أخبار مصر

تعرف أكثر 10 أماكن جذباً للسياح ففي العالم و التي تقع في مصر – شاهد أجمل 10 جزر في مصر

تتميز جمهورية مصر العربية احتوائها على عدد كبير من المناظر الطبيعية و الجزر السياحية الخلابة التي وهبها الله تعالى لها و التي تجذب السائحين لها من مختلف بلدان العالم للإستمتاع برؤية الطبيعة و المناظر الخلابة و بجو مصر المعتدل بالنسبة للعديد من دول العالم الغربي ، و لعل أبرز هذه الجزر في البحر المتوسط و  في البحر الأحمر و سوف نستعرض سوياً في هذا المقال بالصور مجموعة من أبرز عشرة جزر سياحية في جمهورية مصر العربية و قد لا يعلم الكثير من المصريين عنها شيئا.
 
1- جزيرة الزبرخد
الزبرخد
تعد جزيرة الزبرخد من إحدى جزر البحر الأحمر و و التي يطلق عليها أيضاً اسم جزيرة “سانت جوبز” و ذلك لأنها تعتبر من أكبر المصادر في العالم لحجر الجوبنز و يعتقد أنها كانت أول مكان تم اكتشاف فيه هذا الحجر .
كما تم استخراج منها أكبر أحجار الزبرخد في العالم و الذي بلغ طوله 310 قراريط و هو معروض الآن في الولايات المتحدة الأمريكية و تحديداً في متحف المعهد السمثوني.
و يشتهر زوار هذه الجزيرة أيضاً برياضات الغطس تحت الماء و ذلك نظراً لإحاطتها بشعاب مرجانية نادرة ذات ألوان ساحرة، كما يتواجد بالجزيرة العديد من الطيور النادرة من أشهرها طائر “صقر الغروب”.
2- الجزيرة الخضراء
تقع الجزيرة الخضراء في منتصف الطرف الشمالي لخليج السويس جنوب مدينة السويس ما يبعد عنها حوالى خمسة كيلو مترات فقط ، و تبعد بحوالى ستة كيلو متر عن ميناء الأدبية و منطقة الزيدية .
و قد سميت الجزيرة الخضراء بهذا الاسم نظراً لتكونها من صخور كبيرة وسط مياة الخليج فوق غابة من الشعاب المرجانية ذات اللون الأخضر ما ميزها باللون الأخضر لذا أطلق عليها الجزيرة الخضراء .
وهي تعد ذات أهمية استراتيجية كبيرة و ذلك لتحكمها في الملاحة في البحر الأحمر بالكامل كما أنها قد اتٌخِذَت من قبل كموقعاً للدفاع الجوي و ذلك لقربها من مدخل خليج السويس الذي تبعد عنه فقط بمسافة 2500 متر.
3- جزيرة تيران
تيران و صنافير
جزيرة تيران
لعل اسم جزيرتي تيران و صنافير اشتهر مؤخراً بسبب الاتفاقية بين مصر و السعودية على إعادة ترسيم الحدود مرة أخرى بين البلدين و ضم تيران و صنافير إلى المملكة العربية السعودية .
أما عن تيران فهي تقع في مدخل خليج تيران الفاصل بين العقبة و البحر الأحمر بمساحة تبلغ حوالي ثمانين كيلو متر مربع، و هي تبعد بمسافة ستة كيلو متر عن ساحل سيناء الشرقي .
كما تتميز جزيرة تيرانباشتهار ممارسة نشاطات الغوص و ذلك لأن مياها من أنفى و أصفى مياة الجزر في مصر بجانب أنها تمتعها بالكثير من الشعاب المرجانية كما استُخدمت في الماضي كنقطة للتجارة بين كل من الهند و دول شرق آسيا.
4- جزيرة صنافير
تقع جزيرة صنافير شرق مضيق تيران الفاصل بين خليج العقبة و البحر الأحمر و ذلك بطول ثلاثة و ثلاثين كيلو متر، و هي تعد من أكثر مناطق العالم جذباً للسياح في مصر و تتميز بوجود الكثير من الأسماك النادرة بها ، إلى جانب أنها تتمتع بشعب مرجانية ساحرة المنظر و الألوان و مياة نقية.
5- جزيرة فرعون

