منظمة الصحة العالمية : اللحوم المصنعة تسبب السرطان

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها أن اللحوم المصنعة مثل السجق و اللحم المدخن و الهامبورجر و لحوم الخنزير المصنعة تسبب سرطاناً

و قالت المنظمة في تقريرها أن 50 جراماً من اللحم المصنع يومياً – أقل من شريحتي لحم- يزيد من فرص الاصابة بسرطان القولون بنسبة 18%

على صعيد أخر قالت منظمة أبحاث السرطان في بريطانيا أنها ترى في هذه الأبحاث الجديدة سبب أخر يشجع على التقليل من اللحوم الحمراء و المصنعة فضلاً عن الاقلاع عنها نهائياً و لكنها في الوقت نفسه أضافت أن تناول بعض السندوتشات من اللحوم في المناسبات و على فترات زمنية متباعدة سيؤدي إلى مخاطر أقل.

ماذا نعني بكلمة باللحوم المصنعة؟

اللحوم المصنعة هي كل نوع من اللحوم تم تعديله بشكل يطيل فترة صلاحيته أو يغير من طعمه أو لونه أو رائحته، عن طريق التدخين أو اضافة الملح أو المواد الحافظة و غير ذلك من طرق التصنيع.

أما بقية اللحوم التي لا يحدث تعديل فيها أو تغيير في خصائصها فلا تعد مصنعة، مثل اللحم المفروم فمجرد مرور اللحم على المفرمة لفرمه لا يجعله مصنوعاً ما لم يتم اضافة شيء عليه لتغيير خصائصه فاذا ما أضيف إليه اعتبر لحماً مصنوعاً.

قائمة اللحوم المصنعة في الأسواق طويلة و لكن أشهرها السجق و الهوت دوج و الهامبورجر و لحوم الخنزير المدخنة و المقددة و اللحوم المعلبة و المحفوظة، و الصلصات التي تحتوي على لحوم.

العوامل الكيميائية التي تدخل في عمليات التصنيع يمكنها أيضاً المساهمة في زيادة خطورة السرطان,
الحرارة العالية أثناء الطبخ كما في الشواء مثلاً يمكنها أيضاً تكوين مواد كيميائية مسببة للسرطان.

6 من كل 100 بريطاني يصابون بسرطان الأمعاء في مرحلة ما من حياتهم و إذا استمر هؤلاء في أكل 50 جراماً من اللحوم المصنعة يومياً فإن المخاطر ستزداد بنسبة 18% في أن يصاب 7% بسرطان الأمعاء.

بحسب السير ديفيد سبيجلهالتر الأستاذ بجامعة هارفارد فإن هذا يعني ” أن حالة اصابة جديدة ستضاف لهؤلاء المئة الذين يأكلون اللحوم المصنعة ”

و بناء على نصيحة من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان و التي تعد أحد أهم الوكالات التي تقدم أدلة علمية، فإن منظمة الصحة العالمية تضع الآن اللحوم المصنعة في نفس الفئة التي تضع فيها البلاتنيوم و الكحول حيث يسببان أيضاً السرطان.

بالطبع نسبة الخطر ليست واحدة، تناول ساندوتش من اللحم المصنع ليس مضراً بالطبع كالتدخين مثلا.

فبحسب دكتور كورت ستريف من منظمة الصحة العالمية فإن خطر اصابة الأفراد بسرطان الأمعاء نتيجة تناول اللحوم المصنعة لا يزال قليلاً، لكنه يتزايد مع تزايد الكميات التي يتناولها الفرد من تلك اللحوم.

و تشير التقديرات إلى أن 34000 حالة وفاة سنوية قد تكون بسبب  السرطان الذي تسببه الأنظمة الغذائية التي تحتوي كميات كبيرة من اللحوم المصنعة.

إلا أنه و في الوقت نفسه أكد الدكتور تيم كاي الأستاذ بمنظمة دراسات السرطان بانجلترا و جامعة أكسفورد أن هذا القرار الذي اتخذته منظمة الصحة العالمية بادراج اللحوم المصنعة ضمن مسببات السرطان لا يعني أن عليك التوقف نهائياً عن أكل اللحوم الحمراء و اللحوم المصنعة و لكنه يعني أنه عليك إذا كنت تأكل لحوماً بكميات كبيرة أن تفكر في تقليل تلك الكميات.