6 نصائح لإثارة إعجاب صاحب العمل خلال المقابلة

يقدم لك الخبراء في مجال الأعمال 6 نصائح لمساعدتك في التحضير لمقابلة العمل، من أجل إثارة اعجاب صاحب العمل وتعزيز فرص حصولك على الوظيفة:

1. قم بإجراء الأبحاث اللازمة

إن السؤال الأول الذي يتم طرحه في معظم مقابلات العمل هو التالي: “ماذا تعرف عن هذه الشركة؟”، ويعتبر هذا السؤال بمثابة اختبار أولي، إذ أن أصحاب العمل يبحثون عن المرشحين الذين يخصصون بعض الوقت من أجل البحث عن منتجات الشركة ومهمتها ومجال عملها.

فإجراء الأبحاث حول الشركة والاطلاع على معلومات حول الوظيفة التي تسعى لنيلها وحول صاحب العمل نفسه، هو أكبر دليل على أنك مهتم بالوظيفة، وتثبت مدى استعدادك لخوض التجربة والبدء بالعمل.

بل أن 20% من أصحاب العمل أشاروا الى أن الاستعداد الضعيف لمقابلة العمل هو من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المرشحون، وذلك بحسب ما جاء في استبيان بيت.كوم حول “ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، فبراير 2012.

2. ركّز على أهداف الشركة

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المرشحون خلال مقابلة العمل هي التحدث عن أنفسهم، طوال الوقت وتجاهل ذكر الأمور الإيجابية التي يمكنهم تقديمها للشركة.

لذا ركّز على أهداف الشركة وتجنب التحدث كثيراً عن نفسك، واطرح أسئلة متميزة تجذب انتباه مدير التوظيف، وتظهر له مدى قدرتك على تطوير الشركة والمساهمة في تحقيق أهدافها على المدى القصير والطويل.

3. قم بارتداء الملابس المناسبة

ما من شيء قد يغضب صاحب العمل أكثر من توجه المرشح الى مقابلة العمل مرتديا ملابس غير أنيقة، لذا لا تتوقع الانتقال الى المرحلة الثانية للتوظيف في حال ارتديت ملابس، لا تتناسب مع قواعد اللباس الخاصة بالشركة.

فمظهرك الخارجي هو جزء لا يتجزأ من الانطباع الأول الذي تتركه لدى الأشخاص كونه يعكس صفاتك ومدى جدّيتك، حيث أن أصحاب العمل في المنطقة يعتبرون ارتداء ثياب غير لائقة من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الباحثون عن عمل.

4. تمتع بالثقة

عند التواصل مع صاحب عمل محتمل، سواء عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني أو وجها لوجه، من المهم أن تثق بخبرتك وقدرتك على النجاح في الدور الجديد، نعم، من الطبيعي أن تتوتر حين يستجوبك صاحب العمل ولكن عليك أن تحافظ على تسلسل سليم لأفكارك، فبدلاً من التفوه بأمور غير مناسبة، خذ وقتك وفكر جيداً قبل الإجابة.

5. قم بإظهار اندفاعك وحماسك بالعمل لدى الشركة

مهما كنت متعباً ومهما كانت الأسئلة التي يتم طرحها خلال المقابلة صعبة، عليك أن تظهر حماسك واندفاعك طوال فترة المقابلة، إذ أن حوالي ثلث أصحاب العمل يبحثون عن “الشغف والدافع والطموح” كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف.

لذا، يتعين عليك إثبات مدى اهتمامك بالوظيفة وتمتعك بالإندفاع والطموح اللازمين للنجاح فيها. موقفك الإيجابي سيثير إعجاب صاحب العمل، شرط أن يكون طبيعياً وغير مبالغ فيه، وسيسمح لك بترك تأثير جيد لدى صاحب العمل.

6. التزم بموعد المقابلة

يظهر التزامك بالموعد المحدد للمقابلة مدى جديتك في الحصول على الوظيفة، لذا احرص على الذهاب الى مقابلة العمل قبل الوقت المحدد بربع ساعة على الأقل لتجنب الشعور بالتوتر والقلق، ويُفضل التعرّف على موقع الشركة قبل يوم واحد من اجراء المقابلة لضمان الوصول في الوقت المحدد، فمدراء التوظيف يفضلون العمل مع الأشخاص الذين يلتزمون بالمواعيد.