لجنة التحقيق:الطائرة الروسية تفككت في الجو

أكد رئيس اللجنة المكلفة بالتحقيق في حادث تحطم الطائرة الروسية أنه تم سماع صوت في الثانية الأخيرة من تسجيل الصندوق الاسود يستلزم إجراء تحليل طيفي له في مختبرات متخصصة لتحديد طبيعته.

وبين رئيس لجنة التحقيق المصرية أيمن المقدم أن اللجنة تبحث في كافة السيناريوهات المحتملة لسقوط الطائرة، مشيرا إلى أنها لم تتوصل إلى نتيجة نهائية حتى الآن، مع أن بعض التقارير والتحليلات في وسائل الإعلام رجحت العمل الإرهابي، إلا أن اللجنة لم تحصل على أي من هذه المعلومات بشكل رسمي.

وأشار أيمن المقدم إلى أن اللجنة مازالت في مرحلة جمع المعلومات، وستقوم بفحص أجهزة الكمبيوتر، مبرزا أنه تم تحميل البيانات بنجاح من الصندوق الاسود.

كما صرح المقدم بأن حطام الطائرة تناثر على مسافة أكثر من 13 كم، ما يشير إلى إمكانية حدوث تفكك في هيكل الطائرة أثناء التحليق، لكن المعلومات لا تسمح بتحديد سبب التفكك.

وأضاف المقدم، أنه تم تصوير حطام الطائرة الروسية وبدأت عملية الفحص، مؤكدا أنه تم تشكيل 5 مجموعات فرعية لتحليل جميع الجوانب المرتبطة بالحادث، مشيرا إلى أن اللجنة مازالت في مرحلة جمع البيانات والتحليل.

وقال رئيس اللجنة الفنية المكلفة بالتحقيق في تحطم الطائرة الروسية في سيناء، إن ممثلين عن روسيا وإيرلندا وفرنسا وألمانيا سيشاركون في التحقيقات.

وجاءت تصريحات رئيس اللجنة الفنية المكلفة بالتحقيق في حادث تحطم الطائرة الروسية خلال مؤتمر صحفي عقده السبت 7 تشرين الثاني/نوفمبر بالعاصمة المصرية القاهرة.

إلى ذلك، أعرب أيمن المقدم، رئيس لجنة التحقيق في حادث الطائرة الروسية المنكوبة، عن خالص تعازيه للشعب الروسي وأسر ضحايا الطائرة الروسية التي سقطت في الـ31 أكتوبر الماضي، موكدا أن الحكومة المصرية تبذل جهدا كبيرا للكشف عن ملابسات الحادث.

وقال رئيس لجنة التحقيق أنه تم انتشال الصندوق الأسود وجثث الضحايا في نفس يوم وقوع الحادث، وتم تشكيل لجنة من قبل وزارة الطيران المدني للتحقيق في الحادث.

وأشار أيمن المقدم، إلى أن الحكومة المصرية دعت لتضم لجنة التحقيق المصرية خبراء من فرنسا وألمانيا وإيرلندا (المصنعة للطائرة) وروسيا.