محلب: العاصمة الإدارية سيتم تنفيذها بأيدٍ مصرية
رئيس مجلس الوزراء المهندس ابراهيم محلب

أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، خلال لقائه المفتوح على راديو مصر، الثلاثاء، أن العاصمة الإدارية المصرية الجديدة بدأ تصميمها وتخطيطها، وأن الدولة عازمة على تصميمها بأيادٍ مصرية وتنفيذها بشركات مقاولات مصرية، ولا حديث عن الانسحاب كما يتردد.

وكشفت مصادر مسؤولة بوزارة الإسكان عن عقد 5 مكاتب استشارية مصرية كبرى اجتماعات مكثفة حاليا لوضع المخطط الاستراتيجى للعاصمة الإدارية الجديدة.

و قالت عدة مصادر ، إن المكاتب الـ5 تجتمع 4 أيام أسبوعيا، فى مقر وزارة الإسكان، بحضور ممثلين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، للاتفاق على جميع التفاصيل المتعلقة بالمخطط الاستراتيجى للعاصمة الإدارية الجديدة، حتي يكون جاهزا للتنفيذ فور الانتهاء من العقد الخاص بالعاصمة الجديدة.

علي جانب آخر، ترأس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، الثلاثاء، لمتابعة التحضيرات الجارية لتنفيذ مشروع تنمية منطقة المثلث الذهبى بالصعيد، بحضور 18 وزيرا، ومحافظى قنا والبحر الأحمر، وعدد من المسؤولين، وممثلى شركة «دابولونيا»، الإيطالية، التى تتولى وضع المخطط العام للمشروع.

وخلال الاجتماع، قدم إسماعيل جابر، رئيس هيئة التنمية الصناعية، عرضا حول المشروع الذى يقوم على تطوير الأنشطة الاقتصادية بمنطقة المثلث الذهبى، والمحصورة بين مدينتى سفاجا والقصير من جهة الشرق ومدينتى قنا وقفط من جهة الغرب، بمساحة تقديرية تبلغ حوالى 7 آلاف كيلو متر مربع، واستغلال جميع الموارد التعدينية والصناعية والسياحية والزراعية والخدمية المتاحة، فضلاً عن إنشاء منافذ بحرية دولية، ونقطة اتصال لحركة التجارة العالمية التى تمر عبر قناة السويس، وأيضا التجارة الداخلية لاتصال المثلث بوادى النيل عند محافظة قنا، وبما يسفر عن إنشاء مركز متكامل صناعى اقتصادى تجارى  سياحى سكنى، يخدم مصر والعالم.

من جانبهم، اعتبر مسؤولو الشركة الإيطالية أن الاجتماع بمثابة ورشة عمل تهدف إلى استعراض الرؤية الاستراتيجية التى ستستخدمها الشركة فى وضع المخطط العام النهائى، والتعرف على الانطباعات والآراء الخاصة بالجهات المعنية من مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى قبل وضع المخطط، موضحين إلى أنه سيتم عقد 3 ورش عمل أخرى خلال الأشهر التالية لذات الغرض.