اخر اخبار مصر اليوم الأربعاء 16/09/2015..مصر تطالب إسرائيل بالتوقف الفوري عن التصعيد بالمسجد الأقصى

طقس سيئ يجتاح بعض المحافظات:

سادت حالة من الطقس السيئ بعض محافظات جمهورية مصر العربية، يرجع ذلك إلى سقوط أمطار غزيرة، وصلت إلى سيول فى بعض الأماكن، وعلى رأس المناطق التي تعرضت لتلك الظروف المناخية منطقة جنوب سيناء، وسلاسل جبال البحر الأحمر، وخاصة منطقتى سفاجا والقصير.

يذكر أنه تم إغلاق طريق قفط – القصير، وطريق قنا – سفاجا، وذلكنتيجة لارتفاع حدة السيول فى تلك المناطق، كما ارتفع مستوى المياه عند الكيلو 85 من طريق قنا – سفاجا، الأمر الذى نتج عنه تعطل محطة الطلمبات لمياه الشرب بسفاجا، نتيجة لحدوثتلف بكابلات الكهرباء، إلى جانب محاصرة الأهالي بالاستراحات والكافيتريات الواقعة على طول الطريق.

وقال مدير إدارة الأزمات والعمليات بمحافظة جنوب سيناء، أن منطقتى طابا ونويبع قد شهدتا سيول زادت حدتها وتأثيرها مع الوقت، لدرجة أنه يتم تصنيفها لسيول من الدرجة فوق المتوسطة، وبالنسبة للمناطق التى شهدت هذه السيول فقد تم الإشارة لها، حيث وصل عرضها لحوالي 100 متر بمنطقة البدن والمحاشي وبلغ عمق المياه ما بين 3 إلي 5 أمتار

وأوضح أنه قد لأدت هذه هذه السيول إلى إغلاق بعض الطرق، ومن ضمنها سانت كاترين ووادي فيران، وذلك بهدف  الحفاظ على حياة المواطنين وتجنب التعرض لحوادث السير.

الجدير بالذكر أن حالة الطقس السيئ التي تضرب بعض محافظات الجمهورية من المتوقع أن تستمر، وتم غلق بعض الطرق الرئيسية بسبب شدة الرياح واستمرار هطول الأمطار الغزيرة.

المزيد من التفاصيل بالفيديو

وزير الخارجية يوجه خطابا مفتوحا من مصر إلي الشعب المكسيكى:

وجه سامح شكرى وزير الخارجية مساء  الثلاثاء، خطابا مفتوحا من مصر إلى الشعب المكسيكى، لتقديم التعازى لفقدان أرواح مواطنين مكسيكيين على الأراضى المصرية.

ومن المقرر أن يتم نشر نسخة من هذا الخطاب بكبرى الصحف المكسيكية، اليوم الأربعاء الموافق السادس عشر من سبتمبر باللغتين الانجليزية والاسبانية.

ونقتبس لكم أهم ما جاء فى خطاب وزير الخارجية المصرى:

استهل الوزير خطابه بـ “اننى اكتب هذه الرسالة إلي الشعب المكسيكي للإعراب عن عميق تعاطفي، وتعازي الحارة لفقدان أرواح مواطنين مكسيكيين أبرياء، وكذلك إصابة بعض السائحين الآخرين علي الأراضي المصرية يوم 13 سبتمبر 2015”.

وأضاف شكرى “إن مصر الآن في مرحلة التحقيق لكشف ملابسات ما حدث في هذا اليوم الحزين، كما أن السلطات المصرية ملتزمة بشكل لا ريب فيه بالإفصاح عن التفاصيل الدقيقة لهذه المأساة، حيث ما زال تسلسل الأحداث محيرا وغير واضح، فقد وردت روايات وتقارير متضاربة حول ما إذا كان الفوج السياحي يحمل التصاريح اللازمة، وما إذا كان قد اتخذ مسارا مختصرا قاده نحو منطقة محظور التواجد بها، وما إذا كان استخدام سيارات الدفع الرباعي بدلا من حافلة سياحية قد زاد من خطر التحديد الخاطئ لهوية الركب”.

