أخبار مصر

“البرلمان” عن زيارة السيسي لواشنطن: خطوة مهمة لإعادة العلاقات بين البلدين

قال السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب ، اليوم لقاء الرئيسين عبد الفتاح السيسى ودونالد ترامب بالبيت الأبيض ، المقرر يوم 2 أبريل، يعد خطوة مهمة فى إعادة العلاقات الطيبة والثنائية بين البلدين ، مشيرا إلى أن اللقاء العديد من القضايا المهمة فى المنطقة ، وخاصة منطقة الشرق الأوسط ، ومنها كيفية هزيمة تنظيم داعش وجهود تحقيق السلام والاستقرار فى المنطقة.
وتابع أن أن مباحثات القمة بين الرئيسين المصرى والأمريكى ، سوف تستعرض الملف الفلسطينى بقوة ، موضحا أن الطرح المصرى حول هذه القضية سيكون وفق ما تم التنسيق والتشاور حوله فلسطينياً وعربياً ، وبناء على مبادرة السلام العربية ، وما تم الاتفاق عليه مع الجانب الفلسطينى خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الفلسطينى محمود عباس للقاهرة.
وفي سياق منفصل طالبت النائبة أنيسة حسونة بضرورة تطبيق التصويت الإلكترونى فى الجلسات العامة للبرلمان ، بدلا من التصويت برفع الأيدى ، حيث أن البرلمان مؤخرا لم يعد يلجأ إلى التصويت الإلكترونى إلا فى حالات شك رئيس البرلمان فى نسب التصويت ، سواء كانت برفع اليد أو وقوف النائب، لافتة إلى أن الحالات التى يتم فيها استخدام التصويت الإلكترونى أصبحت نادرة.
وأكدت النائبة، ضرورة تطبيق اللائحة الداخلية لمجلس النواب فى الباب الثامن “جلسات المجلس وقراراته”، والتى تحدد ضوابط التصويت الإلكترونى، وتمنع استخدم عضو للبطاقة الخاصة لزميله حال عدم حضوره الجلسة.
وأشارت النائبة إلى أن المادة 323 من اللائحة تنص على أنه فى الأحوال التى يتم التصويت فيها إلكترونيا، تتخذ الأمانة العامة للمجلس ما يلزم لغلق حسابات النواب غير المسجلين للحضور إلكترونيا، لمنع استخدام بطاقاتهم عند حساب عدد المصوتين.
أما المادة 324، فتنص على: “التصويت الإلكترونى شخصى، ويحظر على العضو استخدام البطاقة الخاصة بنائب آخر، ويلتزم العضو فى حالة فقد البطاقة به بالإبلاغ الفورى عن ذلك للأمانة العامة للمجلس لاتخاذ ما يلزم”.
كما أكدت حسونة ضرورة الاعتماد على التصويت الإلكترونى فى الجلسات العامة لتحقيق مبدأ الشفافية أفضل من رفع الأيدى، أو الوقوف وقت التصويت.
على جانب آخر تقدمت النائبة فايقة فهيم، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بشأن ارتفاع أسعار الأسمدة المدعمة وتداولها بالسوق السوداء ، مطالبة بتوضيح أسبا نقص الأسمدة وتداولها بالسوق السوداء.
وأشارت إلى أن الفلاحين، يعانون من نقص الأسمدة المدعمة فى الجمعيات الزراعية، إضافة إلى ارتفاع أسعارها بالجمعية وخارجها ليصل سعر طن سماد اليوريا إلى 2960 جنيهًا بدلًا من 2000 جنيه ، موضحة وجود 4500 جمعية زراعية على مستوى الجمهورية تستلم كل جمعية تعاونية ما يقرب من 500 طنًا وهو رقم كاف لسداد العجز وتوفير الأسمده لكافة المزارعين .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى