كيفية التفرقة بين اللحوم العادية ولحم الحمير عند الشراء

كيفية التفرقة بين اللحوم العادية ولحم الحمير عند الشراء، فبعد التصريحات التي انتشرت الفترة الماضية على لسان ممثلين من الطب البيطري مثل الدكتورة ” شيرين ذكي ” مفتشة الطب البيطري في محافظة الجيزة، والتي قالت إن الشعب المصري كله أكل لحم حمير بنسبة 100 في المائة، وبعد الأخبار التي تتواتر كل يوم عن ذبح الحمير وبيع لحومها باعتبار أنها لحم بقري أو لحم جاموسي أو حتى لحوم مستوردة، والشعب المصري يشتري ويأكل دون أن يستطيع التفرقة بين لحوم الحمير واللحوم العادية الأخري سواء كانت بقري أو جاموسي أو حتى لحوم سوداني، وكل هذا بسبب جشع التجار الذين يذبحون الحمير ويبيعونها على أنها لحوم صالحة للأكل، نوضح لكم الآن عدد من الفروق بين لحوم الحمير واللحوم العادية حتي لا يشتريها المواطنين ويأكلونها عن غير علم بحقيقتها، وهذه الفروق هي:

الفروق بين لحم الحمير واللحوم العادية الأخري:

  1. الفرق الأول هو اللون، فكل حيوان يختلف لون اللحمة الخاصة به عن أي حيوان آخر، فمثلا اللحم الجاموسي يتميز باللون الأحمر المائل للبنية ولون دهنه أبيض، أما اللحم البقري فهو يتمير باللون الأحمر الزاهي ولون دهنه أصفر، بينما يمتاز لحم الحمير باللون البني الغامق مائل للأزرق.
  2. الفرق الثاني الذي نستطيع به التفرقة بين لحم الحمير واللحوم الصالحة للأكل هو الرائحة، فرائحة لحم الحمير عفنة وسيئة جدا.
  3. أما الفرق الثالث فهو الألياف، فالألياف الخاصة بلحم الحمير بارزة أكثر من أي نوع لحم من أي حيوان آخر.
  4. والفرق الرابع هو الدهون، فتمتاز لحوم الحمير بأنها قليلة الدهون ويكون لون الدهون فيها مائل للون النحاسي.
  5. الطريقة الخامسة للتفريق بين لحم الحمير واللحوم العادية مثل البقري والجاموسي وحتى المستورد هو تجربة بسيطة يمكننا القيام بها في المنزل، وهي تسخين سكين على النار ثم قطع قطعة من اللحم الموجود، وإذا تغيرت رائحة هذه القطعة للأسوا نعرف مباشرة أن هذا اللحم هو لحم حمير.

هذه هي الفروق بين اللحوم العادية الصالحة للأكل ولحم الحمير، ونستطيع بسهولة أن نفرق بينهما في حالة أن اللحمة غير مطهية، أما بعد طهي اللحمة فيصعب التفرقة بين لحم الحمير وأي لحم آخر، بسبب التوابل التي توضع عليها، أما في حالة اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبرجر وغيرها مما يتم تصنيعه ف المصانع وبيعه جاهز للمواطنين فيستحيل التفرقة بين اللحم العادي ولحم الحمير فيها ولهذا فجميع اللحوم المصنعة تكون مشكوك فيها.