مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات
رئيس الوزراء

في اجتماع مجلس الوزراء صباح اليوم الخميس الموافق الرابع عشر من ابريل الجاري برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء المصري ، وافق مجلس الوزراء المصري على مشروع قانون إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات و ذلك من حيث المبدأ، إعمالاً بأحكام الدستور، و سوف يتم إرساله إلى قسم التشريع بمجلس الدولة لمراجعته و إعداده في صياغته النهائية النهائية ، و ذلك تمهيداً لإرساله إلى مجلس النواب لمناقشته و إقرار القانون لبدء العمل به .

هذا و ينص مشروع القانون على أنه سوف يتم اعتبار الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستقلة تختص دون غيرها بإدارة كل من الانتخابات الرئاسية و النيابية و المحلية و الاستفتاءات، و كذلك تنظيم جميع العمليات المرتبطة بها و الإشراف عليها باستقلالية و حيادية تامة على النحو الذي ينظمه هذا القانون، و ذلك لضمان حق الاقتراع لكل ناخب و كذلك أيضاً المساواة بين جميع الناخبين و المترشحين خلال عمليات الاستفتاء و الانتخاب.

كما ينص مشروع القانون على أنه تختص كذلك الهيئة الوطنية للانتخابات بإصدار القرارات المنظمة لعملها و تنفيذ عملية الاستفتاء و الانتخاب و ذلك وفقاً لأحكام القوانين و طِبقاً للأسس و القواعد المتعارف عليها دولياً .،مع إعداد قاعدة بيانات الناخبين من واقع بيانات الرقم القومي و تحديثها و تعديلها و تنقيتها و مراجعتها بصفة مستمرة دورياً.

كما تتم دعوة الناخبين للاستفتاء و الانتخاب و تحديد موعد الاستفتاء و الانتخاب، و وضع الجدول الزمني لكل منهما، وكذلك فتح باب الترشح و تحديد المواعيد الزمنية الخاصة به، و الإجراءات و المستندات والأوراق اللازم تقديمها عند الترشح للانتخابات، بجانب تلقي طلبات الترشح و فحصها و التحقق من استيفائها للشروط المطلوبة، و البت فيها.

و تختص الهيئة الوطنية للانتخابات بوضع قواعد و إجراء سير عمليتي الاستفتاء و الانتخابات، بما يضمن سلامتها و حيادتها و انتداب رؤساء و أعضاء اللجان لتولي إدارة عمليات الاقتراع و الفرز في الاستفتاء و الانتخاب من بين العاملين المدنيين في الدولة .

هذا و يجوز لها أن تستعين بأعضاء من الجهات و الهيئات القضائية بعد موافقة المجلس الأعلى للقضاء و المجالس الخاصة لكل منها بحسب الأحوال ، بالإضافة كذلك إلى تحديد المقار و مراكز الاقتراع و الفرز و القائمين عليها، و إصدار القرارات اللازمة لحفظ النظام و الأمن أثناء الاستفتائات و الانتخابات داخل و خارج لجان الاقتراع .

و تختص كذلك أيضاً الهيئة الوطنية للانتخابات تختص بوضع القواعد المنظمة لإجراءات عملية تصويت المصريين المقيمين في الخارج في الاستفتاء و الانتخاب و تحديد مقار اللجان و عددها و أسماء القائمين عليها و ذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية .
و تختص الهيئة الوطنية للانتخابات أيضاً بوضع القواعد المنظمة لمتابعة الاستفتاء و الانتخاب من جانب وسائل الإعلام و منظمات المجتمع المدني سواء المصرية أو الأجنبية، و القواعد المنظمة لاستطلاعات الرأي المتعلقة بالاستفتاء و الانتخابات و كيفية اجرائها و مواعيدها و الإعلان عنها، و سوف تتولى الهيئة الوطنية للانتخابات توعية و تثقيف الناخبين و الأحزاب و الائتلافات السياسية بأهمية المشاركة في الاستفتاء و الانتخاب و حقوقهم و واجباتهم، و تقوم بوضع قواعد وتعليمات تلقي التظلمات والبلاغات والشكاوى الخاصة بالعملية الانتخابية و البت فيها.

و سوف تساهم الهيئة الوطنية للانتخابات كذلك في وضع اقتراح تقسيم الدوائر الانتخابية و تعديلها بالتنسيق مع الجهات المعنية ، و إعداد القائمة النهائية للمترشحين و إعلانها و إعلان ميعاد واجراءات التنازل عن الترشح .