 

وأوضح شكرى فى خطابه ” أن المعلومات الواردة تفيد أن هناك عملية كانت تجري ضد إرهابيين في تلك المنطقة وقت مرور الفوج السياحي، ونحن لا نعلم بالضبط ما إذا كان الركب قد تواجد في المكان الخاطئ في التوقيت الخاطئ أم أن هناك خطأ ما قد وقع، ولكنني أطمئن الشعب المكسيكي بأن تحقيقا محايدا يجري الآن، تحت إشراف رئيس الوزراء المصري بنفسه، كما أن مصر علي أتم استعداد للإتيان بكل ما من شأنه المساعدة في هذا الأمر، بما في ذلك الإسراع في عملية نقل جثامين المتوفين إلي المكسيك، وتقديم العلاج اللازم للمصابين”.

 

وتابع شكرى “إن صلواتي ودعواتي وكل الشعب المصري والحكومة المصرية مع شعب المكسيك، وأسر الضحايا في هذا الحادث المؤسف من المكسيكيين والمصريين. إننا نشارككم الألم والحزن وندعو الله العلي القدير أن يلهمنا جميعا الحكمة والصبر لتحمل هذا الفقدان الذي لا يعوض”.

الرئيس السيسى يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المكسيكي‏:

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً بالرئيس المكسيكي إنريكى بينا نييتو، أعرب خلاله عن خالص التعازى في وفاة عدد من السائحين المكسيكيين بمنطقة الواحات بالصحراء الغربية أمس، مؤكداً أن مصر لن تتوانى عن تقـديم كافــة أشكــال العون والمساعـدة، بهدف ضمان توفيـر العـلاج والرعايــة الصحيـة اللازمة للمصابيـن جراء الحادث، إلى جانب الوقوف إلى جانب أسر الضحايا.

وأكد الرئيس السيسى لنظيره المكسيكى أنه يتابع شخصياً سير التحقيقات في الحادث، من أجل الوقوف على الملابسات الكاملة.

وأكد السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، أن الرئيس المكسيكي أعرب عن تقديره للاهتمام الذي أبداه الرئيس بالحادث، كما أشاد بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية من أجل مساعدة المصابين وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم.
وأكد الرئيسان اعتزازهما بعلاقات الصداقة الوثيقة التي تجمع بين مصر والمكسيك، وأبدى كل منهما حرصهما على تعزيزها خلال المرحلة المقبلة.

واتفق الرئيسان على استمرار التواصل والجهود المشتركة للوقوف على ملابسات الحادث وتجاوز تداعياته.

مصر تطالب إسرائيل بالتوقف الفوري عن التصعيد بالمسجد الأقصى:

أصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً أمس الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 للحكومة الاسرائيلية، تطالب فيه بالتوقف الفوري عن التصعيد وانتهاك المقدسات الدينية والمداهمات المستمرة، في المسجد الأقصى.

وحذرت الوزارة فى بيانها من مخاطر الاستمرار في هذا النهج التصعيدى.

ودعت مصر المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية إلى تحمل المسئولية نحو حماية المقدسات الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ونزع فتيل الأزمة الراهنة، عن طريق توفير الحماية للشعب الفلسطيني، ووضع نهاية للمداهمات المستمرة ضد المسجد الأقصى، ووقف الاعتداءات على المصليين الفلسطينيين، والتي تعد خرقاً واضحاً للقانون الدولي والقانون الإنسانى الدولي.

وزير الداخلية يتفقد لجنة كشف الهيئة للمتقدمين للإلتحاق بكلية الشرطة:

قام وزير الداخلية مجدى عبدالغفار، بتفقد أعمال لجنة كشف الهيئة، والمنعقدة بمقر أكاديمية الشرطة للطلبة المتقدمين للإلتحاق بكلية الشرطة وقسم الضباط المتخصصين للعام الدراسى 2015/2016.

