فتحة منخفضة لتأمين دخول و خروج الأمتعة بسهولة.

الشكل الخلفى للسيارة
الشكل الخلفى للسيارة
  • المقصورة الأمامية:

لوحة القيادة تتمتع بسهولة التعامل والتشغيل، ولكن على الرغم من ذلك فإن التصميم يخلو من الابتكار والعصرية، الكونسول الوسطي جاء منحنياً بغرض سهولة التعامل ويضم لوحة التحكم بالتكييف بجانب مفتاح الانتظار، ومزيل ضباب الزجاج الخلفي و الساعه الرقميه لتشعر بان جميع مقومات القياده يمكن الوصول إليها بسهولة و سرعان ما تعتاد عليها نظراً لبساطتها.المقصورة

  • المحرك:

تتوفر لانسر بمحركات من 1300 و 1500 و 1600 سى سى يؤمن أداء معقول للسيارة.
فتره قصيره خلف المقود و سوف تشعر بقوة المحرك، وصوت عالى محبب يساعد مع وضعيه القيادة المنخفضة و الثبات الرائع. كما يتحلي المقود بدقه عالية تنقل لك احساس الطريق و يعطى شعور بالثقة والسيطره على السيارة.

أما المكابح فهى ممتازه و تحتفظ بفاعليتها حتى بعد الاستخدام المتكرر فى درجات الحراره العالية.

وتتميز الكريستالة بثبات رائع، وتصميم بسيط وهادئ لم يفقد رونقه حتى الآن و ما زال مطلوب رغم قدم إصداره.
كما تتميز السيارة بموتور قوى ومقصوره رحبه وأداء رياضى فريد، وجسم قوي و مدعم .

أما عن العيوب، فنجد أن السيارة منخفضه إلى حد ما، وإن كان هذا لمصلحة الثبات، كما أن عدادات السيارة مختصرة، وخاماتها الداخلية متوسطة.

محبى الكريستالة يزدادوا يوماً بعد يوماً، فكل من يقودها يصبح من عشاقها، فهذه السيارة تترك انطباع معروف و موثوق منه لكل من يقودها.