يوم بلا سيارات فى السويد

تشهد العاصمة السويدية استوكهولم فى 19 سبتمبر المقبل يوماً خالياً من السيارات، حيث سيتم منع مرور السيارات من وسط المدينة للمرة الأولى فى إطار مشاركتها فى المبادرة الأوروبية لتشجيع التنقل والسفر الصديق للبيئة.

الجدير بالذكر أن استوكهولم كانت قد تجنبت سابقاً تحديد مثل هذا اليوم، على الرغم من أن حوالي 200 مدينة أخرى فى القارة الأوروبية كانت قد تبنت فكرة إغلاق بعض الشوارع في إطار حملة سنوية تدعمها المفوضية الاوروبية تحت اسم أسبوع التنقل الأوروبي، وهو يهدف إلىدعم تدابير النقل المستدامة.

ويشارك فى المشروع مع استوكهولم ما لا يقل عن خمس مدن وبلدات سويدية أخرى، فى حين تنظم البلدات الأخرى عدة مبادرات صديقة للبيئة فى أسبوع الحملة.

وأوضح دانيال هيلدين رئيس إدارة المرور بالعاصمة استوكهولم فى تصريح لموقع “ذا لوكال” الإخباري، أنهم ينتهجون “نهجاً جديداً” لضمان تلبية معايير جودة الهواء وللتقليل من الانبعاثات الضارة.

الجدير بالذكر أنه سيتم إغلاق جميع الطرق في البلدة القديمة باستوكهولم، والتى تم تخصيص أجزاء مخصصة للمشاة بها، بالإضافة إلى شوارع التسوق المزدحمة حول محطة القطار الرئيسية والعديد من الجسور بالمدينة.