تقرير : 5 ازمات في الزمالك قربت الدوري من الاهلي

سقوط مفاجئ للزمالك هذا الموسم جعل النادي الأهلي قاب قوسين أو أدنى من تحقيق لقب الدوري المصري الممتاز مرة أخرى بعد تطلعات جماهير الزمالك في بداية الموسم في الحفاظ على اللقب للعام الثاني على التوالي .

و كان نادي الزمالك قد سقط في عدة تعثرات هذا الموسم كان آخرها يوم الخميس في السقوط في التعادل السلبي أمام نادي الداخلية بالاضافة إلى الأداء السيئ الذي قدمه الفريق قبل أيام قليلة من لقاء مولودية بجاية في الجزائر في اياب دور الستة عشر من دوري ابطال أفريقيا .

و نستعرض سوياً في هذا المقال من موقع مصر 365 تقريراً مفصلاً حول خمسة أزمات أوقعت الفارس الأبيض هذا الموسم و جعلته يفقد لقب الدوري العام .

رحيل فيريرا و تكرار تغيير المدربين

على الرغم من أن جوسفالدو فيريرا المدير الفني الأسبق لنادي الزمالك قد نجح في تحقيق لقبي الدوري العام و كأس مصر في الموسم الماضي و الفوز على النادي الأهلي أخيراً بعد طول غياب إلا ان المستشار مرتضى منصور رئيس النادي قد أطاح به خارج القلعة البيضاء في مطلع الموسم الجاري .

بعدها بقليل تم التعاقد مع البرازيلي باكيتا و لكن في يناير الماضي ، قرر مجلس إدارة الزمالك إقالة ماركوس باكيتا من منصب المدير الفني للفريق الأبيض، وإعادة العالمي أحمد حسام “ميدو” مرة أخرى و رافقه الثعلب الصغير حازم إمام، و لكن سريعًا ما أطاح بهما المستشار مرتضى منصور بعد خسارة الفريق أمام النادي الأهلي في قمة الدور الأمل في برج العرب .

و أعلن بعدها رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك عن التعاقد مع الاسكتلندي أليكس ماكليش و انتظرت الملايين العاشقة لنادي الزمالك منه تكرار ما فعله فيريرا و أنه سوف يعيد الزمالك للمركز الأول مرة أخرى و لكن …

و لكن رغم حصد الزمالك تحت قيادة ماكليش عدة نقاط في الدوري العام إلا أنه لا زال لم يستطع تقليص الفارق مع الأهلي بالاضافة إلى الخسارة أمام الإسماعيلي مجدداً في الدور الثاني .

باسم مبقاش حاسم

باسم الحاسم القب الذي اشتهر به باسم مرسي لاعب نادي الزمالك و ذلك بعد أن أصبح هداف الزمالك الموسم الماضي و أحرز للفريق بطولتي الدوري العام و كأس مصر بإحرازه لست و عشرين هدفًا في كافة البطولات و لكن بعد الاصابة لم يعد باسم مرسي حتى الآن إلى نصف مستواه السابق .

و ما زاد الطين بلة هو المشاجرة التي وقعت بين باسم مرسي و عبد الحليم علي مدير الكرة و التي نتج عنها إيقاف اللاعب حتى نهاية الموسم و عرضه للبيع و تغريمة مبلغ 300 ألف جنيه قبل أن يتم مضاعفتها ل 600 ألف جنيه .

 تدخلات مجلس إدارة في عمل الجاهز الفني

بعد أن تمت إقالة البرازيلي ماركوس باكيتا، من تدريب فريق الكرة الأول بنادي الزمالك ، خرجت الأصوات من داخل الفريق ليُصرح لأحد المقربين بأن المجلس الاداري يتدخل في شؤون الجهاز الفني .

و صرح “باكيتا” بعدها أنه من ضمن التدخلات التي تلقاها من امجلس الإدارة بأنه كان يرغب في الدفع باللاعب شريف علاء في لقاء غزل المحلة ، إلا أنه قد تفاجأ بوجود تعليمات من قِبل الإدارة بعدم مشاركة اللاعب ، و ذلك لأنه أصبح على قائمة اللاعبين المغادرين للقلعة البيضاء.

و لم يقف الأمر عند ذلك الحد بل عقب خسارة الفريق أمام الإسماعيلي، خرج مرتضى منصور، ليعلن عن استمرار الاسكتلندي أليكس ماكليش على رأس الجهاز الفني و أعلنها صريحاً “سوف أتدخل في التشكيل الفترة القادمة”.

مستوى المهاجمين ” في النازل ” 

بعد أن كان هجوم النادي الأقوى الموسم الماضي جاء تراجع مستوى مهاجمى الزمالك بشكل لافت خلال الفترة الأخيرة  سواء اللاعب الزامبى إيمانويل مايوكا أو باسم مرسي أو أحمد حسن مكي البعيد تماماً عن المشاركة ، بالإضافة إلى عدم الاقتناع حتى الآن بمستوى المهاجم القادم هذا الموسم من المقاولين العرب اللاعب محمد سالم.

و لعل أبرز دليل على ذلك هو تصدر لاعب الوسط المهاجم محمود عبد المنعم كهربا لقائمة هدافي الزمالك برصيد  سبعة أهداف فقط ، الأمر الذي جعل المدير الفني للاعتماد عليه كمهاجم صريح خلال لقاء الذهاب بدور الستة عشر من بطولة دوري أبطال إفريقيا أمام مولودية بجاية الجزائري، والذي انتهى بفوز الأبيض بهدفين نظيفين، أحرز كهربا أولاهما .

اللاعبين الراحلين

أصبح العديد من لاعبي نادي الزمالك في انتظار انتهاء بطولة الدوري العام و ذلك لمعرفة مصيرهم خلال الموسم المقبل ، سؤاء ببقائهم في الفريق أو الخروج من الفريق على سبيل الاعارة أو البيع النهائي .

هذا و كان العديد من اللاعبين كان قد تردد أسماؤهم داخل الفريق للرحيل و لعل أبرزهم المهاجمان محمد سالم و أحمد حسن مكي بجانب كل من رمزي خالد و حمودي و محمد ابراهيم و شيكابالا .