جامعة القاهرة تعقد مؤتمر للإعلان عن الكشف الأثري بمحافظة المنيا
الدكتور جابر نصار

منذ وقت قليل بدأت أعمال المؤتمر الصحفى بجامعة القاهرة، وقد حضر المؤتمر كل من الدكتور “خالد العنانى”، وزير الآثار، الدكتور “جابر نصار”،رئيس جامعة القاهرة، والدكتور “محمد حمزة”، عميد كلية الآثار، بصحبة بعثة كلية الآثار، للإعلان بشكل رسمى عن كل التفاصيل التى تخص الكشف الأثرى، حيث قامت بعثة كلية الآثار بجامعة القاهرة بمنطقة تونة الجبل بالمنيا بالكشف عنه.
قام رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، بالإعلان عن ما قامت به بعثة حفائر كلية الآثار هذا الموسم، من تحقيق كشفا أثريا غاية فى الأهمية داخل منطقة تونة الجبل الواقعة فى محافظة المنيا، وأشار الدكتور جابر نصار إلى أن الكشف الأثرى لم يتم اكتشافه من قبل، وهى مكونة من مقبرة كبيرة تنتمي إلى أسلوب بناء الكاتا كومب “المقابر المنحوتة، فى الأرض أو فى الصخر”، التي فى بعض الأحيان تكون ذات طوابق متعددة.

كما تحتوي على آبار وحجرات ودهاليز كثيرة ومتعددة التعاريج.
كما أضاف الدكتور “جابر نصار”،رئيس جامعة القاهرة، أن ما حققته بعثة حفائر كلية الآثار تحت إشراف الدكتور “محمد حمزة”، عميد كلية الآثار، برئاسة الدكتور “محمد صلاح” أستاذ الآثار المصرية بالكلية، وبصحبة باقى عدد أعضاء هيئة البعثة، من اكتشاف معالم أثرية داخل المقبرة ذات أهمية ولم يتم اكتشافها من قبل.

كان منها عدد 12 مومياء كاملة وسليمة، علاوة على بقايا مومياوات، وعظام متعددة، هذا مع وجود التحف المنقولة مصنوعة من الفخار وغير ذلك.