«الجيوب الفضية» ظاهرة فلكية نادرة في أكتوبر القادم تحدث كل 838 عاما

شهدت الكرة الأرضية ظاهرة نادة للغاية تحدث كل 30 عاما  تقريبا وهى  ظاهرة «السوبر مون» أو القمر العملاق كما يسميها البعض والتي جعلت القمر يظهر أكبر حجما وأكثر شدة  إضاءة وتعتبر هذة الظاهرة الفريدة فى نوعها والتى شهدتها مصر ليلة أمس وكذلك ظاهرة خسوف القمر  الكلى والتي جعلت القمر دموي اللون وقريب جدا من الأرض  بالإضافة إلى سطوعه.

ويبدوا أن الظواهر الفلكية الفريدة من نوعهات تتوالى على العالم فى هذة الأيام حيث سيشهد شهر أكتوبر  هو الأخر ظاهرة فلكية جديدة أكثر ندرة ودهشة، وتلك الظاهرة هي المعروفة بـ«الجيوب الفضية» ، وهي ظاهرة نادرة للغاية تحدث كل 823 عاما .

وتحدث ظاهرة الجيوب الفضية 5 مرات متكررة خلال شهر أكتوبر القادم على أن تكون عبارة عن أن يكون أيام الخميس، الجمعة، والسبت  ، وذلك نقلا عن تصريحات أستاذة الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية الدكتورة سمية سعد ،  وسوف تتسبب هذة الظاهرة  النادرة سيحصل المصريين على إجازة 10 أيام في هذا الشهر بدلا من 8 أيام وذلك لحصول القطاع العام وبعض قطاعات القطاع الخاص على يومي راحة إسبوعية وهما الجمعة والسبت، بالإضافة إلى أجازات العطلات الرسمية مثل ذكرى حرب أكتوبر السادس من الشهر .

وكشفت الدكتورة سمية سعد ، أن يوم الجمعة سيكون في أيام«2، 9، 16، 23،30» ، فيما سيكون يوم الخميس في شهر أكتوبر سيأتي في أيام «1و8و15و22و29»، بينما يوم السبت في هذا الشهر سيكون في أيام «3،و 10،و 17، و24،و 31» .

والجدير بالذكر أن ظاهرة الجيوب الفضية لأتحدث إلا عندمايكون بداية الشهر يوم الجمعة ويكون 31 يوما مثل شهر أكتوبر وهي لن تتكرر إلا في عام 2838 أي بعد ما يقارب 823 عاما .