اخر اخبار مصر اليوم 20-4-2016 “إيني” الإيطالية : مصر سوف تصبح رائدة تصدير الغاز في 2020
اخبار مصر اليوم

صرح رئيس أنشطة الاستكشاف بشركة “إيني” الإيطالية “لوكا بيرتيلي”، كاشفاً عن مفاجأة سارة للشعب المصري، مصرحاً، بأن حقل “ظُهر” سوف يلبي احتياجات مصر من الغاز الطبيعي بداية من عام 2020، و بناءً على ذلك فسوف تتحول مصر إلى بلد مُصدِّر رئيسي للغاز بمنطقة الشرق الأوسط، بدلاً من استيراده، و ستصدر الغاز لمعظم دول أوروبا.

هذا كما أوضح “بيرتيلي”، بأن حقل “ظُهر” سوف يفتح آفاقاً جديدة للتنقيب في كل من مصر و البحر المتوسط، و سوف يؤثر علي سوق الغاز في مصر و المنطقة بوجه عام ، و سوف تتحول مصر إلى درجة الاكتفاء الذاتي، و ستكون مصدراً مهما و أساسياً للغاز الطبيعي للعالم كله .

و قد أعلن “بيرتيلي”، بأن منطقة أبو ماضي بدلتا النيل، تم اكتشاف فيها بئر على مسافة اثنين كيلو متر فقط من المياه الضحلة كما تم بدأ الإنتاج فعلياً منذ شهرين، كما نوه عن اكتشاف حقل كبير للغاز، ربما يكون جزء من منطقة كبرى للغاز في منطقة نورس، و أنه يجري الآن التأكد من صحة هذه التوقعات السارة لمصر .

و على صعيد آخر فقد أشار “بيرتيلي”، بأن المياه العميقة في مصر لم تأخذ حقها في البحث و الاستكشاف، و أنها نحتاج إلى طرق أكثر حداثة من المستخدمة حالياً في مصر و هذا التجمع كان موجود منذ بداية الاستكشاف، حيث حقل “ظُهر” يتواجد في حقل كربوني.

و في سياق متصل، أكد رئيس أنشطة الاستكشاف بشركة بيرتيلي “إيني”، بأن الشركة الايطالية لا زالت تستهدف إنشاء محطة في منطقة الإنتاج ليكون هناك ٥ أبار جديدة للغاز،  و لكنه يطلب من الحكومة المصرية، ضرورة العمل على التطوير من العمل و الأساليب المستخدمة ، لسهولة اكتشاف مناطق جديدة، و حقول كثيرة قادمة في الطريق حسب المؤشرات الواضحة أمام الشركة الايطالية .