أخبار مصر

وزير النقل يصدر بيانا بشأن زيادة سعر تذكرة المترو

قال وزير النقل، الدكتور هشام عرفات، إن مرفق مترو الأنفاق يقدم خدمات مميزة من حيث الوقت والأمان والإتاحية، مشيرا إلى أن المترو ينقل عددًا كبيرًا من الركاب يوميًا بلغ نحو 3 ملايين راكب.

وأوضح وزير النقل، في بيان صدر عنه اليوم، أن نحو 40% من الركاب اشتراكات مخفضة، مشيرًا إلى أنه منذ العام 2010، بدأت خسائر المترو تتضاعف، وخاصة أنه لم يتم تعديل تعريفة تذاكر ركوب مترو الأنفاق والتي تبلغ جنيهًا واحدًا فقط بغض النظر عن عدد المحطات، أو تعريفة الاشتراكات لفئات المجتمع منذ العام 2006، أي في فترة 11 عامًا على الرغم من ارتفاع تكلفة صيانة وتشغيل هذا المرفق الحيوي المهم، وارتفاع تكاليف قطع الغيار، بسبب زيادة أسعار السوق العالمية.

وأكد هشام عرفات، أن مترو الأنفاق يحقق إيراداتٍ سنوية تبلغ نحو 716 مليون جنيه تدخل من “التذكر – والإعلانات – وتأجير المحلات”، مشيرًا إلى أن المصاريف السنوية تبلغ نحو 916 مليون جنيه وهي عبارة عن “تكلفة التشغيل والصيانة”. وأكد عرفات أن المترو بذلك يحقق خسائر سنوية تبلغ نحو 200 مليون جنيه، إضافة إلى الديون المتراكمة على هيئة المترو لدى عدد من الوزارات والشركات والتي وصلت إلى نحو 500 مليون جنيه.

ونوّه وزير النقل بأن تعريفة تذكرة المترو تقل كثيرًا عن تعريفة ركوب وسائل النقل الأخرى، والتي تبلغ في المسافة من حلوان إلى المرج نحو 4 جنيهات لشركات النقل الجماعي، ونحو 3 جنيهات لأتوبيسات هيئة النقل العام، فيما تبلغ تعريفة تذكرة مترو الأنفاق نحو جنيه فقط للمسافة نفسها.

يذكر أن القاهرة الكبرى بها 3 خطوط لمترو الأنفاق، يمكن للراكب أن يتنقل بينهم باستخدام التذكرة نفسها وهي:

الخط الأول “حلوان – المرج” يبلغ طوله نحو 44 كم، وبه 35 محطة.
الخط الثاني “الجيزة – شبرا الخيمة” يبلغ طوله نحو 25 كم، وبه 20 محطة.
الخط الثالث “العتبة – الأهرام” (روكسي) بطول 10 كيلومترات، وبه 9 محطات.، ويجرى استكمال مراحل هذا الخط، لتكون إجمالي عدد المحطات العاملة في الخطوط الثلاثة 64 محطة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى