استعداد أثيوبيا لملء خزانات سد النهضة مع بداية يوليو
سد النهضة

يعتبر نهر النيل هو أساس الحياة في مصر، و للحفاظ على حياة المصريين والأجيال القادمة، فإنه يجب المحافظة على مياهه جيدا، الجدير بالذكر أن مكانة نهر النيل في مصر، قد جعلت قضية سد النهضة أحد أهم القضايا التي قد انشغل بها المصريين خلال الفترة الأخيرة، و خاصة بعد ثورة يناير.

و خلال التصريحات التي قام بها وزير الري، المهندس “وليد حقيقي” خلال المداخلة الهاتفية التي قام بها على القناة الفضائية”أون لاَيف” و التي أعلن خلالها أنه من المقرر أن تقوم أثيُوبيا خلال الأسابيع القادمة بمِلئ سد النهضة، و أن هذا الإجراء سوف يكون متزامن مع فيضان نهر النيل خلال الأسابيع القادمة.

و خلال التصريحات التي قام بها المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، فقد أعلن بأن أثيُوبيا تقوم بالاستعداد بكل ما أوتيت من قوة لهذا الحدث، و أنها قد اختارت هذا الموعد لأنه الموعد الذي يتفق مع موعد فيضان نهر النيل، كما وأضاف أن سامح شكري وزير الخارجية قد دعا خلال الفترة الماضية إلى اجتماع مع السيد وزير الموارد المائية والري في مصر.

و كان هذا الاجتماع يدور حول موقف مصر من هذا الحدث ومدى تأثيره على الموارد المائية في مصر، هذا بجانب البحث في العلاقة التي تربط مصر بدول حوض النيل خلال الفترة الحالية، و التنسيق بين كلا من وزارة الري والموارد المائية ووزارة الخارجية في تلك القضية.

و عقد الاجتماع خلال الفترة الماضية في مكتب الاستشاري، وكان هذا الاجتماع يقوم على مدى تأثير ملء خزانات سد النهضة بحصة مصر من مياه نهر النيل، و انتهى الاجتماع بالتأكيد على ضرورة إلزام أثيوبيا بحصة مصر من مياه النهر، و ذلك للمحافظة على مصلحة البلاد، هذا بجانب أنه لا يجب تطبيق أي من الإجراءات التي ستؤثر على مصلحة البلاد.