اليابان..أكثر دول العالم مديونية !!!

تخطت الديون السيادية الحكومية فى العالم حاجز الـ 100 تريليون دولار ، حسب أرقام صندوق النقد الدولى، ولكن من الغريب أن تكون “اليابان” على رأس قائمة الدول الأكثر مديونية في العالم، نتيجة لحالة الركود التى تكافح للخروج منها منذ ما يربو على عشرين عاماً.

الجدير بالذكر أن اليابان تشهد منذ أوائل التسعينات حالة من الركود الاقتصادى المستمر حتى الآن ، وقد ازدادت الديون نتيجة للسياسات التي وضعتها الحكومة لمعالجة الأزمة. ويبلغ الدين العام لليابان أكثر من 246.14% من إجمالى الناتج العام، وفى الوقت الراهن نجد أن الحكومة اليابانية تنفق ما يقرب من نصف إجمالي الإيرادات الضريبية على معالجة الديون الهائلة.

وتلى اليابان فى قائمة الدول الأكثر مديونية فى العالم دولة “اليونان” والتى تخطت ديونها نسبة 172.73% من إجمالى الناتج العام، ما جعلها تعاني أزمة اقتصادية حادة، وتتلقى المساعدات من دول الاتحاد الأوروبى، بل ووصل الأمر فى الأزمة الأخيرة أنها أوشكت على الخروج من الاتحاد الأوروبى. وأضحت هذه الديون الضخمة غير محتملة، نتيجة الحد من سياسات التقشف خلال العام المنصرم، وأدى إغلاق البنوك والنظام المصرفي إلى إضافة مزيد من السلبية لديناميكية الاقتصاد اليونانى. لذا ستحتاج اليونان إلى المزيد من القروض بما يقارب 85 مليار يورو حتى 2018 ، ما  سيؤدى لرفع نسبة الدين العام الى 200% من الناتج الإجمالى خلال العامين المقبلين.

وفى المرتبة الثالثة تأتى “إيطاليا” والتى تخطت نسبة ديونها 133% من الناتج الإجمالى، ارتفاعا من 130 في المئة في عام 2013، و 120 في المئة في عام 2010 ، وهو يعتبر ثانى أكبر دين سيادى فى منطقة اليورو ، ما جعل إيطاليا عرضة لأزمة مماثلة لأزمة الديون اليونانية.

وارتفع مؤخرا الدين العام في إيطاليا إلى مستوى قياس ، حيث تخطى 2.2 تريليون يورو ( 2.4 ترليون دولار)، بزيادة تعدت 23.4 مليار يورو عن قيمتها فى مايو الماضى ، تزامن هذا مع بدء ظهور علامات النمو الدائم بالاقتصاد الإيطالى بعد سنوات من الانكماش.

وتلى إيطاليا فى القائمةدولة “جاميكا”  بنسبة ديون تعدت 132.8% من إجمالى ناتجها المحلى.

تأتى بالمركز الخامس عالمياً دولة “لبنان“، وتأتى على رأس جميع الدول فى المنطقة العربية و الشرق الأوسط بنسبة ديون تبلغ نحو 131.82% من ناتجها العام ، حيث يبلغ الدين الحكومى نحو 66.5 مليار دولار .

وفى القارة السوداء تتقدم “اريتريا” و تحتل المركز السادس عالمياً بنسبة ديون تبلغ نحو 129.24% من دخلها القومى ، فى حين أتت فى المركز الثامن دولة الرأس الأخضر بنسبة ديون تخطت 121.08% ، وأتت جامبيا فى المركز السابع عشر بنسبة 100.01 % من دخلها الوطنى .

وعن الولايات المتحدة الأمريكية، فمع ضخامة ديونها التى بلغت نحو 16.7 ترليون دولار، وجد أنها تحتل المركز الخامس عشر عالمياً من حيث ضخامة الديون . حيث وصلت نسبة الديون الفيدرالية وصلت الى نحو 105.6 % فقط من الناتج المحلى الإجمالى.

وتضم القائمة عدد من الدول الاوربية الاخرى، حيث تأتى البرتغال بالمركز السابع مع نسبة ديون تبلغ 126.35% ، و ايرلندا بالمركز العاشر بنسبة ديون تبلغ 107.75% ، و بلجيكا بالمركز الثالث عشر بنسبة ديون تبلغ 106.57%، متبوعة بقبرص بنسبة 105.67%، و تأتى أسبانيا بالمركز الثامن عشر بنسبة ديون بلغت 99.44% . فى حين احتلت فرنسا المركز العشرين بنسبة ديون نحو 97.01%.