تيدكس جامعة المنصورة تنظم مؤتمرها الأول ..
تقرير/ عمر حسني جبريل
عدسة/ فريق تيدكس جامعة المنصورة 

“مِن السهل أن تفعل شيئاً جيداً ، لكن من الصعب أن تفعل شيئا جيداً يترك أثراً” ، “كما أن الكرة لا تحتاج الدفع باستمرار قدر ما تحتاج الدفعة الأولى لكي تستمر في التحرُك”

11811425_824540697666560_1402253528647257590_n

قام فريق TEDx Mansoura University “تيدكس جامعة المنصورة” بإقامة مؤتمره الأول تحت مُسمَى Synapse – أو حلقات الوصل ، والمُسمى مصطلح طبي يرمز للوصلات بين الخلايا العصبية والتي لولاها ما انتقلت الإشارات من المُخ إلى باقي أطراف الجسم ، معبرين عن أهمية التواصل الفكري بين الحضور والمتحدثين ، وكذلك بين الحضور والآخرين فيما بعد المؤتمر ، مشبهين الحدث ببذرة عليها أن تنمو .
أقيم المؤتمر بقاعة الدكتور مهدي الباسوسي بمستشفى الأطفال الخميس الماضي ، والمؤتمر تقوم فكرته على استضافة متحدثين يعرضون خبراتهم وأفكارهم لزيادة المكتسب من المعرفة العلمية والحياتية خلال فقرات يتخللها عروض فنية.

فقرة حركة وتر
فقرة حركة وتر

تقسّم المؤتمر لأربع فقرات تخللها ثلاثة عروض ، للرسام أحمد ميدو الفائز بلقب أسرع رسام بالوطن العربي ، وفريقّي حركة وتر و Reedemers المشتركين بمسابقة Arab’s Got talent والصاعدين لنصف النهائيات سابقاً

ومن أبرز المتحدثين :

أحمد حكيم

الخطاط أحمد حكيم :
والذي تحدّث عن قصته مع فقد يديه الاثنتين إثر حادثته مع الترام وكيف تغلّب على تلك الأزمة ، وكيف تطورت به الأمور إلى أن صار خطاطاً.

نورهان الشريف

نورهان الشريف :
الفائزة بالعديد من الجوائز في مجال تطوير الألعاب ، وحديثها عن كيف أن الألعاب ليست مجرد تسلية ، بل قد تكون أسلوب للحياة ، وخبرة مضفاة تستطيع أن تُعلمَك المزيد.

د.فرحة الشناوي

د. فرحة الشناوي:
عن بنك الخلايا الجذعية في جامعة المنصورة ، وهو المشروع القادم ، والذي تأمل من خلاله إقامة بنك للخلايا الجذعية للمنفعة العامة عن طريق الحبل السري والذي يعتبر من مخلفات الولادة.، ومن المعروف مدى أهمية الخلايا الجذعية فهي تتميز بقدرتها على التجدد وتكوين خلايا بديلة ، كما أنها ستكون فعّالة في علاج أزمات زرع النخاع.

أحمد وجيه

أحمد وجيه مؤسسة مدرسة اتجوز صح :
والذي تحدث عن أهمية الاختيار في الزواج ، وأهمية النظر للأمر كنواة مستقبلية علينا أن نمنحها نظرة عقلية قلبية متوازنة بعيداً عن قوالب العادات والتقاليد.

د.أمل عطوة

د.أمل عطوة :
قدمت موجزاً رائعاً للتغيرات النفسية بين الرجل والمرأة ، وشرح هرموني للحب بمراحله الثلاث ، وأسقطت ذلك إسقاطاً واضحاً على أمل خلق جو من التَفَهُم.

هبة عبد العزيز

هبة عبد العزيز :
قدَمت أسئلة متوالية عن الأسئلة التي تُعَد إجاباتها حكراً على الصمت في الأسرة المصرية مثل “جيت الدنيا إزاي؟”

د.محمد مصطفى محمود

د.محمد مصطفى محمود :
مؤسس مبادرة MILE للتطوير في مجال الإدارة بالمدينة المنورة ، والذي قدم شرحاً وافياً لمبادرته في علاج عيوب الإدارة ، وكيفية خلق كوادر قيادية قادرة على النهوض بالأمة في المستقبل القريب ، متمنياً تعميم التجربة بالوطن العربي.

فريد عمارة

المصمم الشهير فريد عمارة :
قدّم نموذجاً عبقرياً لخليط من الفلسفة والتصميم ، مختصراً ذلك في اقتباسه بأن التصميم هو التفكير إذا جُعِل مرئياً.

د.باسل رفقي

د.باسل رفقي جرّاح الأورام :
متحدثاً عن السرطان وتجاربه مع مرضاه ، وأزمة التحدث دون علم “الفتي” وكيف أنه حتى بإقامة مبادرة صغيرة لعلاج الأمر ، تفاقم مؤدياً لمزيد من المفاهيم الخاطئة .

د.شادي عبد الحافظ

د.شادي عبد الحافظ :
متحدثاً عن الفلك كهوايته بجانب عمله كصيدلي ، ونادي الفلك المُقام بالدلتا وتجربته وأثره على المشاركين فيه وانتقل منه للهواية بشكل عام ، معطياً تعريفاً واضحاً للهواية وخطوات للحفاظ عليها بالإضافة لشرح مبسط عن المنهج العلمي في التفكير .

مصطفى حبيب

الشاب مصطفى حبيب :
عن الـ MOOCs أو التعليم عبر الإنترنت ، وكيف أصبح التعليم في متناول اليد .
عم سيّد.gif

عم سيد سائق التاكسي المُثَقف :
تحدث عم سيد عما أسماه مصيباً بجامعة الحياة ، وكيف اعتبر نفسه مقدماً في برنامج يومي ، رواده يجلسون دوماً داخل التاكسي.
– اختتم اليوم بتجربة عملية قدمتها أحد الحضور تشرح مفهوم الـ Star Wheel ، وبمشاهدة فلكية عبر التلسكوب لرصد النجوم ، كتطبيق آني لنادي الفلك والعلوم بالدلتا.

تيدكس جامعة المنصورة ..

والجدير بالذكر أن فرق TEDx تقوم على أساس عالمي ، بتصريح قانوني من مؤسسة TED العالمية تحت شعار “أفكار تستحق الانتشار” ، المؤسسة المعروفة بريادتها في مجال الأفكار واستضافتها لعظماء المجالات المختلفة كبيل جيتس وستيف جوبز ومايكل ساندال وسوجانا ميترا وفيلب زمبرادو وكثيرون.