تصنيف مصر النهائي في تصفيات كأس العالم روسيا 2018 : مجموعة مصر في تصفيات كأس العالم

أعلن الإتحاد الدولة للفيفا بالإتفاق مع نظيرة الإفريقى، على أن يتم إقامة قرعة الدور الثالث من تصفيات أفريقا بمونديال 2016 بدءاً من أكتوبر المقبل وحتى نوفمبر 2017 فى مقر الكاف بمدينة 6 أكتوبر ، وقد تم تقسيم المنتخبات ال 20 المتأهلة لنهائى التصفيات إلى خمس مجموعات، أربع منتخبات فى كل مجموعة، ومن المقرر أن يتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى كأس العالم روسيا 2018.

وقد إحتل المنتخب المصرى رسمياً التصنيف الثانى لمنتخبات الدور الثالث، بعد تحقيقة الفوز على تشاد فى مبارتى الذهاب والعودة.

تصنيف المنتخبات المتأهلة لمونديال 2018

  • المستوى الأول: غانا- كوت ديفوار- الجزائر- الرأس الأخضر -تونس .
  •  المستوى الثانى: الكاميرون- مصر- السنغال – غينيا – جمهورية الكونغو.
  • المستوى الثالث: الكونغو الديمقراطية – نيجيريا – مالى – أوغندا – جنوب إفريقيا .
  • المستوى الرابع: زامبيا – المغرب – الجابون – بوركينا فاسو – ليبيا.

و قد إعتمدت لجنة الفيفا فى التصنيفات على عدة بنود أهمها أن تصنيف 7 يونيو يبقى صالحاً لقرعة المونديال، التى من المقرر أن تقام يوم الجمعة القادمة، ولا يوجد أى مبرر لتصنيفات آخرى، خاصة أن المنتخبات الإفريقية لم تشارك فى أى مباريات بعد تاريخ 5 يونيو، كما يعتبر خطاب الفيفا 15 يونيو بشأن إجراء تصنيف ثانى لاغى كأن لم يكن، وأخيراً تعد هذة القرارات نهائية ولا رجوع فيه وغير قابلة للطعن، وذلك طبقاً للائحة مونديال روسيا 2018 .

وكان إيهاب لهيطة مدير منتخب مصر الأول قد نفى جميع الأخبار الصادرة بشأن التصنيف الإستثنانى من قبل الإتحاد الدولى ووقوع مصر فى التصنيف الأول، مؤكداً أن كل ما ظهر لا يتعدى كونة مجرد إجتهادات صحفية، بعدما أكد لهيطة أن الإتحاد المصرى لكرة القدم قد تلقى بالفعل خطاباً من جانب الإتحاد الدولى للفيفا يفيد بإصدار تصنيف إستثنائى بمنتخبات مصر يوم الثلاثاء 21/6، وذلك بعد الشكوى المقدمة من قبل منتخب مصر رسمياً، عقب تصنيف يونيو السابق، والذى أوقع وقع فى التصنيف الثانى بينما أوقع منتخب تونس فى التصنيف الأول .

ولكن الإتحاد الدولى لكرة القدم عاد من جديد وألغى فكرة التصنيف الإستثنائى الذى بمقتضاه تعود مصر للتصنيف الأول، ورجع إلى التصنيف الذى تم وضعة يوم 7 يونيو الجارى والذى بمقتضاة تقع مصر فى المستوى الثانى من تصنيفات قرعة كأس العام روسيا 2018 .

وبهذا يكون الإتحاد الدولى لكرة القدم ” فيفا ” قد وضع الفيفا حداً ونهاية للجدل المثار حول التصنيف النهائى لمونديال روسيا 2016، حيث أعلن وقوع مصر رسمياً فى التصنيف الثانى، بعدما إعتمد الفيفا على التصنيف الإستثنانى الذى صدر يوم 7 يونيو الجارى .

و قد أضاف إيهاب لهيطة أن الفيفا قد إعتمدت فى تصنيفها على ترتيب المنتخبات فى شهر يونية ولمدة 4 سنوات ماضي، طبقاً للترتيب الإستثنائى، الأمر الذى أدى لنزول المنتخب المصرى إلى التصنيف الثانى من المونديال ، مؤكداً انه على تواصل مستمر مع عضو المكتب التنفيذى بالإتحاد الدولى والمشرف العام على المنتخب هانى أبو ريدة، وذلك لبحث وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاة ذلك .