اقتراح البرادعى لإنهاء أزمة «تيران وصنافير» بين مصر والسعودية
محمد البرادعى

قام الدكتور “محمد البرادعي” النائب السابق لرئيس الجمهورية، بتقديم اقتراح خاص به من شأنه حل الأزمة بين البلدين الشقيقتين “مصر والسعودية” بسبب الخلاف الشعبي القائم من الشعبين حول تبعية جزيرتي “تيران وصنافير” للسيادة المصرية أو السيادة السعودية، خاصة بعد توقيع اتفاقية ترسيم الحدود المصرية السعودية والتي نصت  على اعتبار الجزيرتين ضمن الحدود البحرية السعودية وهو ما تسبب فى موجة غليان بالشارع المصرى.

حيث كتب “البرادعي” في تدوينات قصيرة في حسابه على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” طريقة قانونية ودبلوماسية متميزة لحل الأزمة، قائلاً أن العلاقات بين مصر والسعودية أبقى من أن تتأثر بخلاف قانوني للإختلاف في تفسير وقائع تاريخية وقانونية.

وقد صرح البرادعى بقوله: أن الحل موجود بعيداً عن السياسية والعواطف وهو الإتفاق على عقد لجنة تقصي حقائق مستقلة، تعمل كجهة محايدة دون التحيز لأياً من البلدين وسيكون لها الرأي القانوني الأول والأخير في إثبات ملكية الجزيرتين لأى من الدولتين .

وقد أنهى“البرادعي” حديثه بقوله ، أنهذا الإجراء من شأنه إنهاء الخلاف القائم بين البلدين ، لافتا النظر إلى وجود  عدد من السوابق القانونية المشابهة قد تم حلها بنفس هذه الطريقة المقترحة.

وقد تسبب إعلان الحكومة المصرية بتبعية جزيرتى تيران وصنافير للسعودية، فى إثارة سخطاً عارماً فى الشارع المصرى تبعته حربا كلامية بين الشعبين عبر مواقع التواصل الإجتماعى ، وصل إلى حد الخلافات الحادة والشتائم والسباب ، بين مؤيد لقرار ترسيم الحدود ومنها من عارضوأدعى أن السيسي قد باع أرضه.