البورصة: تدشين مؤشر ايجي اكس 50 الجديد الأحد المقبل
البورصة

قررت لجنة مؤشرات البورصة المصرية فى إجتماعها تدشين مؤشر البورصة المصرية ايجي اكس 50 متساوى الأوزان، وهو مؤشر يقيس أداء أفضل خمسين شركة فى البورصة المصرية من حيث قيمة التداول.

وأوضحت البورصة فى بيان لها اليوم أنه سوف يتم تدشين المؤشر الجديد اعتباراً من الأحد المقبل، مشيرةً إلى أنه تم اختبار المؤشر على نظام التداول الإلكترونى للبورصة المصرية، كما أنه تم بناء وتطوير منهجية المؤشر وفقا للتجارب الدولية وأفضل الممارسات فى مجال مؤشرات أسواق الأوراق المالية.

الجدير بالذكر أن لجنة المؤشرات قد أقرت تعديل المعيار الخاص بنسبة الأسهم حرة التداول، نتيجة لما كشف عنه التطبيق الفعلى من ضرورة الأخذ بعين الاعتبار حجم رأس المال السوقى وليس النسبة فقط، وبهذا أصبح بالإمكان إدراج الشركات التى تقل نسبة التداول الحر بها عن 15% شريطة ألا تقل القيمة السوقية لرأس المال الحر عن 100 مليون جنيه، كما يشترط أن تطابق الحد الأدنى لقواعد القيد،  والذى يشترط وجود نسبة تداول حر لا تقل عن 5%؛ حيث أوضحت اللجنة أن مقدار ال 100 مليون جنيه تم تحديده استناداً إلى مقياس الوسيط للقيمة السوقية للأسهم حرة التداول فى البورصة.

يذكر أن لجنة المؤشرات قد قررت إلغاء المعيار الخاص بربحية الشركات، والذى يستبعد الشركات التى تحقق خسائر لمدة ثلاث سنوات متتالية من المؤشرات، وتأتى التعديلات الحالية على منهجية المؤشرات فى إطار تحديث معايير مؤشرات البورصة المصرية بما يتماشى مع معايير مؤشرات الأسواق الإقليمية والعالمية.

الجدير بالذكر هو حدوث بعض التغيرات فى مؤشرات البورصة خلال فترة المراجعة الدورية، حيث شهد اليوم خروج نحو 8 شركات من المؤشر الرئيس للبورصة المصرية ايجي اكس 30، في مقابل دخول 8 شركات جديدة.

وقد شهد مؤشر ايجي اكس 70 خروج نحو 18 شركة انضمت شركتان منه إلى مؤشر ايجي اكس 30، فى حين شهد مؤشر ايجي اكس 100 خروج 16 شركة.