جزيرة فرعون
جزيرة فرعون

تقع جزيرة فرعون في البحر الأحمر و هي عبارة عن جزيرة مرجانية تبعد عن مدينة طابا بثمانية كيلو مترات في ناحية الجنوب في وسط قمة خليج العقبة .
هذا و  من أشهر معالم جزيرة فرعون السياحية عي قلعة صلاح الدين و التي تعد بطبعها أهم آثر إسلامي في سيناء،و التي كان قد انشأها صلاح الدين في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي و ذلك لتأمين منطقة خليج العقبة من الهجمات الخارجية و كذلك تأمين طرق الحج و التجارة، خاصةً بعد محاولة أمير “الكرك” سابقاً الإستيلاء على مدينتي مكة المكرمة و المدينة المنورة .
6- جزيرة شدوان
جزيرة شدوان
جزيرة شدوان

جزيرة شدوان هي واحدة من جزر البحر الأحمر و التي تشتهر أيضاً باسم جزيرة شاكر .
و هي عبارة عن جزيرة صخرية مساحتها سبعين كيلو متر مربع و تقع في مدخل خليج العقبة و خليج السويس و تبعد بمسافة خمسة و ثلاثين كيلو متر عن مدينة الغردقة و تعد من أكبر الجزر التي تتميز بالشعاب المرجانية في مضيق  “جوبال “.
هذا و من أبرز ما يميزها هو ان الشعب المرجانية بها تمثل جداراً عمودياً يبلغ طوله أربعين متراً ، كما تشتهر بسمك قرش الشعاب المرجانية، وأسراب من الدلافين .
 
7- جزيرة نيلسون
جزيرة نيلسون
جزيرة نيلسون

تقع جزيرة نيلسون في البحر الأبيض المتوسط شمال مصر و تشتهر أيضاً باسم جزيرة ” جريشة ” ، و هى واحدة من الجزر التابعة لمحافظة الإسكندرية بمنطقة أبو قير .
و هي جزيرة صغيرة الحجم و لكنها ذات أهمية تاريخية و أثرية كبيرة و ذلك لأنها شهدت العديد من المعارك التاريخية الهامة كمعركة أبو قير ، كما سميت بهذا الإسم نسبة إلى القائد الإنجليزي “هورايتو نيلسون”.
8- جزيرة روكي

جزيرة روكي
جزيرة روكي

تعد جزيرة روكي إحدى جزر البحر الأحمر و التي تقع على بعد خمسة كيلو متر من الجنوب الشرقي لجزيرة زبرخد .
وهي على شكل “الكِلية” و التي تعد أبعد جزيرة جنوباً في جميع محميات الغوص الطبيعية، و تتميز جزيرة روكي بامتلاكها لسطح رملي خالي من المرتفعات ، كما أن جدرانها تنحدر بشكل حاد إلى أعماق كبيرة .
9- جزيرة الجفتون الكبير

جزيرة الجفتون
جزيرة الجفتون

أما عن جزيرة الجفتون فهي إحدى جزر البحر الأحمر و تبعد عن شواطئ الغردقة بمسافة أحد عشر كيلو متر .
و هي تعد واحدة من أكثر الجزر السياحية رواجاً في مدينة الغردقة ، كما تتميز بسلاسل التلال التي يبلغ أعلاها 119 متر فوق سطح الماء .
10- جزيرة أبو منقار
جزيرة أبو منقار هي إحدى جزر البحر الأحمر و التي تقع على ساحل الغردقة ، كما تعد من إحدى الجزر النادرة في العالم  و التي ينمو بها نبات المانجروف.
كما تعد جزيرة أبو منقار جزيرة مستوية السطح و منخفضة المنسوب ذات مساحة صغيرة حيث لا تتعدى مساحتها الكيلومترين فقط

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى