أهداف مباراة مصر و تشاد 4-0 في اياب تصفيات أفريقيا لكأس العالم روسيا 2018 … ملخص مباراة مصر وتشاد

المنتخب المصري يكتسج تشاد برباعية و يرد هيبته الضائعة 

انتهت منذ قليل مباراة منتخبنا المصري الوطني مع ضيفه منتخب تشاد بفوز المنتخب المصري على تشاد بنتيجة أربعة أهداف مقابل لا شيء و ذلك في اللقاء الذي جمع المنتخبين على ملعب ستاد برج العرب ضمن مباريات اياب تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم بروسيا 2018 و ذلك  في المباراة  التي تسيدها الفراعنة منذ الدقيقة الأولى ليثبتوا أن تعثر لقاء الذهاب لم يكن سوى سوء توفيق في الأداء و التشكيل و أن المنتخب المصري في استطاعته تخطي الصعاب .

و بعد السقوط الغير متوقع في لقاء الذهاب على الاراضي التشادية بهدف نظيف تمكن المنتخب المصري من رد هيبتهم التي فقدوها في تشاد و اكتسحوا ضيفهم برباعية نظيفة أحرز الأهداف لاعب خط الوسط محمد النني الاعب المتألق مع نادي بازل السويسري ثم عزز عبد الله السعيد لاعب النادي الأهلي تقدم المنتخب المصري بهدف ثانٍ ثم قضى أحمد حسن كوكا على أي ذرة أمل للمنتخب التشادي حين أحرز الهدفين الثالث و الرابع .

تشكيل المنتخب المصري للقاء 

بدء هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب المصري اللقاء معتمداً على طريقة لعب 4-2-3-1 معتمداً على رأس حربة وحيد و انطلاقات الأطراف المزعجة .

أما عن التشكيل فجاءت القائمة كالآتي :

حراسة المرمى : أحمد الشناوي ( الزمالك )

خط الدفاع : عمر جابر ( الزمالك ) – سعد سمير ( الأهلي ) – أحمد حجازي ( الأهلي ) – صبري رحيل ( الأهلي ) .

خط الوسط : حسام غالي ( الأهلي ) – محمد النني ( بازل السويسري ) – مصطفى فتحي ( الزمالك ) – عبد الله السعيد ( الأهلي ) – محمود عبد المنعم كهربا ( الزمالك )

خط الهجوم : أحمد حسن كوكا ( سبورتنج براجا البرتغالي ) .

تفاصيل اللقاء 

بعد خسارة دور الذهاب قبل يومين في تشاد كان حتماً ولا بد أن يعود المنتخب المصري و يعيد ترتيب أوراقه و يحسم التأهل و ذلك حتى لا يضيع تعب و انتظار الجماهير التي ساندت المنتخب المصري في الاستاد بعد غياب طويل و كان على المنتخب المصري أن يضغط  من بداية اللقاء و حسم المباراة مبكراً تفادياً لأية مفاجآت من المنتخب التشادي مثل التي حدثت في مباراة الذهاب و التي قد تعكر صفو المباراة و تصعب المهمة على اللاعبين و هو ما أدركه اللاعبون منذ البداية حيث بدأ المنتخب المصري ضاغطاً على المنتخب التشادي منذ الدقيقة الأولى من الشوط الأول .

بعد دقيقتين فقط من انطلاقة المباراة كاد مصطفى فتحي أن يفتتح التسيجل للقاء بعد فاصل مهاري رائع راوغ من خلاله الخط الخلفي لمنتخب تشاد لكن الحارس التشادي ينقذ مرماه من أول أهداف اللقاء .

و لكن بعدها بدقيقتين و من تمريرة سحرية من الظهير الأيمن عمر جابر استطاع محمد النني افتتاح شريط أهداف اللقاء بتسديدة رائعة من داخل منطقة الجزاء يعلن بها أن القادم للمنتخب التشادي هو الأسوء لا محالة و أن مباراة الذهاب ليست إلا سوء توفيق .

واصل المنتخب المصري في ضغطه على المنتخب التشادي و بعد عرضية متقنة من المتألق مصطفى فتحي تمكن عبد الله السعيد من مضاعفة النتيجة برأسية رائعة ليعزز تقدم المنتخب المصري بالهدف الثاني في الدقيقة الحادية عشر .

و بعد مضى حوالي 20 دقيقة و من متابعة رائعة لتسديدة صبري رحيل أحرز أحمد حسن كوكا هدفاً ألغاه حكم اللقاء بداعي وجود خطأ على صبري رحيل .

و بعد مضي نصف ساعة أعلن المنتخب التشادي عن وصوله المباراة بأول ظهور هجومي له و لكن الشناوي يتصدى للكرة و تذهب لضربة ركنية .

و بعد ذلك عاد اللقاء لما كان عليه مسبقاً و عاد مصطفى فتحي لممارسة المراوغات الرائعة و التي راح ضحيتها هذه المرة أيضاً خط دفاع المنتخب التشادي ثم سدد فتحي بعدها كرة صعبة أخرجها الحارس التشادي ببراعة لضربة ركنية .

و بعد أن ألغى الحكم هدفاً لكوكا عاد كوكا ليثبت نفسه في اللقاء و يضع اسمه في قائمة الهدافين بعد ما أحرز هدفين في أقل من دقيقتين .

جاء الهدف الثالث للفراعنة و الأول لكوكا في الدقيقة 38 بعد عرضية متقنة من عبد الله السعيد ثم الهدف الرابع في الدقيقة 40 بعد عرضية متقنة من الظهير الأيسر صبري رحيل .

في الشوط الثاني لم يختلف الأمر كثيراً عن الشوط الأول حيث واصل المنتخب المصري ضغطه على المنتخب التشادي محاولاً تعزيز الأهداف الأربعة بآخر خامس و ذلك بعد انفراد مصطفى فتحي تماماً بالحارس التشادي لكن أضاعخا مصطفى فتحي بغرابة بعدما سدد كرة سيئة بجوار القائم .

و بعد عدة محاولات ضائعة من مصطفى فتحي لم يستغل فيها أبرز فرصتين من تمريرتين الأولى من كهربا و الأخرى من كوكا أستبدل كوكا مصطفى فتحي بعمرو وردة و سحب أيضاً أحمد حسن كوكا و دفع بالغزال عمرو جمال و ذلك بعد الاطمئنان على النتيجة و التأهل .

و لم يجد في المباراة جديد حيث واصل المنتخب المصري ضغطه و سيطرته على اللقاء و كاد أن يضع البديل عمرو وردة الهدف الخامس بعد ما راوغ المدافع التشادي لكن كرته يخرجها الدفاع التشادي .

وبعد ثلاث دقائق وقت محتسب بدل من الضائع أعلن الحكم نهاية اللقاء بفوز المنتخب المصري على نظيره التشادي برباعية نظيفه  .

بهذا الفوز يتأهل المنتخب المصري لدور المجموعات من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا في انتظار القرعة التي ستقام بين 20 منتخب حيث ستقسم الفرق إلى خمسة مجموعت من أربعة منتخبات لكل مجموعة يتأهل أول كل مجموعة فقط لكأس العالم . 

الجدير بالذكر أن المنتخب المصري يضع ضمن منتخبات التصنيف الثاني ما يجعله قد يواجه أحد كبار القارة الأفريقية في مجموعته 

شاهد أهداف اللقاء 

أحرز أهداف اللقاء محمد النني في الدقيقة الخامسة ثم عبد الله السعيد في الدقيقة الحادية عشر ثم أحمد حسن كوكا هدفين في الدقيقة الثامنة و الثلاثين و الدقيقة الأربعين .

https://www.youtube.com/watch?v=C8LRbnXbl5A