وخلال جولته أكد عبد الغفار أن أمن الوطن والمواطن يحتاج لرجال أوفياء، يتم إختيارهم بدقة، وعن طريق إلتزام كامل بالمعايير الموضوعية المجردة، وفى إطار من الحيادية والشفافية التامة.

وأكد وزير الداخلية على ضرورة الإلتزام بتطبيق كافة المعايير الموضوعية فى إختيار الطلبة المتقدمين للإلتحاق بكلية الشرطة، وفى إطار من الحيادية والشفافيةالتامة، بهدف إنتقاء أفضل العناصر، والذين قد نجحوا فى اجتياز كافة الإختبارات المقررة للقبول، والتى تستند إلى ضوابط صارمة للتفضيل بين المتقدمين للإلتحاق بالكلية، مشدداً على أن تلك الضوابط محل متابعة شخصية من سيادته ، وأنه لا وجود للوساطه أو المحسوبية فى إختيار الطلبة.

وخلال الجولة التفقدية قام الوزير بمتابعة أعمال اللجنة، وقام بمناقشة عدد من المتقدمين للإلتحاق بالكلية للوقوف على قدراتهم ومدى ملائمتها لإلتحاقهم بالكلية، مؤكدا على التوجيهات المستديمة بالإلتزام الكامل بالعدالة المطلقة لإنتقاء أفضل العناصر لإعداد رجل شرطة لديه القدرة على تحمل المسئولية الوطنية.

حجازي يغادر إلى لندن فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام:

غادر الثلاثاء رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق محمود حجازى، متجهاً إلى العاصمة البريطانية لندن، على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى، فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، من المقرر أن يتم خلالها العديد من المباحثات الهامة مع كبار المسئولين البريطانيين، تتناول زيادة أوجه التعاون العسكرى والأمنى فى، والجهود المبذولة بغرض مكافحة الإرهاب وإستعادة الأمن والإستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.

وتأتى زيارة الفريق حجازى للندن ضمن الزيارات المتبادلة بين الجانبين، وفى ظل تنامى العلاقات الثنائية بين البلدين فى العديد من المجالات، وفى ظل اهتمام الحكومة البريطانية بالتنسيق والتشاور مع مصر فى العديد من الملفات والقضايا المهمة التى تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط.

الجدير بالذكر ان الفترة الماضية قد شهدت زيارات لرئيس الأركان البريطانى، ومستشار الأمن القومى البريطانى ونائبه على رأس وفد عسكرى وأمنى رفيع المستوى للقاهرة، تم خلالها تناول العديد من اللقاءات مع كبار المسئولين فى مصر، وشهدت نقاش حول عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك بين البلدين، وعلى رأسها الحرب على الإرهاب والتطورات الراهنة التى تشهدها المنطقة.

نخفف الأحمال ببعض المناطق بأسوان لتركيب أبراج جديدة:

صرحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مساء الثلاثاء، أنه من المحتمل أن تلجأ إلى تخفيف بعض الأحمال في بعض المناطق، لفترة قد تصل إلى أربعة أيام، لاسيما فى مناطق جنوب قنا والأقصر وسلوا والنقرة بأسوان، وذلك لمدة نصف ساعة بالتبادل بمعرفة مركز تحكم نجع حمادي في هذه المناطق.

وأوصحت الوزارة أن تخفيف الأحمال يأتى بسبب البدء فى تركيب أبراج جديدة بدلاً من تلك التي تأثرت بالعاصفة الترابية الشديدة، التي تعرضت لها مساء الاثنين.

وأوضحت الوزارة فى بيانها أن العاصفة أدت إلى انهيار ثلاثة ابراج جهد فائق 220 كيلو فولت، الأمر الذى تسبب في انقطاع الكهرباء عن بعض المناطق، وخاصة في الغردقة وسفاجا وجنوب قنا، وتم أمس إعادة التغذية الكهربائية تدريجياً.

وأكدت الوزارة أن الشبكة الكهربائية مستقرة بوجه عام ولا يوجد عجز في الإنتاج.