الإمارات تقرر رفع الدعم عن البنزين والمواد البترولية
الامارات,الدعم,البنزين

صرح مطر النيادي رئيس لجنة متابعة أسعار البنزين ووكيل وزارة الطاقة في الإمارات، بأن بلاده تتجه لاعتماد ربط أسعار البنزين بالأسعار العالمية، مع الأخذ بالاعتبار إضافة هامش ربح ضئيل لشركات التوزيع في تطبيقها لقرار رفع الدعم.

وأوضح مطر أن القرار ليس وليد الساعة، وإنما خضع لدراسات دقيقة، مؤكداً أن السبب الرئيسى وراء القرار هو الحد من خسائر شركات توزيع النفط.

وأكد النيادى أن أسعار البنزين قد ترتفع بنسبة قليلة بسبب القرار لكن الديزل سوف يشهد انخفاضاً نسبياً، مؤكداً على أن الأسعار في المستقبل سيتم تحديدها من قبل الحكومة شهريا، وسوف تتحرك بحسب الأسعار العالمية.

وأشار إلى أن الإمارات تدعم نظام الاقتصاد الحر، موضحاً أن القرار سوف يؤدى إلى تقليل الانبعاثات الكربونية الضارة، الأمر الذى سوف يحافظ على البيئة ، بالإضافة إلى تقليل اهدار موارد الطاقة والمحافظة عليها من أجل الأجيال القادمة.

ومن المحتمل أن خفض الدعم ورفع أسعار الوقود سيكون لها تأثيرها الإيجابى على مالية الدولة، والتي شهدت ضعفاً بفعل انخفاض إيرادات تصدير النفط منذ 2014 بسبب تراجع أسعار خام النفط العالمية.

الجدير بالذكر  أن أسعار الوقود المحلية في الوقت الحالي تدخل فى نطاق الأرخص على مستوى العالم ، بفضل الدعم الحكومي الهائل فى اقتصاد الدولة والذى يعتبر ثانى أكبر اقتصاد عربى،

يكر أن سائقى السيارات يدفعون 47 سنتاً أمريكياً للتر البنزين، ما يعتبر أقل من ثلث المستويات في غرب أوروبا.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن الإمارات سوف تشهد أول عجز مالى لها هذا العام، الأمر الى لم يحدث منذ عام 2009، وتشير توقعات الصندوق بأن دولة الإمارات تنفق ما يربو على سبعة مليارات دولار سنويا على دعم الوقود.