منوعات

علامات ليلة القدر وموعدها وفضلها في القرآن والسنة

علامات ليلة القدر 2019، ليلة القدر عند المسلمين هي الليلة التي أنزل فيها القرآن على نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وتقع هذه الليلة فى العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وورد في ليلة القدر الكثير من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، فأول ما نزل من القرآن الكريم كان فى ليلة القدر حيث نزلت أول خمس آيات من سورة العلق .

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان “،وفي حديث آخر : ” من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ” ، وعن أم المؤمنين عائشة بنت أبى بكر رضى الله عنهما وأرضاهم قالت : ” يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال : “قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ” .

علامات ليلة القدر 2019

إن من حكمة الله عز وجل أنه أخفى عنا موعد ليلة القدر، ولعل ذلك من أجل أن نجتهد فى العبادة والقيام والصلاة فى العشر الأواخر من رمضان، وهى أيام العتق من النار، فإن كانت ليلة القدر غير معلومة فى أى ليلة بالتحديد، إلا أنها محصورة فى العشر الأواخر من رمضان، ولكن هناك علامات كثيرة لليلة القدر بعضها فى أثنائها وعلامة بعد انقضائها، فالعلامات الأولى بمثابة ترغيب وتشجيع على إحيائها، والعلامة الأخرى هى بمثابة تبشير لمن عمل الصالحات وقام بها، والحسرة لمن ضيع وفرط .

روى أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح “، وفى حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة” قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر .

وأما العلامة التى تراها بعد إنقضاء ليلة القدر فهى  أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب.

فضل ليلة القدر

قال الله تعالى: لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْر .. وألف شهر بضع وثمانون سنة، فهذه الليلة خير من بضع وثمانين سنة، والخيرية تكمن فى مضاعفة الثواب فيها عند الله عز وجل رحمة بعبادة، ومن فضلها أيضاَ، أنه من قامها إيماناً وإحتساباً للثواب من عند الله عز وجل يغفر له ما تقدم من ذنبه، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه. رواه البخاري ومسلم . من حديث أبي هريرة ” .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى