ارتفاع أسعار الذهب اليوم الثلاثاء إثر انخفاض الدولار

ارتفع الذهب ليربو على  1100 دولار للأوقية، نتيجة لانخفاض الدولار، وساعد ذلك على الارتفاع عن أدنى مستوياته منذ 2010، على الرغم من عدم اقتناع المستثمرين بحدوث تعافى فعلى فى ضوء الرفع المتوقع لأسعار الفائدة الأمريكية.

وقد صعد السعر الفوري للذهب بنسبة بلغت 0.4 % ليصل إلى 1102.95 دولاراً للأوقية، بعد أن شهد هبوطاً للأسبوع الخامس على التوالى الأسبوع الماضى، والتى تعد أطول موجة خسائر شهدها المعدن الأصفر منذ أواخر 2012.

يذكر أن الذهب قد فقد أكثر من ثلاثة بالمئة الأسبوع الماضى، إثر خسائر حادة صاحبتها أحجام تداول كبيرة في كلاً من نيويورك وشنغهاى، ما أدى إلى مزيد من عمليات البيع، وهبط السعر حتى وصل إلى 1077 دولارا يوم الجمعة،  وهو مستوى الأدنى منذ فبراير 2010.

يذكر أن الدولار كان قد سجل هبوطاً مقابل سلة عملات إثر انخفاض الأسهم وعوائد السندات الأمريكية، مماكان له تأثيرا سلبياً على أسعار الذهب، حيث جعل الذهب المسعر بالدولار أرخص لحائزى العملات الأخرى.

وسيتم عقد اجتماع للمجلس الاحتياطى الثلاثاء والأربعاء المقبلين، حيث من المقرر أن يتم التلميح إلى رفع الفائدة فى وقت لاحق من العام على إثر زيادة قوة الاقتصاد الأمريكي، ما يؤثر سلباً على الذهب غير المدر للفائدة المصرفية.

الجدير بالذكر زيادة عقود الذهب الأمريكية تسليم أغسطس بنسبة 1.6% إلى 1102.30 دولاراً للأوقية.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، شهد البلاديوم ارتفاعاً فى المعاملات الفورية بنسبة 0.7 % ليصل إلى 627 دولاراً للأوقية، وارتفع البلاتين بنسبة 0.3 % إلى 985 دولاراً.