مفاجأة وزارة الكهرباء للتغلب على أخطاء  القراءة الكهرباء
وزارة الكهرباء

قام وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر بالاعلان أنه بناء على توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه محطات توليد الكهرباء بأسيوط فإن شركات توزيع الكهرباء التسع  سوف تقوم بالتعاقد  على شراء مليون عداد مسبوق الدفع باستخدام كروت الشحن وذلك بداية من الأسبوع المقبل.

وقد أكد وزير الكهرباء على أن شركات الكهرباء من خلال هذه التعاقدات سوف يمكنها تلبية جميع المتطلبات الخاصة بتركيب عدادات مسبقة الدفع سواء للمباني الحاصلة على ترخيص من المحليات أو المخالفة والتي سيتم تركيب عدادات كودية لها.

كما أكد وزير الكهرباء على ان العدادات مسبقة الدفع سوف تعمل بنفس أسعار شرائح الاستهلاك المحددة والمعمول بها حالياً من قبل مجلس الوزراء.

مميزات العدادات مسبقة الدفع وكيفية استخدامها

أشار الدكتور محمد شاكر من خلال حديثه إلى مميزات العدادات مسبقة الدفع والتى تتمثل في :-

1- القضاء التام على مشكلات العدادات القديمة المتمثلة في أخطاء تسجيل قراءة العداد والتى ينتج عنها أخطاء فاتورة الاستهلاك.

2- تسمح للمستهلك بمراقبة استهلاكه من الكهرباء وترشيده حيث يظهر على شاشة العداد جميع البيانات الخاصة بالرصيد المتبقي وقيمة هذا الرصيد بالجنية وعدد الأيام المتبقية بالرصيد، كما تمكنه من التعرف على شريحة استهلاك الكهرباء التي يتم المحاسبة من خلالها.

4- كما يوجد به زر خاص بالشاشة يعرض من خلاله القدرة التعاقدية وحوالي 22 بنداً أخر.

5- يمنع هذا العداد سرقة التيار الكهربائي الخاص بالمستهلك بدون علمه.

أما بخصوص كروت الشحن التي يتم من خلالها شحن العدادات :-

فقد ذكر الدكتور محمد شاكر أنها ستكون متوفرة في جميع مراكز الشحن التابعة لشركة الكهرباء حيث يمكن للمستهلك شرائها فى أي وقت وبأي كمية دون الانتظار لنفاذ الرصيد الموجود بالعداد لكى يتم إعادة شحنه مرة أخرى حيث يتم إضافة قيمة الشحن الجديد إلى الرصيد المتبقى بالعداد.

أما بخصوص أسعار كروت الشحن وكيفية استخدامه فهي كالتالي:-

1- شراء كارت شحن يتم استخدمه للمرة الأولي فقط بقيمة 18.5 جنية .

2- ثم يتم  الشحن بأي قيمة يريدها المستهلك ابتداءمن 10 جنيه وحتى 10 آلاف جنيه.

كيفية استخدام كروت الشحن

1- يقوم الفرد وضع الكارت الذي يستخدم للمرة الأولي بالعداد ويتنظر حت تظهر له كلمة Good.

2- أما فى حالة فقدان المستهلك للكارت يقوم بالرجوع للشركة التابع لها المستهلك من أجل تحميل البيانات الخاصة بالعداد على كارت أخر ويتحمل المستهلك ثمن الكارت وقدره 18.5 جنيه.

كما أكد وزير الكهرباء على أن العداد مسبق الدفع مزود بلمبة بيان في واجهة العداد تقوم بالاضاءة  عند وصول الرصيد إلى 25% من قيمة الشحن وتقوم بالاضاءة بشكل متقطع عند وصول الرصيد إلى 10% من قيمة الشحن وذلك حتى يتمكن للمستهلك من الشحن قبل انتهاء الرصيد.