وزارة الصحة تقوم بإعدام 2 طن رنجة وفسيخ فاسد وتحذير وزارة الصحة للمواطنين  مع إقتراب موسم شم النسيم

مع إقتراب موسم ” شم النسيم ” وزيادة الطلب وشراء الرنجة و الفسيخ الذى اعتاد الشعب المصرى على تناولها فى هذا التوقيت، جاء إعلان وزارة الصحة صادما، حيث أعلنت الوزارة عن إعدام 2 طن رنجة وفسيخ فاسد غير صالح للإستهلاك الآدمى، وذلك خلال الحملة التى قادها القطاع الوقائى على مصانع الأسماك المملحة.
ومن المعروف ان فى هذا التوقيت تزداد صناعة الأسماك المملحة مع زيادة الطلب عليها فى الأسواق، كما تكثر حالات التسمم والوفاة بسبب فساد بعض هذة الأسماك، ولذلك تابعت وزارة الصحة جهودها فى محاولة لضبط جميع الأغذية الفاسدة المطروحة حاليا فى السوق المصرى، حفاظا منها على الصحة العامة للمواطن المصرى.

و من الجدير بالذكر ان هذة الحملة مرت على على 727 مصنع ومحل وتم سحب 881 عينة، تمهيدا لفصحها بعد ذلك بمعامل وزارة الصحة، وتم تحرير 753 محضر مخالفا للمواصفات العامة المصرية، منها 286 محضر خاص بالأماكن المخالفة التى تم صناعة هذة الأسماك بها، ومنها 399 محضر خاص بالأفراد المشتغلين فى الصناعة، كما صدرت توصية بإغلاق عدد كبير من المنشآت و المصانع القائمة على هذة الصناعة لعدم وجود ترخيص، او لأنها تمثل خطر داهم على الصحة العامة للمواطنين، وذلك طبقا لتصريح  رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة الدكتور ” عمرو قنديل ” الأخير.
كما شدد المتحدث الرسمى بإسم وزارة الصحة الدكتور ” خالد مجاهد ” على ضرورة إلتزام جميع العاملين فى هذا المجال بكافة الشروط والضمانات للتأكد من عدم إلحاق الضرر بصحة المواطن، مؤكدا إستمرار الرقابة بشكل دورى على هذة الأمكان خلال الأيام القادمة وذلك لضمان سلامة السلع الغذائية المقدمة للمواطن المصرى.

ووجهت وزارة الصحة تحذيرا للمواطنين بعدم شراء اى منتجات غذائية غير معروفة المصدر، وضرورة التأكد من تاريخ الصلاحية وتاريخ الإنتاج المدون على المنتجات، للتأكد من سلامة المنتج وصلاحة للإستهلاك.