نشرة اخبار مصر اليوم 3-12-2015 : اخر اخبار و نتائج مرحلة الاعادة بالجولة الثانية لانتخابات مجلس النواب

انتهاء الاقتراع في انتخابات الإعادة لمجلس النواب

انتهت في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم الأربعاء, عمليات الاقتراع في اليوم الثاني والأخير من جولة الإعادة بالمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب (البرلمان) .. في حين استمر الاقتراع في عدد من اللجان الانتخابية الفرعية التي تواجد بها (وداخل نطاق جمعيتها الانتخابية) ناخبون قبل الساعة
التاسعة مساء, حيث تم إجراء حصر بأسماء وأعداد هؤلاء الناخبين داخل كل لجنة, واستمرت عمليات الاقتراع حتى ينتهوا جميعا من الإدلاء بأصواتهم.

وقام رئيس كل لجنة فرعية بتحرير محضر أثبت فيه عدد من أدلوا بأصواتهم في اليوم الثاني من انتخابات الإعادة, ووقع على المحضر هو وأمين وأعضاء اللجنة ومندوبي المترشحين في الانتخابات الذين يخوضون جولة الإعادة.

وجرت جولة الإعادة بالمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية في 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والاسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

هذا و اقتصرت المرحلة الثانية من جولة الاعادة على الانتخابات الفردية فقط بعد فوز قائمة ” في حب مصر ” من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية, في قطاعي (القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) و(شرق الدلتا) والبالغ عددها 60 مقعدا.

وبلغ تعداد من لهم حق التصويت في جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات 28 مليونا و 14 ألفا و 386 ناخبا.. حيث تنافس 426 مرشحا على 213 مقعدا انتخابيا في هذه الجولة الانتخابية على مستوى 99 دائرة, وذلك بعدما تم إعلان فوز 9 مرشحين في الجولة الأولى من المرحلة الثانية من الانتخابات, بعد أن تمكن كل منهم من الحصول على الأغلبية المطلقة ( 50 % من الأصوات الصحيحة زائد 1 ) .. في حين يكون النجاح في جولة الإعادة حليف من يحصل على الأغلبية النسبية بحصوله على عدد أكبر من الأصوات الصحيحة عن منافسه.

انخفاض نسبة التصويت عن اليوم الأول في جولة الإعادة بشمال سيناء

أفادت غرفة العمليات المتابعة لعسير العملية الانتخابية لجولة الاعادة من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2015 أفادت بانخفاض ملحوظ في نسبة المشاركة في اليوم الثاني عن اليوم الأول في محافظة شمال سيناء حيث أن نسبة المشاركة لم تصل إلى العشرة في المائة 10% و ذلك حتى السادسة مساءً من يوم الاربعاء .

وأضافت المصادر أن إجمالي الذين أدلوا بأصواتهم حتى الساعة السادسة مساءً، بلغ 14 ألف 706 شخصًا، منهم 8 آلاف و701 شخصًا، في مدينة بئر العبد، و6 آلاف و635 شخصًا في مدينة العريش.

 

هذا و تضم الدائرة الأولى و مقرها في مدينة العريش تضم ستة عشر ١٦ مقرًا انتخابيًا، بينما تضم الدائرة الثالثة و مقرها  في مركزي بئر العبد و رمانة ٢٢ مقرُا انتخابيُا، بإجمالي ٧٤ لجنة فرعية، و يبلغ من لهم حق التصويت في جولة الإعادة، ١٥٦ ألفا و ٨٦٦ شخصًا.

بينما يتنافس في الدائرة الأولى و مقرها مدينة العريش أربعة مرشحين على مقعدين انتخابيين و هم حسام الرفاعي، و رحمي بكير، حمادة أبو سمبل، و عادل الزناتي.

أما في الدائرة الانتخابية الثالثة و مقرها مركزا بئر العبد و رمانة، يتنافس اثنان من المرشحين على مقعد انتخابي واحد و هما رمضان سرحان، و سليمان الزملوط .

إقبال متوسط قبل إغلاق لجان الانتخابات بالمنوفية

شهدت الساعات الأخيرة من الانتخابات البرلمانية لجولة الاعادة لمحافظات المرحلة الثانية لمجلس النواب 2015 و خاصة المنوفية شهدت اقبال يمكن وصفه بالمتوسط و ذلك في الساعات الاخيرة قبل غلق باب اللجان الانتخابية .

و قال الدكتور هشام عبدالباسط محافظ المنوفية أن الأوضاع هادئة فى اللجان، و أن الإقبال زاد بنسبة جيدة خلال عصر اليوم الثاني من الانتخابات عن اليوم الأول، و أنه من المحتمل أن ترتفع نسبة التصويت النهائية فى المحافظة و تقترب من نسبة الجولة الأولى.

