اخر اخبار سوريا الاثنين 16 نوفمبر : اتفاق على وقف اطلاق النار في سوريا

أمريكا تسلم ذخائر لمعارضين يحاربون الدولة الاسلامية في سوريا

ذكر مسئول أمريكي لوكالة رويترز الاخبارية أن الولايات المتحدة الامريكية قامت بتسليم التحالف العربي السوري دفعة جديدة من الذخيرة و ذلك لمواصلة محاربة تنظيم الدولة الاسلامية ” داعش ” الارهابي في سوريا .

و تعدي هذه هي المرة الثانية التي تقوم فيها الولايات المتحدة الامريكية بتسليم التحالف العربي  الذخيرة و الذي يضم ما بين 10 – 12 جماعة و قوامه مكون من نحو خمسة آلاف مقاتل ويعمل التحالف مع الأكراد وآخرين لاستعادة أراض سيطرت عليها “داعش”.

وفيما يمثل تغيرا في نهج واشنطن قال المسئول الأمريكي إن أحدث عملية أمريكية لإمداد التحالف بالذخيرة اكتملت امس السبت بتسليم الذخيرة برا.

ولم يتضح على الفور من الذي نقل الذخيرة الى سوريا لكن المسئول ذكر أن القوات الأمريكية لم تدخلها الى سوريا.

ولم يتسن على الفور الحصول على مزيد من التفاصيل عن العملية .

محادثات مكثفة بين بوتين و أوباما حول سوريا و أوكرانيا 

ذكرت وسائل الاعلام الروسية نقلاً عن يوري أوشاكوف القول كبير مستشاري السياسة الخارجية في الكرملين أن سوريا و أوكرانيا اخذا النصيب الأكبر من محادثات الرئيسين الغير رسمية بينهما على هامش قمة العشرين .

وقال أوشاكوف “إن هناك تطابقا تاما بين الولايات المتحدة وروسيا في الأهداف الاستراتيجية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، لكن هناك خلاف حول أسلوب تحقيق تلك الأهداف.”

 

و صرح دونالد تسك رئيس المجلس الأوروبي في القمة أن الضربات العسكرية في سوريا أدت إلى زيادة عدد اللاجئين السوريين المطالبين بالرحيل إلى أوروبا .

وقال تسك في كلمته أمام اجتماع العشرين في تركيا إن “روسيا لابد أن تركز على تنظيم “الدولة الإسلامية” وليس على “المعارضة السورية المعتدلة”، معتبرا أن التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا في مواجهة تنظيم “داعش” صار شديد الأهمية.

وأضاف “لا نحتاج فقط إلى المزيد من التعاون بل إلى المزيد من النوايا الحسنة، خاصة من العمليات العسكرية الروسية في سوريا.”

وطالب في كلمته بأن “تركز تلك العمليات على تنظيم “داعش” وليس استهداف المعارضة السورية المعتدلة ولا يمكننا قبول ذلك”، وحذر من أن العمليات العسكرية الروسية “لا ينتج عنها إلا موجات جديدة من اللاجئين، وقد بدأنا نرى ذلك بالفعل.”

اتفاق على وقف اطلاق النار في سوريا بين اوباما و بوتين 

عقب لقاء فلاديمير بوتين الرئيس الروسي و باراك أوباما الرئيس الأمريقي عقب لقائهما الغير رسمهي على هامش قمة العشرين ، صرح مسؤل أمريكي بالبيت الأبيض أن أوباما و بوتين اتفقا على الحاجة الى عملية انتقال سياسي يقودها السوريون تسبقها مفاوضات برعاية الامم المتحدة بين المعارضة السورية والنظام اضافة الى وقف لاطلاق النار، طبقا لما ذكرته شبكة العربية”.

هذا وتحادث الزعيمان في اجتماع قصير لم يعلن مسبقا على هامش قمة مجموعة العشرين التي تجري في منتجع انطاليا التركي.
واكد المسؤول ان الرئيسين كانا قد أجريا محادثات بناءة استمرت نحو 35 دقيقة .

وقال أن ايجاد حل للحرب في سوريا هو أمر الزامي اصبح اكثر الحاحا و ذلك بعد الهجمات الارهابية المروعة التي ضربت  باريس يوم الجمعة الماضي .