خطوات استخراج رخصة قيادة خاصة لأول مرة : خطوات استخراج رخصة قيادة لسيارتك و دراجتك النارية
خطوات الحصول علي رخصة قيادة

هذا حيث يحتاج عدد كبير من المواطنين الي التوجه الي الأدارات المختلفة الخاصة بالمرور و ذلك بجميع أنحاء الجمهورية ، و يقومون بذلك من أجل القيام بالاستفسار و الحصول علي المعلومات اللازمة من أجل استخراج رخصة قيادة خاصة ، و قد تكون رخصة القيادة لسيارة أو حتي لدراجه نارية ، الأمر الذي يتسبب في العديد من المشقة و الارهاق و خاصة بالنسبة لهؤلاء الذين يعملون خلال فترة النهار ، هذا  و قد يكون هذا السائل فريسة ممتعه للنصابين الكثر ممن يستغلون حاجه المواطنين عن طريق سلب ما لديهم من أموال في مقابل اعطائم ما يريدون من معلومات ، و لذلك فاننا و من خلال موقع مصر 365 نعمل اليوم علي توفير كافة المعلومات المطلوبة بشأن كيفية استخراج الأوراق اللازمة للحصول علي رخصة قيادة .

الاجراءات الواجب اتباعها من أجل الحصول علي رخصة قيادة :

  • الاجراء رقم واحد :
  1. القيام باحضار شهادة خاصة بالفحص الطبي من قسمي الباطنه و العيون و ذلك من أي مشفي حكومي يكون قريب .
  2. احضار عدد 2 صور شخصية و تكون حديثة ذات خلفية بيضاء .
  3.  الاجراء رقم 2:
  4. القيام بالذهاب للادارة العامة الخاصة بالمرور و تكون تابعه للمنطقة التي تقطن فيها برفقة الشهادتين الطبيتين .
  5. احضار عدد 2 صور شخصية اضافية معك .
  6. قم بتقديم كل من الأصل الخاص بالبطاقة الشخصية أو العائلية أو الجواز السفر الخاص بك ، أو ما يثبت أنك تقيم في المنطقة التابعه لها ادارة المرور ، هذا كما يشترط ألا يقل سنك عن 18 سنه .
  7. في حالة لم يكن مذكور في البطاقة الشخصية الخاصة بك محل العمل أو الشهادة الحاصل عليها من التعليم ، فانه يجب عليك أن تسطحب معك اثبات علي حصولك علي أي من المؤهلات الدراسية التي حصلت عليها ، هذا بالاضافة الي وجوب احضار شهادة محو أمية في حالة كان المتقدم للحصول علي الرخصة أمي .
  8. هذه هي الأوراق التي ستحتاجها من أجل الحصول علي الرخصة ، لذا فانه من الواجب عليك عدم اللتفات لأي من البائعين بحجه أن الأوراق لديك ناقصة و أنه يجب الحصول علي مزيد من الأوراق و التي تكتشف في النهاية بأنه لا علاقة تربطها باستخراج رخصة القيادة .

 

  • الاجراء رقم 3 :
  1. يجب عليك القيام بشراء ورقة خاصة باختبارات كمبيوتر و هي تتكلف 5 جنيهات .
  2. القايم بشراء و أيضا كتابه نموذج 256 مرور.

يجب عليك بعد الانتهاء من القيام بتسليم كل تلك المستندات و الأوراق و التي قد تم توضيحها سابقا أن تقوم بارفاق تلك النماذج معها ، أما الخطوة التي تلي ذلك فهو القيام بالتوجه من أجل اختبار القيادة ، و في حال تجاوز هذا الاختبار يتم توجيهك بعدها الي الاختبارات الخاصة بالاشارات و التي تكون علي حسب كل أدارة و ما يتناسب معها ، أما في حالة عدم قدرتك علي تجاوز الاختبار الخاص بالقيادة ، فانه يتم تحديد موعد أخر من أجل الخضوع للاختبار مرة أخري و الذي يكون غالبا بعد حوالي 3 شهور .

  • الرسوم المقررة :

حيث أنه في حال تجاوزك للاختبارات التي تعرضت لها و الحصول علي الموافقة من قبل ادارة المرور في المنطقة التابع لها ، فانه يتوجب عليك أن تقوم بدفع الرسوم المطلوبة منك و بعدها تستطيع أن تقوم باستلام رخصة القيادة الخاصة بك و ذلك في خلال من 15 الي 30 دقيقة.