أخبار الاقتصادتحديثات الأسعار

توقعات أسعار الذهب بعد زيادة المصنعية على الذهب والسبائك

تعد توقعات أسعار الذهب من أهم المواضيع التي تشغل بال الكثير خلال الفترة القادمة بعد قرار وزارة التموين بخصوص السبائك الذهبية، وقرار شعبة الذهب برفع قيمة المصنعية على كل المشغولات الذهبية، فالجميع متأهب لمعرفة ما سيحدث في أسعار الذهب خوفًا من الخسارة خصوصًا وأن غالبية الناس قامت باستثمار مدخراتها في الذهب خوفًا من أن تفقد قيمتها، لذلك فتوقعات أسعار الذهب خلال الفترة القادمة متفاوتة فالبعض يرى أن الأسعار سترتفع بصورة جنونية والبعض الآخر يرى أنها ستنخفض لتعود لسابق عهدها وآخرون يرون أنها ستثبت وتظل تتحرك صعودًا وهبوطًا مثل ما يحدث خلال معاملات الذهب الحالية على مدار اليوم.

قرار وزير التموين

قام وزير التموين، علي المصيلحي، بإصدار قرار يهدف إلى تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الرقابة على المعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة وهذا التعديل بهدف إضافة مادة جديدة تعيد تعريف بعض العبارات والألفاظ المذكورة في اللائحة.

لمعرفة أسعار العملات في السوق السوداء اضغط هنا.

نص قرار زيادة المصنعية على سبائك الذهب

وتنص المادة المضافة لقانون الرقابة على المعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة على أن “السبائك التي يزن وزنها مائة جرام أو أقل تُعتبر مشغولات ذهبية أو فضية أو بلاتينية، وذلك حسب المعدن الثمين الذي صُنعت منه”.

قرار شعبة الذهب

أعلنت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية عن زيادة قيمة المصنعية للمشغولات الذهبية بنسبة 10% اعتبارًا من بداية الشهر المقبل وتأتي هذه الزيادة استنادًا إلى بروتوكول المحاسبة الضريبية الموقع بين الشعبة ومصلحة الضرائب المصرية، وبهذا سيتم تنفيذ قرار التموين وقرار شعبة الذهب بدءًا من الشهر المقبل.

توقعات أسعار الذهب

ومن المتوقع أن يؤثر هذا القرار على السوق المحلية للمشغولات الذهبية، حيث قد يرتفع سعر الذهب خاصة المشغولات الذهبية الصغيرة نتيجة زيادة تكاليف المصنعية، وقد يؤدي ذلك إلى تحويل بعض المشترين إلى شراء المشغولات الذهبية ذات الأوزان الأكبر التي لا تتأثر بنفس القدر بتكاليف المصنعية.

عوامل تؤثر على أسعار الذهب

زيادة تكلفة المصنعية

قد يترتب على قرار معاملة السبائك الذهبية الأقل من 100 جرام كمشغولات ذهبية زيادة تكلفة المصنعية، هذا قد يؤدي إلى زيادة أسعار المشغولات الذهبية بشكل عام بالإضافة إلى الزيادة الناتجة عن قرار الشعبة برفع قيمة المصنعية على المشغولات الذهبية.

تأثير على العرض والطلب

قد يؤدي قرار التموين إلى تغير في العرض والطلب على السبائك الذهبية الصغيرة قد يرتفع الطلب على السبائك الأكبر الوزن، في حين قد ينخفض الاقبال على السبائك الأصغر الوزن، كما سيؤدي ارتفاع قيمة المصنعية على المشغولات الذهبية إلى تغيرات كبيرة في العرض والطلب مما يؤثر على أسعار الذهب بشكل عام ومن المحتمل أن يعزف الكثيرون عن الشراء فتتأثر الأسعار أيضًا .

التأثير على التجارة غير المشروعة

قد يساهم قرار وزارة التموين وقرار شعبة الذهب في الحد من التجارة غير المشروعة في السبائك الذهبية الصغيرة هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على المشغولات الذهبية الرسمية وبالتالي رفع أسعارها.

توقعات الاستثمار

قد يؤدي توجه البعض إلى الذهب كملاذ آمن إلى زيادة الطلب على الذهب كاستثمار في ضوء التوقعات بارتفاع أسعاره. فالمشترين الذين يعتبرون الذهب كأداة لحفظ القيمة قد يستجيبون بزيادة للاقتناء.

تأثير العوامل الاقتصادية والسياسية

يجب مراعاة أن أسعار الذهب تتأثر بالعديد من العوامل الاقتصادية والسياسية. تطورات الاقتصاد العالمي، التوترات الجيوسياسية، تغيرات في سياسات البنوك المركزية، وتقلبات سوق العملات هي بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على توقعات ارتفاع أسعار الذهب.

من المهم أن نلاحظ أن هذه التوقعات قد تختلف من شخص لآخر وقد تتأثر بالعديد من العوامل المتغيرة. ينصح دائمًا بالتشاور مع خبراء ماليين محترفين قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى