تعتبر شركتا BMWAudi أكبر المنافسين الألمان في عالم السيارات ، وتوجد ندية شديدة بين الإثنتين وتنافس وولع شديد وترقب لكل ما تنتجه الأخرى ، ومن هنا نشبت المعركة الكبيرة بين الشركتين العملاقتين ، ولكن هذا النوع من المعارك سلاحها الأهم هو الإبداع والابتكار والميزانيات الضخمة .

 

بدأت المعركة الإعلانية بين الألمانيتين BMW & Audi بإعلان قامت به “Audi” في لوس أنجلوس بكاليفورنيا والذي كان علي ضفاف سانتا مونيكا ؛ هذا الاعلان أشعل فتيل المعركة ، وبدأ لعبة ومنافسة لا تنتهي .. حيث أن المنافسة خرجت من ضفاف سانتا مونيكا إلي العالم.

في أبريل – نيسان عام 2012 بدأ كل شيئ بسيطاً ، حيث قامت شركة “Audi” بعمل إعلان تكشف فيه عن موديل “A4 ” وحمل الاعلان جملة “Chess? No thanks, I’d rather be driving” تعقيبا علي اعلان معروف لشركة “BMW” .

Chess? No thanks

 

ثم سرعان ما تحولت الجملة إلى أخرى أكثر ندية وتحدي .. حيث صارت “Your Move, BMW” بمعنى حان دورك يا BMW، كأنها لعبة شطرنج.

وكما هو متوقع قبلت “BMW” التحدي وردت سريعا بإعلان في نفس الشارع مقابلاً للاعلان الأول ، ومعلناً عن السيارة “BMW M series-3″ وحمل الاعلان كلمة واحدة هي “Checkmate”، بمعني كش ملك.

Checkmate

وبهذا الرد ازدادت المنافسة شراسة وتحدي ، شركة “Audi” قامت بإشعال المنافسة علي فيس بوك حيث طلبت من معجبيها مساعدتهم في الرد علي “BMW”، وبالفعل تفاعل الأعضاء وصمموا تصميمات فوتوشوب وانتقوا جمل عديدة للرد .. حتي نزلت بإعلان في نفس المنطقة بواحدة من أروع السيارات الرياضية طراز “R8” مع جملة “Your pawn is no match for our King” بمعنى أن عسكرى الشطرنج خاصتكم ليس له تأثير على ملكنا.

لم تجد “BMW” مساحة إعلانية كافية للرد ،فصمموا منطاد ومرسوم عليه واحدة من أسرع السيارات الرياضية والتى تستخدم فى سباقات فورميلا وان، ومكتوب علي الاعلان “Game Over”

المنافسة الشرسة بين بي ام دبليو و اودي

 

وهذه المنافسة ليست بالأولي بين العملاقتين الألمانيتين ولم تكن هذه نهاية المطاف .. حيث كان من الطبيعي تدخل شركات أخرى في السباق مثل مرسيدس وروجر. ولكن تظل ضفاف سانتا مونيكا شاهدة علي أشرس المنافسات الاعلانية وأكثرها إبداعاً.