الموافقة من قبل صندوق النقد الدولي علي قرض لمصر بقيمة 12 مليار دولار :و تفاصيل هامة تخص القرض
معلومات حول قرض مصر

هذا حيث تم خلال الفترة الحالية الموافقة من قبل صندوق النقد الدولي علي القرض الذي أقدمت عليه مصر و الذي تبلغ قيمته حوالي 12 مليار دولار ، هذا حيث قام المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي بالاعلان عن موافقته بشأن القرض و الذي قد أقدمت عليه مصر خلال الفترة الماضية ، و الذي تبلغ قيمته 12 مليار دولار ، و قد تم هذا الاعلان بعد اجتماع قام به المجلس التنفيذي يوم الجمعة الماضي و الذي وافق 11/11/2016 ،هذا و قد تم الاعلان عن الموافقة بعد قيام مصر بالعمل علي تنفيذ العديد من الاجراءات و التي قد وضعها المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي كشروط من أجل الموافقة علي القرض الذي أقدمت عليه مصر .

هذا و قد قام وزير المالية و هو السيد الدكتور ” عمرو الجارحي ” بالتحدث عن عدد من التفاصيل الخاصة بالقرض الذي أقدمت عليه مصر من قبل صندوق النقد الدولي ، هذا حيث صرح بتلك التفاصيل و ذلك خلال البيان الخاص به و الذي قام بالقائه أمس ، كما قمنا اليوم بتوفير تلك التفاصيل و التي قام بالتحدث عنها خلال تفاصيله و التي تخص القرض الذي أقدمت عليه مصر من قبل صندوق النقد الدولي .

معلومات حول القرض الذي أقدمت عليه مصر :

  1. تبلغ قيمة القرض : حوالي 12 مليار دولار
  2. هذا و تبلغ قيمة الشريحة الأولي حوالي 2.75 مليار دولار ، و تقوم مصر باستلامها و ذلك بعد توقيع البرنامج الخاص بالاصلاح في حالة الاقتصاد المصري .
  3. الشريحة الثانية : و تبلغ قيمتها : 1.25 مليار دولار ، و تحصل عليها مصر خلال شهري أبريل و أيضا مايو و ذلك في عام 2017 أي العام القادم .
  4. النسبة الخاصة بالفائدة من القرض و التي يحصل عليها صندوق النقد الدولي تتراوح من 1.55% الي حوالي 1.65% و ذلك سيكون ثانويا .
  5. و تبلغ فترة السماح و التي قد منحها الصندوق لمصر حوالي 4 سنوات و نصف سنه .
  6. مده سداد التي منحها الصندوق لمصر تقدر ب10 سنوات و تبدأ مده السداد من تاريخ الحصول علي القرض .
  7. و قد تم تقديم القرض لمصر و ذلك تحت هدف : العمل علي اصلاح الاقتصاد الخاص بمصر و ذلك خلال الثلاث سنوات القادمة
  8. القيام بالعمل علي توظيف الأموال التي ستحصل عليه مصر .
  9. القيام بتمويل العجز في الموازنة المصرية و ذلك بدون القيام بتحديد الأوجه الخاصة بالانفاق .
  10. القيام بالعمل علي دعم الرصيد الخاص بالاحتياطي النقدي لمصر ، هذا مع استفادة البنك المركزي المصري بالفارق في العملة التي سيتم التمويل بها .
  11. القيام بالانفاق المبدئي علي القرض و الذي قد تم بالفعل و ذلك خلال شهر أغسطس الماضي و الذي قد حدث بين كلا من البنك المركزي و أيضا وزارة المالية ، هذا بالاضافة الي مجموعة من الخبراء التابعين لصندوق النقد الدولي .
  12. القيام بالاتفاق المبدئي بالنسبه للقرض : و الذي قد تم خلال شهر أغسطس الماضي و كانت أطرافة الثلاثة كل من البنك المركزي و وزارة المالية المصرية و أيضا صندوق النقد الدولي .
  13. مجموعة من الاجراءات اللازم القيام باتباعها و ذلك من أجل العمل علي الاستمرار في الحصول علي باقي الدفعات التابعه للقرض ، و هي أن يقوم صندوق النقد بالعمل علي متابعه النتائج و التي قام ذلك القرض بتحقيقها في الاقتصاد المصري .
  14. عدد من الاجراءات و التي قد اتفق عليها من قبل الطرفين و ذلك قبل أن يقوموا بالموافقة النهائية .
  15. القيام بتحرير الأسعار الخاصة بصرف الجنيه المصري و ذلك تم في تاريخ 3 نوفمبر
  16. القيام بتقليل و خفض الدعم علي المواد البترولية و الذي قد تم في تاريخ 4 نوفمبر من الشهر الجاري أيضا .
  17. قام الطرفين بالاتفاق علي عدد من التمويلات الثنائية و التي ستتم بعيدا عن القرض ، وقال أيضا بأن تلك التمويلات تتراوح القيمة الخاصة بها من 5 الي حوالي 66 مليار دولار.