الحقيقة الكاملة حول تسمم 30 طفل بسبب محلول الجفاف
تسمم

أثار موضوع تسمم أكثر من 30 طفلاً ببنى سويف، جدلاً واسعاً ولاقى اهتماماً ضخماً لدى المواطنين على مدار اليومين الماضيين، وبدأ الموضوع بمستشفى بني سويف العام، حينما استقبل 32 طفلاً فاقدين للوعى ومصابين بالغثيان، إثر تناولهم محاليل للجفاف بمستشفيات ببا والواسطى وإهناسيا المركزي.

البداية:

جاءت البداية باستقبال مستشفى ببا المركزى ثمانية أطفال مصابين بارتفاع فى درجة الحرارة وحالة من الهذيان والغثيان، بالإضافة إلى خمسة آخرين بإهناسيا، وأربعة بمستشفى سمسطا، وسبعة أطفال بمستشفى الواسطى المركزى وتم علاجهم، هذا بالإضافة إلى ثمانية أطفال بمستشفى بنى سويف العام، يذكر أن هؤلاء الأطفال لا يتعدى عمرهم العام الواحد.

الجدير بالذكر أن جميع الأطفال المصابين مشتركين فى الأعراض نفسها، عقب تناولهم محلول الجفاف والذى يعوض الجسم ما يفقده نتيجة القئ والإسهال الناتج عن النزلات المعوية.

 أول حالة وفاة:

وفى مساء الأحد توفيت الطفلة مروة أحمد، وهي إحدى الحالات المحولة من مستشفى ببا المركزي إلى مستشفى بنى سويف العام، إثر إصابتها بفقدان وعى وارتفاع في درجة الحرارة وقىء مستمر.

و بحسب تصريحات وكيل وزارة الصحة، استقبلت مستشفيات بني سويف 33 حالة لأطفال مصابين بنزلة معوية حادة، خرج منها 25 حالة لتحسنها، فى حين تبقى 8 حالات تخضع للعلاج فى مستشفى بني سويف العام و3 حالات بالمستشفى الجامعى.

الجدير بالذكر أن الأهالى وجهوا الاتهامات لأطباء المستشفيات بالإهمال وقالوا أن محاليل معالجة الجفاف التى صرفت لأبنائهم، هى التى تسببت فى إصابتهم بفقدان مؤقت للوعى وارتفاع فى درجة الحرارة وقيء مستمر، الأمر الذى نفاه وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، مشيراً إلى أن ارتفاع درجة الحرارة هو نتيجة لإصابة أبنائهم بالنزلات المعوية الحادة.

محافظ بني سويف يتفقد الحالات:

التقى محافظ بني سويف المستشار محمد سليم والدة الطفل المتوفية داخل المستشفى، وأكد لها أن تحقيقًا عاجلاً سيفتح لمعرفة ملابسات الوفاة.

كما تفقد محافظ بني سويف مساء الأحد، الأطفال المصابين بمستشفى بني سويف العام، بغرض الاطمئنان على صحتهم والحرص على تلقيهم الخدمة العلاجية، وقدم المحافظ مساعدات مالية لأسر الأطفال المصابين.

11 طفل مصابين بنزلات معوية حادة:

وقد احتجزت مستشفيات بني سويف العام والجامعى، الأحد الماضى، 11 طفلاً مصابين بنزلات معوية حادة، عقب غيابهم عن الوعي بصفة مؤقتة وإصابتهم بحالة من والقيئ والتشنجات.

مديرية الصحة تكشف السبب:

وأصدرت المديرية  بيان لها جاء فيه أن مستشفى ببا المركزي استقبل 30 طفلا، تم علاج 25 طفلاً منهم، فى حين تم تحويل 5 حالات لمستشفى بني سويف العام، و 3 حالات أخرى من مستشفى اهناسيا المركزي، مصابين بأعراض القيء والإسهال، وتم التعامل معهم بقسم الاطفال، وبدأت حالتهم في التحسن.

وأكد الدكتور علاء عزت، وكيل وزارة الصحة ببنى سويف، أن الحالات التى استقبلتها مستشفيات بني سويف العام والجامعى، عبارة عن نزلات معوية حادة، تطورت إلى نوع من أنواع الجفاف.

