الآن.. مواعيد وشروط التسجيل في نظام نور التعليمي داخل المملكة العربية السعودية
نظام نور

نظام نور التعليمي هو نظام تعليمي خدمي إلكتروني أطلقتها مؤخرا وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية ، وذلك لتوفير خدماتها إلى جميع أعضاء المنظومة التعليمية في المملكة سواء كانوا من الطلاب أو أولياء الأمور أو المعلمين والمعلمات ومن يرتبطون بالعملية التعليمية والعاملين في وزارة التربية والتعليم السعودية والإداريين في جميع المدارس داخل حدود المملكة ، وتم تطبيق نظام نور التعليمي الخدمي على جميع الطلاب في جميع مدارس المملكة العربية السعودية سواء كانوا يحملون الجنسية السعودية أو أي جنسيات أخرى ما داموا يتلقون تعليمهم داخل المملكة ، ولكن بشرط وحيد وهو أن يكون الطالب حاصل على إقامة قانونية داخل المملكة العربية السعودية لمدة خمس سنوات على الأقل.

كما يوفر نظام نور خدماته لجميع الطلبة والطالبات ابتداء من الصفوف التمهيدية وصولا إلى الصف الثالث الثانوي ، ويكون لكل طالب حساب على نظام نور يظهر له نتائجه في الإمتحانات التي يخضع لها طوال العام الدراسي ، كما يظهر لكل أولياء أمور الطلاب مستويات أبنائهم داخل المدارس السعودية ، ويقدم لهم تقرير دوري عن مستوى ذويهم في إمتحانات المدارس السعودية ، وقد روعى في تصميم نظام نور توفير كافة المعلومات لولى الأمر عن ابنه وهو في المنزل وذلك لتوفير الوقت والجهد لولي الأمر ، ويوفر نظام نور الخدمي لكل ولى أمر خدمة معرفة نقاط القوة أو نقاط الضعف في المواد التي يدرسها كل طالب على حدة .

كما يقوم نظام نور التعليمي بتوفير نظام للتقديم على الوظائف للمعلمين والمعلمات الذين يبحثون عن وظيفة من خلال وزارة التربية والتعليم السعودية عبر السلم الوظيفي لهم ، كما يمكن من خلال نظام نور تسجيل بيانات الموظفين التابعين لوزارة التعليم السعودية ، وهذا هو الرابط الرسمي للتسجيل على نظام نور ، يذكر أن وزارة التربية والتعليم السعودية قد أعلنت عن موعد فتح باب التسجيل في نظام نور لجميع الطلاب الجدد في المرحلة التمهيدية والابتدائية للعام الدراسي القادم 1438-1439 ، وحددت الوزارة عدد من الشروط للموافقة على التسجيل لهؤلاء الطلاب علما بأن التسجيل يتم من خلال ولى أمر الطالب ، وهذه الشروط هي:

أولا شروط التسجيل في مرحلة التمهيدي:

  1. أن يكون الطالب قد بلغ ثلاث سنوات إلى 6 سنوات وقت بداية العام الدراسي.
  2. ان يكون تاريخ ميلاد الطفل موافق يوم 20/12/1435 وهو الموافق يوم 14/10/2014 لأن هذا الطفل لم يبلغ سن السادسة.
  3. لا يسمح لأي طفل تعدى السادسة من العمر التسجيل في مرحلة رياض الأطفال التعليمية.
  4. يسمح بتسجيل الطلاب الجدد بداية من الفصل الدراسي الثاني في الروضات ، ويغلق باب التسجيل بعد انتهاء الأماكن الخالية في أي روضة مع العلم بأن الأولوية تكون للطفل الذي يتم تسجيل بياناته اولا.

شروط التسجيل على نظام نور لطلاب المرحلة الإبتدائية:

  1. كل طفل قد بلغ الست سنوات من عمره ، كما يسمح للطفل الذي لم يبلغ 6 سنوات وقت بداية العام الدراسي بشرط ألا تزيد المدة عن 90 يوم.
  2. أي طفل لم يبلغ 6 سنوات بفارق 180 يوم فقط لكن يشترط للتسجيل لهم أن تقوم إدارة المدرسة بالتحري عنهم والتأكد من مطابقتها للمعايير التعليمية الموضوعة.