حصاد إجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع اللجنة الوزارية و تفاصيل الإجتماع

في إطار عاجل إجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم بكل من : المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء و معه أعضاء اللجنة الوزارية الإقتصادية و التي تتشكل من محافظ البنك المركزي ، ووزراء التخطيط و الإصلاح الإداري ، ووزير التموين ، ووزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، ووزراء التعاون الدولي ، و البترول ، و الثروة المعدنية ، و التجارة و الصناعة ، و المالية و كذلك وزير الإستثمار و قطاع الأعمال العام .

و قد قال السفير علاء يوسف و هو المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أن الرئيس قد إستعرض مع اللجنة الوزارية أوضاع سوق النقد و التطورات الأخيرة في الاقتصاد و أوضاع المالية ، كما أنه قد تم مناقشة المؤشرات الاقتصادية المستقبلية بالإضافة لأرقام الموازنة العامة للعام المالي 2016/2017 خلال الإجتماع .

المزيد من تفاصيل أجتماع السيسي

و قد زاد السفير علاء يوسف ان رئيس مجلس الوزراء استعرض نتائج مناقشات اللجنة الوزارية الاقتصادية و ذلك لتوفير الميزانية اللازمة لكي تستعيد مصر استقرارها في كل من أسواق النقد و الإقتصاد ، و في هذا الإطار قد تم عرض المباحثات مع صندوق النقد الدولي و التي تهدف إلي حث الصندوق لدعم البرنامج الإقتصادي للإصلاح ، و الذي تبنته الحكومة المصرية و جاري تنفيذه قريبا .. و سيتم ذلك ببرنامج مالي تم وضعه لينفذ خلال السنوات الثلاث القادمة .
و قد تم الإتفاق من قبل الرئيس و اللجنة الوزارية علي إستكمال محافظ البنك المركزي بالإضافه إلي وزير المالية المباحثات و المفاوضات مع بعثة صندوق النقد الدولي و التي من المتوقع أن تكون في القاهرة خلال أيام ، و سيتم عرض ما يتوصلون إليه من مفاوضات علي مجلس الوزراء ليعتمده و يستكمل أي إجراءات مطلوبة و بذلك يكون التمهيد لعرضه علي مجلس النواب .

و قد شدد الرئيس السيسي علي ضرورة أن يكون التعاون مع صندوق النقد الدولي بهدف تعزيز الثقة الدولية في الإقتصاد و جذب الإستثمارات الخارجية و الإقتصاد الخارجي و ذلك سيكون خطوة لتحقيق الاستقرار المادي و النقدي و معالجة التشوهات الهيكلية للدولة .

و قد أكد الرئيس علي ضرورة التوازن بين الإجراءات الترشيدية المتخذة للبرنامج الإصلاحي و بين الإحتواء الكامل لأثار هذا البرنامج علي محدودي الدخل و سيكون ذلك من خلال التوسع في دائرة الحماية و المساندة الإجتماعية المتكاملة و يشمل هذا المحافظه علي أسعار السلع الغذائية الأساسية و المهمة لمحدودي الدخل .

و قد صرح السفير علاء يوسف أيضا انه قد تم خلال هذا الإجتماع البحث عن سبل لزيادة موارد الدولة و اعتبروا هذا كأحد آليات البرنامج الإصلاحي المتخذ لتحقيق الإستقرار للإقتصاد و النقد ، و في إطار هذا تم الإتفاق علي إصدار سندات دولية في الأسواق العالمية ، و غير هذا سيتم تنفيذ برنامج لطرح عدد من أسهم الشركات المملوكة للدولة في البورصة لجذب الإستثمار من الداخل و الخارج .

و في جانب آخر قد أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي علي ضرورة الترشيد في الإستهلاك لموارد الدولة و الإستهلاك الحكومي و دعم المنتجات المصرية و عدم الاعتماد علي الاستيراد العشوائي ، و قد تم الحث علي ترشيد الاستهلاك المرتفع للطاقة حيث يبلغ استيراد الغاز الطبيعي و المواد البترولية مليار دولار شهريا .

و قد إنتهي الإجتماع علي

ضرورة استمرار الدولة في تنفيذ برنامجها الإصلاحي لتصلح الاضرار الهيكلية الاقتصادية التي عانت منها الدولة خلال السنوات الماضية و الحث علي إعطاء المنتج المحلي أهميته و ذلك لتقليل البطالة و لمحاولة رفع الإقتصاد المحلي ، و ضرورة ترشيد إستهلاك الطاقة و استهلاك الموارد .