الصحة ترد:

وأكدت الوزارة عبر بيان تم إصداره مساء الأحد، أن الأطفال أثناء تلقيهم محلول معالجة الجفاف ريهايدران الوريدي تشغيلة رقم ( 140509 ) والذى تنتجه شركة المتحدون، وتم توريد كميات من المحلول إلى مخازن الصيدلة بمديرية الصحة ببني سويف، وقد أُصيب الأطفال بتشنجات بعد استهلاك حوالي 50 سم3 من المحلول، الأمر الذى استدعى وقف العلاج على الفور والتدخل السريع للتعامل مع الأعراض التشنجية.

وتحسنت 17 حالة منهم ، فى حين احتاج 10 حالات إلى التحويل لسوء حالتهم مما استدعى تحويل 7 حالات إلى مستشفي بني سويف العام و 3 حالات إلى مستشفي بني سويف الجامعي.

وأشارت الوزارة إلى تحسن 8 حالات، فى حين ظلت حالة واحدة غير مستقرة وتوفيت حالة بمستشفي بني سويف العام.

وأشارت إلى أن نتائج تحاليل أثبتت أن البذل النخاعي التي أٌجريت لها، أن سبب الوفاة التهاب حاد في خلايا المخ وليس الأعراض التشنجية التي صاحبت العلاج بمحلول معالجة الجفاف.

وزير الصحة يصدر قراراته:

وفور تلقيه الخبر، قرر عادل عدوي وزير الصحة اتخاذ الاجراءات التاليه:

أولاً: إيقاف العلاج بمحلول ريهايدران تشغيلة رقم 140509 بمستشفيات جميع محافظات الجمهورية.

ثانياً: إرسال فريق من استشاري الاطفال بوزارة الصحة لمتابعة حالة الاطفال المصابين.

ثالثاً:  التحفظ علي بواقي المحاليل المستخدمة وكذلك جميع الكميات المخزنة من المحلول فى جميع محافظات الجمهورية.

رابعاً: ارسال العينات المتحفظ عليها الي المعامل المركزية بالقاهرة والنيابة العامة لتحليلها بواسطة الطب الشرعي، كما قرر الوزير ارسال عينات من القئ والبراز والدم الخاصة لجميع الاطفال اللذين تم علاجهم بالتشغيلة المذكورة للمحلول الي المعامل المركزية بوزارة الصحة لتحليلها والنيابة العامة لتحليلها بواسطة الطب الشرعي

خامساً: تحويل مدير إدارة الصيدلة ببني سويف للتحقيق.

سادساً: التحفظ علي جميع العينات الخاصة بالمحلول الموجودة بمصانع الشركة بالعاشر من رمضان، وكذلك العينات الموجودة  بشركة ابن سينا الموزع للمحلول، وتحليل تلك العينات بمعرفة الادارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة،

سابعا: تحويل الموضوع بكل وقائعه إلى النائب العام، واعلان جميع نتائج التحاليل والتحقيقات عقب الانتهاء منها مباشرة من خلال بيان يصدر من وزارة الصحة.

ثامناً: قرار يوم الاثنين بغلق “المتحدون فارما” لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل، وضبط كل منتجاته.

تاسعاً: تشكيل لجنة من كبار أساتذة طب الأطفال بالجامعات بهدف متابعة الوضع الصحى للأطفال المصابين، ونقل الحالة المصابة بمستشفى حميات بني سويف الى مستشفى الحميات بالعباسية.

عاشراً: ضبط وسحب كل الكميات الموجودة بالسوق المحلي ” صيدليات ، مخازن ، مستودعات ” خاصة وحكومية من المنتج وجميع مستحضرات مصنع المتحدون فارما.
وكانت الوزارة قد أعلنت عن وصول عدد الأطفال المشتبه في إصابتهم إلى ٣٠ طفلاً بعد دخول ثلاث حالات مساء أول أمس إلى مستشفى الحميات ببني سويف، وارتفع عدد الوفيات إلى أربع أطفال بعد وفاة طفلة بالمستشفى الجامعي وطفلتين بمستشفى الحميات ببنى سويف.