هذا و أضاف المحافظ أن جميع الأجهزة التنفيذية تعمل بكل جهدها لتكون المنوفية رائدة على مستوى الجمهورية فى الممارسة الديمقراطية لانتخابات مجلس النواب، و أن تسجل كعادتها أكبر نسبة مشاركة تأكيدًا على وعى أبنائها و ذلك كما حدث في الانتخابات و الاستفتاءات السابقة . 

​​الأطفال بديلا لـ”الورقة الدوارة ” في الانتخابات بكفرالشيخ

بعد ان تم كشف طريقة  ” الورقة الدوارة ” و التي كانت تستخدم من قبل في تزوير الانتخابات تم استبدالها الآن بعد ” ما اتهرشت القصة ” ليتم استخدام الاطفال بدلاً عنها .

بعد انتشار حالات شراء الاصوات و التي وصلت تكلفة الصوت الواحد ما بين الخمسين جنيه و الثلاث مائة 300 جنيه و للتأكد من أن الناخب قد أدلى بصوته للمرشح حسب الاتفاق و قبض المبلغ يتم الزج بأحد الاطفال بجانب الناخب من قبل ” سماسرة الانتخابات ” للتأكد من أن الناخب قد أدلى بصوته للمرشح ” اللي دفعله ” و انتشرت هذه الواقعة خاصة بين كبار السن و المرضى و تم اكتشاف تكرار دخول نفس الاطفال و أنهم لا يمتون للناخب بأي صلة قرابة من الأساس .

و جاء استخدام الأطفال كبديل لـ “الورقة الدوارة” و تعد هذه الطريقة ابتكاراً جديداً من قبل المرشحينهذه المرة الذين يستخدمون المال السياسي لشراء أصوات الناخبين ، و ذلك بعد ما تم منع دخول الناخب بـ “الموبايل” كما كان يحدث من قبل لتصوير بطاقة الاقتراع ليؤكد لـ “سمسار” المرشح انه أدلي بصوته لصالحه بالفعل .
و في بعض اللجان بكفرالشيخ ، كشف القضاة تلك الظاهرة و أصروا علي منع دخول الأطفال داخل اللجنة بصحبة هؤلاء الناخبين الذين قبلوا ان يبيعوا مقابل المال الحرام أصواتهم لهؤلاء المرشحين .

سقوط مستشار “مغمي” عليه داخل لجنته نتيجة الارهاق بطلخا

شهدت اللجنة الفرعية رقم 36 في محافظة الدقهلية و خاصة في مركز طلخا شهدت سقوط مستشار اللجنة مغشى عليه و ذلك نتيجة لتعرضه للارهاق الشديد داخل اللجنة و على الفور انتقلت سيارة الاسعاف للمكان و تم معالجة المستشار داخل اللجنة ما شهد توقف العملية الانتخابية باللجنة لدقائق معدودة حتى تم استئناف سير العملية الانتخابية دون قلق بعد ذلك .

جدير بالذكر أن الدائرة الرابعة المخصصة لمركزي “طلخا ونبروه” يتنافس بها 6 مرشحين على ثلاث مقاعد، و174 لجنة فرعية في 65 مقر انتخابي “مدرسة”، ويحق التصويت إلى 412 ألفًا و506 ناخب،

 

وكيل نيابة يٌطلق أعيرة نارية داخل لجنة انتخابية بالحسينية

قام وكيل نيابة باطلاق اعيرة نارية داخل احدى اللجان الانتخابية في الحسينية التابعة لمحافظة الشرقية و بالفحص تبين بأن السلاح الذى يحمله وكيل النيابة طبنجة صوت، و كذلك قيامه بإطلاق عدد طلقتان من السلاح الذى بحوزته بدون قصد.

جدير بالذكر بأن محافظة الشرقية، مخصص لها 37 مقعد، منهم 7 بنظام القائمة، و 30 بنظام الفردي، و شهدت الجولة الأولى، حسم قائمة “في حب مصر” المقاعد المخصصة للقوائم، فيما حسمت 3 مقاعد فردية، حيث فاز كلٍ من “الدكتور علي المصيلحي بدائرة أبوكبير، و محمود فريد خميس بدائرة بلبيس، و طلعت السويدي بدائرة ديرب نجم، ليتنافس54 مرشحًا في جولة الإعادة على 27 مقعدًا فرديًا.

وزير النقل يدلي بصوته في انتخابات مجلس النواب

لى الدكتور سعد الجيوشي، وزير النقل، بصوته، مساء اليوم الأربعاء، في جولة الإعادة للمرحلة الثانية للانتخابات مجلس النواب لعام 2015 .

و أدلى الوزير بصوته في اللجنة التابع لها في الحي الخامس في مدرسة القاهرة التجريبية و ذلك قبل نحو نصف ساعة من غلق باب التصويت حيث حرص على مصافحة الناخبين و قوات الجيش و شرطة المختصة بالتأمين و القضاة المشرفين على انتخابات قبل التصويت.