جميع العناصر و الأطعمة التي تعمل علي تقوية المناعة في الجسم : 10 أطعمة متداولة تحتوي علي عناصر لتقوية المناعة
أهم الأطعمة لتقوية المناعة

الأغذية التي تقوم بتقوية المناعة في الجسم ، هذا حيث تتمتع العديد من الأغذية علي عدد كبير من العناصر المهمة و التي لها دور كبير جدا في العمل عي تقوية المناعة الخاصة بالجسم ، هذا حيث تعد وظيفة المناعة الرئيسية في الجسم هي القيام علي المحافظة علي الجسم و الدفاع عنه ضد العوامل الغريبة و المضرة لجسم و تشمل كلا من العوامل الداخلية أو حتي الخارجية .

و نوفر لكم اليوم و من خلال موقعنا ، موقع مصر 365 جميع تلك الأطعمة و أيضا العناصر المهمة و التي تقوم بالعمل علي تقوية المناعة الخاصة بالجسم و حمايته من عدد كبير من الأمراض الخطيرة و التي تستهدف و بشكل أساسي الجهاز المناعي .

عناصر يجب توافرها في الغذاء اليومي من أجل تقوية المناعة :

  1. العنصر الأهم هو فيتامين E  ، حيث يعد فيتامين E ، واحد من العناصر الغذائية المهمة و التي هي قابله لذوبان الدهون ، هذا و لهذه الخاصية فانه يساعد جهاز المناعة في أثناء القيام بوظيفتة ، و بالتالي فان وظيفة الجهاز المناعي يتم اتمامها علي أكمل وجه ، كما أن فيتامين E  يعمل علي حماية تلك الأغشية الدهنية من أكسدة الجذور الحرة و التي تتعرض لها ، و الجدير بالذكر أن تلك الأكسدة من الممكن أن تسبب اصابه العديد من الخلايا في الجسم ، لذا فان فيتامين E  مهم جدا في الحماية من الاصابه بالسرطان و غيره من الأمراض الخطيرة و التي تعمل علي تدمير الجهاز المناعي ، كما و تحمي الانسان من الاصابه بأمراض القلب و أيضا تصلب الشرايين ، و يتوفر فيتامين E ، في الأغذية المختلفة مثل الزيوت النباتيه و اللوز و القرنبيط و الفول السوداني و غيرها من الأغذية التي تحتوي علي زيوت نباتيه .
  2. فيتامينC : حيث يعمل فيتامين c علي العمل علي زيادة نشاط الخلايا التي تقوم بمهاجمة الميكروبات و البكتيريا و المواد الغريبه في الجسم ، هذا بالاضافة الي القيام باثارة تلك الخلايا البيضاء التي تقوم بالقضاء علي الجراثيم الغازية ، و يتواجد فيتامين C  في الأغذية مثل البروكلي و الشمام و الكيوي .
  3. فيتامين “د” : حيث يثوم فيتامين “د” بدور كبير جدا و يوصف بأنه دور حاسم و ذلك خلال دعم و تقوية الجهاز المناعي في الجسم ، و يتوافر فيتامين “د” في السمك و الألبان و غيرها من الأطعمة الأخري .

 الأغذية التي تعمل علي تقوية المناعة :

  1. اللوز :

هذا حيث يحتوي اللوز علي عدد 2 من العناصر المهمة و التي يحتاج اليها الجسم يوميا من أجل الحفاظ علي الجهاز المناعي و هما ” المنجنيز و فيتامين E  كما أن اللوز أيضا يعمل علي توفير حوالي 37% من الحاجاتا لتي يحتاج اليها الجسم بشكل يومي .

2- السلمون المعلب :

يتمتع السلمو نالمعلب بدور مهم جدا في تزويد الجسم بفيتامين D  حيث أن 100 جرام من السلمون المعلب تكفي بامداد الجسم بحوالي 100% من حاجته اليومية لذلك الفيتامين ، هذا كما أنه عدم الحصول علي النسبه الكافية و التي يحتاج اليها الجسم تتسبب له في اضعاف الجهاز المناعي و من ثم الاصابه بعدد كبير من الأمراض المعدية ، كما و تجعل الشخص عرضة للاصابه بالأمراض دائما .

3- الكرنب أو الملفوف :

حيث يوفر الكرنب المطبوخ حوالي 45% من الحاجه اليومية للجسم من حمض الفوليك ، هذا في حالة تناول كوب واحد منه ، و تكمن أهمية الكرنب المطبوخ في أن حمض الفوليك يقوم بتنشيط الخلايا المناعية للجسم كما و يزود الانتاج الخاص بها ، و من ثم فان حمض الفوليك يعمل بتلك الطريقة علي تقوية الجهاز المناعي في الجسم .

4- اللبن الرائب :

حيث يقوم اللبن الرائب بالعمل علي انتاج أكثر من 12 سلالة من الميكروبات النافعه في المعدة و التي تعمل علي القضاء علي الأجسام الغريبة و كذلك الميكروبات و الجراثيم ، و بالتالي فانها تعمل علي تقوية الصفة المناعية في الجسم .

5- دقيق الشوفان :

حيث يتميز دقيق الشوفان بأنه يقوم علي منع عدوي الجهز التنفسي و مقاومتها بشكل كبير جدا و ذلك لاحتوائه علي الفا بيتا جلوكان و هي نوع من الألياف الذي يمنع حدوث عدوي في الجهاز التنفسي .