سعر الدولار اليوم الأحد بالسوق السوداء والبنوك 4-12-2016
سعر الدولار اليوم

سعر الدولار اليوم ، سجل سعر العملة الأمريكية اليوم بالسوق السوداء في نهاية تعاملات بداية الأسبوع الأحد 17.90 للشراء بينما تراوح سعر البيع للورقة الخضراء بين 17.95 حتي 18.00 جنيهاً مصرياً.

وعلمت “مصر 365” أن السوق السوداء تشهد حالة من الركود في تداولات البيع والشراء بعد قرار البنك المركزي بتعويم الجنية مطلع الشهر الماضى ، مما جعل تجار العملة فى حالة من الترقب لحين استقرار أسعار صرف العملة الخضراء ووضوح سياسات البنك المركزي النقدية.

حلصت “مصر 365” علي تصريح نائب رئيس شعبة المستوردين بإتحاد الغرف التجارية ،محسن التاجوري، وأوضح أن السوق السوداء بدءت في العمل مره أخري في تحدي البنوك الرسمية ، مشيراً إلي أن هذا هو السبب الرئيسي لإرتفاع سعر الدولار بالبنوك واقترابه من حاجز الـ 18 جنيهاً.

وعلّق “التاجوري” علي الوضع الحالي مشدداً علي ضرورة عقد إجتماع عاجل مع طارق عامر محافظ البنك المركزي لوضع سياسات نقدية واضحة في مصر بعدما أصبح سعر البيع في البنوك أعلي من شركات الصرافة.

واتهم التاجوري البنوك بالتلاعب في العملات الأجنبية وليس الصرافة قائلا : “البنوك بقت تتاجر في الدولار ومفيش سعر ثابت، وكل بنك على هواه”.

كما عبر عن تخوفاته من وصول سعر الدولار إلي 20 جنيهاً في الفتره المقبلة ووصف ما يحدث في السوق المصرفي بـ”المهزلة”.

 

الجدير بالذكر أن محافظ البنك المركزي ، طارق عامر ، قرر تعويم قيمة الجنيه المصري تعويماً كاملا وفق آليات العرض والطلب وخفّض قيمته إلي 13 جنيهاً مصرياً مع هامش تحرك 10% إرتفاعاً وانخفاضاً بالبنوك.

وتوقع خبراء مصرفيون تخطي الدولار الأمريكي حاجز 19 جنيهاً مصرياً خلال الفترة القصيرة المقبلة متأثراً بحالة الطلب مؤكدين أن هناك الكثير من الأسباب التي تسبب إرتفاعه بالبنوك والسوق الموازية.

وصرّح الدكتور خالد عبد الفتاح ، استاذ الإستثمار والتمويل بجامعة عين شمس أن هناك عدم إستقرار وقلق وسط المتداولين للعملات الأجنبية وذلك بسبب التغيرات الكثيرة التي تحدث لأسعار صرف الدولار في البنوك بعد قرار المركزي بتحرير سعر صرف الجنية.

وأضاف عبد الفتاح قائلا ، هناك عجز شديد في العملات الأجنبية بسبب إنخفاض نسبة تحويلات المصريين في الخارج وكذلك إنخفاض الإستثمار الأجنبي، مما أدي لزيادة الطلب ونقص العرض بسبب إمتناع البنوك عن البيع خلال الفترة الماضية مما سيساعد علي رجوع السوق السوداء بشكل أقوي من أي وقت سابق.

وأوضح “عبد الفتاح” أن سبب إستقرار السوق السوداء في الوقت الحالي هو مبادرة المستوردين بالتوقف عن شراء الدولار ونقتبس من كلامة “السوق السوداء هترجع أقوي من الأول بعد عودة قطاع الإستيراد للعمل بكامل قوته”.

وأوضح مصرفيون أن سعر الدولار بالسوق الموازية يختلف من مكان لآخر حسب سياسة العرض والطلب ويتراوح الإختلاف من 5 قروش حتي 10 قروش.

بينما تراوح سعر الدولار اليوم بالبنوك من 17.50 حتي 17.76 جنيهاً مصرياً للشراء ، أما سعر البيع فتراوح في البنوك بين 17.75 حتي 18.25 جنيهاً مصرياً

ملخص أسعار الدولار بالبنوك اليوم الأحد 4-12-2016.